الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد السبانخ الرائعة للجسم

السبانخ مصنفة عالمياً بين أصح الأطعمة التي يمكنك تناولها . فالسبانخ من الخضروات الغنية بالفيتامينات والمغذيات النباتية و المعادن كما ان السعرات الحرارة لها قليلة جداً. لذلك هي مناسبة جداً للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية لإنقاص الوزن . بالإضافة انها مصدر قوي جداً بالفيتامينات مثل ” أ – ك – د ” وغنية ايضا بالمعادن كما تحتوي على الحديد و المغنسيوم والزنك والسيلينوم و الفسفور والنحاس والبروتين و حمض الفولك و أخيراً الألياف الغذائية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

القيمة الغذائية في السبانخ :
تحتوي السبانخ علي البوتاسيوم، المنجنيز، الزنك، المغنسيوم، الحديد، الكالسيوم  ومصدر رائع للفيتامينات وهي حمض الفوليك، النياسين، فيتامين ب6، فيتامين أ وهما من العناصر الهامة التي يحتاجها الجسم بإستمرار .

فوائد السبانخ

الوقاية من السرطان

يحتوي السبانخ على مضادات قوية للأكسدة، مثل: الفلافونويدات والكلوروفيل، وهي مواد قد يكون لها دور في محاربة السرطان ومنع نمو الخلايا السرطانية، وخاصة سرطانات الجهاز الهضمي وسرطان الجلد.

تحسين الرؤية :
يعتبر عشب السبانخ مصدر غني بالكاروتين واللوتين والزانثين وهي عناصر جيدة للبصر وخصوصاً البيتا كاروتين حيث يعوض نقص فيتامين أ في الجسم وبالتالي يعالج حكة العين وجفاف العين ومقاومة إلتهاب العين والإنتفاخ . كما تحتوي مياه السبانخ علي نسبة عالية من الجلوتاثيون والذي يلعب دور مهم في الوقاية من إعتام عدسة العين.

ضبط ضغط الدم

البعض يعاني من صعوبة ضبط ضغط الدم بسبب كثرة الاملاح التي يتناولها في طعامه, وهو ما يمثل خطرا على الصحة بسبب تأثير الصوديوم الذي يحتويه الملح على ارتفاع ضغط الدم, وهنا يأتي دور السبانخ كعامل فعال في خفض تأثير الصوديوم لما يحتويه السبانخ من املاح البوتاسيوم التي تعادل الصوديوم وتجعله بلا تأثير على ضغط الدم. لهذا يعتبر السبانخ من الاغذية الفعالة في تثبيت ضغط الدم عند الانسان.

دعم جهاز المناعة

من فوائد السبانخ أنه يساعد على تقوية جهاز المناعة عمومًا، كما يساعد على محاربة الالتهابات والعدوى باحتوائه على فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ك، وفيتامين هـ والتي تعد من مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة.

تقوية العضلات :
تحتوي السبانخ علي مواد مضادة للأكسدة  والتي تلعب دور هام في تقوية العضلات وخصوصاً عضلات القلب التي تضخ  الدم بإستمرار إلي جميع اجزاء الجسم . وبالتالي يمنع أمراض القلب المختلفة والدهون وإرتفاع ضغط الدم .

. قوة العظام :
السبانخ من الخضروات الغنية بفيتامين ك الذي يعزز ويدعم من صحة العظام كما توجد معادن أخري تعمل علي بناء عظام قوية وهي النحاس، الزنك، المغنسيوم، الفوسفور وبالتالي يحمي الجسم من هشاشة العظام . السبانخ تحتوي علي كمية هائلة من الكالسيوم الضرورية للحفاظ علي صحة العظام . تناول كوب واحد من أوراق السبانخ كل يوم ضروري لتقوية العظام.

الوقاية من فقر الدم

يعد السبانخ خيار ممتاز للوقاية من فقر الدم وعلاجه، وذلك نظرًا لكونه يعد غنيًا بالحديد وحمض الفوليك المهمين جدًا لإنتاج كريات الدم الحمراء، إضافة إلى احتوائه على فيتامين ج المهم لتعزيز امتصاص الحديد.

علاج عسر الهضم والإمساك :
السبانخ غنية بالألياف وبالتالي تساعد علي عملية الهضم وتوفير الإغاثة من أمراض الجهاز الهضمي المختلفة بصورة طبيعية . وبالتالي من خصائص مياه السبانخ هي أنه ملين للأشخاص الذين يعانوا من عسر الهضم والإمساك.  يمكنك تجهيز عصير مياه السبانخ المسلوقة لكي تخفف من الإمساك . كما  يتم إستخدام هذه الخضار في علاج الديدان المعوية  لأنها تحتوي علي مادة اللاتكس، تعمل كعامل ملين .
فوائد السبانخ الرائعة للجسم -صحيفة هتون الدولية

السبانخ أو الإِسفاناخ (الاسم العلمي: Spinacia oleracea) هو نبات زهري حولي ينتمي للفصيلة القُطَيفية. نبات حولي من الخضراوات الحقلية المألوفة، موطنه الأصلي آسيا وهو منخفض الطول ويبلغ طوله 30 سم، وينتج مجموعة سميكة من الأوراق العريضة الطرية. ويأكل الناس أوراقه نيئة أو مطبوخة. وينتمي السبانخ إلى البنجر أو الشمندر السويسري وإلى العديد من الأعشاب الشائعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88