علوم طبيعيةعلوم وتقنية

المضايق البحرية الأجمل في العالم

المضيق البحري هو ممر مائي ضيق للبحيرات او الانهار، وعادة ما يكون مع انحدارات شديدة من ثلاثة جوانب، ومن اشهر المضايق في العالم، مضيق جبل طارق الذي يفصل بين البحر الابيض المتوسط والمحيط الاطلسي، لكنه ليس المضيق الوحيد على كوكبنا الذي يضم المئات من هذه المضايق الجميلة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

المضايق البحرية الأجمل في العالم -صحيفة هتون الدولية-
تعتبر المضايق البحرية من أكثر التكوينات الجيولوجية إثارة على وجه الأرض، ولها أهمية اقتصادية كبيرة للبلاد كونها المنفذ البحري الوحيد لجميع الطرق البحرية المتجهة إلى مكان ما، لذلك زخُر التاريخ بالعديد من النزاعات والحروب بين البلاد للسيطرة على المضايق البحرية الواقعة بينها، فمن ألاسكا إلى النرويج وجرينلاند في تشيلي، كل هذه المناطق وأكثر حظيت بتكون مضايق بحرية طبيعية جميلة .
المضايق البحرية الأجمل في العالم -صحيفة هتون الدولية-

مضيق هاردانجر – النرويج
رابع أكبر مضيق بحري في العالم يتواجد في النرويج، ويبلغ طوله 111 ميل من المحيط الأطلسي إلى هضبة هاردان الجبلية، ويعتبر هذا المضيق مقصدا هاما للسياح في النرويج بعد أن اكتشفه البحّار “توماس كوك” عندما أبحر من لندن عام 1875م.
المضايق البحرية الأجمل في العالم -صحيفة هتون الدولية-
مضيق إيلوليسات الجليدي – جرينلاند
يتكون هذا المضيق بالأساس من الجبال الجليدية التي ذابت لتُشكل أنهارا متجمدة، ويقع المضيق غرب جرينلاند ويمتد على طول 25 ميلا، ويُعتر الجبل الجليدي بجانب المضيق والمُسمى Sermeq Kujalleq أحد أسرع الجبال الجليدية نموا في العالم بمعدل 60 قدم جليد كل يوم!
المضايق البحرية الأجمل في العالم -صحيفة هتون الدولية-

مضيق كوماو – تشيلي
يقع هذا المضيق الجميل في منطقة باتاغونيا في تشيلي والمعروفة بانتشار الأنهار الجليدية والطبيعة الجبلية، وهو موطن للحياة البحرية الاستوائية، ويتميز بممره المائي ذي المياه الفيروزية المتدفقة عبر التلال والشلالات الخضراء، بالإضافة إلى السواحل والشواطئ المذهلة، كما تعتبر المنطقة مقصدا سياحيا مهما لمحبي تسلق الجبال بسبب وجود برك المياه الساخنة على ارتفاع 6000 قدم فوق الجبال.
المضايق البحرية الأجمل في العالم -صحيفة هتون الدولية-

مضيق كيناي :
مضيق كيناي يعتبر من أجمل المضايق البحرية في العالم وهو عبارة عن متنزه وطني مساحته 650 ألف فدان في شبه جزيرة كيناي في جنوب وسط ألاسكا، ويتضمن المشهد الطبيعي للمنتزه جبال رائعة مع الأنهار الجليدية العظيمة التي تتدفق بينها إلى البحر، بالإضافة إلى المضايق البحرية التي يبلغ طولها ميلا والتي توفر مأوى لآلاف الطيور البحرية والثدييات البحرية الأصغر مثل ثعالب البحر وفقمات الميناء وأسود البحر .
المضايق البحرية الأجمل في العالم -صحيفة هتون الدولية-

مضيق إيسن :
مضيق إيسن من أجمل المضايق البحرية في العالم والذي يوجد في منطقة إيسن في جنوب شيلي التي تتميز بعدة مناطق جليدية شكلت الكثير من البحيرات والقنوات والمضايق الجميلة، وتعد حديقة لاغونا سان رافائيل الوطنية التي يمكن الوصول إليها فقط عن طريق القوارب أو الطائرات واحدة من أكثر الوجهات السياحية الشعبية الرائعة في المنطقة، وتضم الحديقة بعض من أعلى جبال باتاجونيا .
المضايق البحرية الأجمل في العالم -صحيفة هتون الدولية-

المضيق قناة مائية تصل مسطحين مائيين كبيرين ببعضهما وبالتالي فإنها تقع بين مساحتين كبيرتين من اليابسة. مصطلحات مضيق وممر مائي وقناة تستخدم كمرادفات قابلة للتبادل. أغلب المضائق تكون ذات أهمية اقتصادية إذ أنها تكون المنفذ والممر الوحيد لجميع الطرق البحرية المتجهة إلى مكان ما. العديد من الحروب قامت بسبب النزاع على المضائق والقنوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88