الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الكوسا المذهلة للجسم

عندما يسمع كثير من الناس كلمة “كوسا” باللغة الانجليزية، فهم يعتقدون علي الفور ان المقصود بها نخاع العظم وليس نوع من انواع الخضار لان نوع الكوسا الشائع عند الغرب هى الكوسا ذات الاخضرار الغامق وهى باللغة الانجليزية “zucchini” اما نوع الكوسا الاخر والذى يعتبر غذاء دارج فى النظام الغذائى للانسان فى بعض المناطق “الاكثر شيوعا و استخداما خاصة فى الشرق الاوسط” هو الكوسا ذات الاخضرار الفاتح ، ويحدث كثيرا سوء فهم لان نفس الكلمة باللغة الانجليزية التي تطلق على هذا النوع من الكوسا تطلق ايضا على نخاع العظام وهى كلمة “marrow” .
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

والكوسا تدخل فى الوجبات اليومية في بعض اجزاء من العالم وليس لها ادنى علاقة بالعظام او الحيوانات وهذا لانها في الواقع نوع من القرع الصيفي الذى يعود اصله إلى المكسيك وامريكا الشمالية، و إلى جانب كونها نوع معين من الخضروات، هى ايضا مصطلحا يطلق على مجموعة متنوعة رفيعة من القرع الصيفى في بريطانيا العظمى، علميا .

تحتوى “الكوسا “على العديد من العناصر الغذائية المهمة من فيتامينات ومعادن التى تحتوى على فوائد صحية عديدة منها تحسين النظر، والعناية بالبشرة، وتقوية جهاز المناعى، والوقاية من السرطان.

القيمة الغذائية للكوسا :

للكوسا اهمية خاصة كغذاء هام فى الوجبات الغذائية لمجموعات ثقافية معينة لانها توفر مستويات عالية من المواد الغذائية مع انها تعد غذاء منخفض السعرات الحرارية، والكوسا مصدر مهم لفيتامين A، وفيتامين C وتحتوى على الكثير من الالياف الغذائية، والكالسيوم، والحديد .

فوائد الكوسا :

تقوية جهاز المناعة

تعتبر “الكوسا” مصدرا مهما للعديد من العناصر الغذائية، مثل فيتامين C، المغنيسيوم، وغيرها من المركبات المضادة للأكسدة. وتساعد هذه الفيتامينات والمعادن على الوقاية من أمراض السرطان وأمراض القلب، والشيخوخة المبكرة.

بالإضافة إلى ذلك تحتوى “الكوسا” على مستويات عالية من فيتامين (أ)، مما يساعد على تعزيز الجهاز المناعى

.فوائد الكوسا على صحة القلب :
بدون شك ان الالياف ايضا عنصر مهم جدا لصحة القلب ، والكوسا تحتوي علي العديد من الالياف التي يمكن ان تقوم بعمل التوازن المطلوب فى مستويات الكولسترول فى الجسم والقضاء على الكوليسترول “الضار” من الجسم، مما يقلل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين المتطور، والسكتات الدماغية، والنوبات القلبية، وعلاوة على ذلك، احتواء الكوسا على فيتامين C يعتبر عنصر هام في تكوين مادة الكولاجين، وهي مادة البناء الاساسية لكل شيء في الجسم، بما في ذلك الاوعية الدموية والعضلات والخلايا، وبالتالي فإن فيتامين C المتواجد بكثرة في الكوسا يساعد على حماية البنية الاساسية للقلب والاوعية الدموية .

الحفاظ على صحة العيون

تحتوي الكوسا وعائلة الخضار التي تنتمي إليها عمومًا على نسب عالية من مواد وعناصر غذائية هامة وضرورية لصحة العيون مثل: المغنيسيوم، وفيتامين ج، والبيتا كاروتينات، واللوتين، وغيرها الكثير.

الوقاية من الميكروبات
 تحتوى الكوسا على عناصر غذائية هامة تساعد على تقوية مناعة الجسم من الإصابة بالميكروبات والفطريات، بمافى ذلك الديدان الشريطية وغيرها من الطفيليات المعوية.

المساعدة على تنظيم الهضم

قد تجد أن البعض يوصي بتناول الكوسا من أجل تنظيم أي مشاكل حاصلة في عمليات الهضم، وذلك نظرًا لأن الكوسا:

تحتوي على كمية جيدة من السوائل.

تعمل على حماية الأمعاء والجهاز الهضمي من القرحة.

تساهم في محاربة للالتهابات.

تحتوي على ألياف تساعد بشكل كبير في تسهيل عمليات الهضم.

الوقاية من السرطان :

توجد في الكوسا مستويات كبيرة من الكاروتين موجودة بداخلها مما يجعل الكوسا من الخضروات المفيدة جدا كمادة مضادة للاكسدة، وتكمن اهمية الكاروتين فى انه يمنع الآثار السلبية الناجمة عن المواد الحرة التى توجد في الجسم، والتي يمكن ان تفسد ال DNA السليم ويمكن ان تحول الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية، الكاروتين جنبا إلى جنب مع حمض الاسكوربيك ( فيتامين C) يعملا معا بمثابة لكمة كبيرة ضد ضرر المواد الحرة المسببة للسرطان التى تتواجد في الجسم .
فوائد الكوسا المذهلة للجسم -صحيفة هتون الدولية-

الكوسا أو القريع نبات ذو ثمار صفراء أو خضراء، وشكله عموما مماثل للخيار، وان كان عدد قليل تنتج على شكل فاكهه أو زجاجة. على مستوى الطبخ، الكوسا تعامل باعتبارها من الخضراوات، مما يعني أنه عادة ما تقدم في شكل صحن طعام شهي أو مرافقة. الكوسا، كالقرع، هو ثمرة غير ناضجة نباتياً منتفخة المبيض. الثمرة تصنف كثمرة رعية وتنتج من الأزهار المؤنثة حيث أن نبات الكوسا أحادي المسكن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى