لحظة بلحظة

شاهد: فهد صغير يهاجم ابن آوى بسبب فريسته

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مقع فيديو تم توثيقه من داخل حديقة سيرينجيتي الوطنية في تنزانيا لفهد صغير يدعى دوما، ساعد والدته في طرد ابن آوى يتربص لسرقة فريسة تأكلها العائلة.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ورأى دوما والدته ترمي بنفسها على إناث ابن آوى، وبدأ في تقليدها بينما كانت بقية أفراد أسرته تأكل الفريسة.

الفَهْدُ أو النمر الصيّاد

هو نوع فريد من فصيلة السنوريات، يتميز بسرعة فائقة لا ينازعه فيها أحد من أبناء فصيلته ولا أي نوع آخر من الدواب، وبذلك فهو يعتبر أسرع حيوان على وجه الأرض، إلا أن تلك السرعة الفائقة يقابلها ضعف بنيوي كبير عند المقارنة بأنواع أخرى من هذه الفصيلة، إذ أن تأقلم أجساد هذه الحيوانات للعدو جعل منها نحيلة لا تقوى على قتال الضواري الأكبر حجمًا والطرائد الأضخم قدًا.

والفهود هي الممثلة الوحيدة لجنسثابتة المخالب” (باللاتينية: Acinonyx) في العصر الحالي، إذ أن جميع الأنواع المنتمية لهذا الجنس اندثرت عن وجه الأرض قبل آلاف السنين بسبب العوامل الطبيعية. تتراوح سرعة الفهد بين 112 و120 كيلومترًا في الساعة (بين 70 و75 ميل في الساعة)،

وذلك في المسافات القصيرة حتى 460 مترًا (1,510 أقدام)، ولها القدرة على الوصول إلى سرعة 103 كيلومترات في الساعة انطلاقًا من الصفر خلال 3 ثوان فقط، وهذا يجعلها أسرع من معظم السيارات الفائقة. كانت مقولة أن الفهد هو أسرع الثدييات عدوًا مقولة مشكوكًا بصحتها، ذلك أن بعض الحيوانات، مثل الوعل شوكي القرون من أمريكا الشمالية، قادرة على مقارعة الفهود من ناحية العدو، إلا أن بعض الدراسات أثبتت مؤخرًا أن الفهود هي بالفعل أسرع الحيوانات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى