التعذية والصحةالطب والحياة

فوائد واضرار الكورتيزون

الكورتيزون هو هرمون تفرزه الغدد الكظرية الموجودة على جدار الكلى، وهو الهرمون المسؤول عن القيام بعمليات حيوية مختلفة في الجسم؛ مثل: الاستجابة للضغوط النفسية، وعلاج الالتهابات، والتحكم في السلوك والبروتين، وتتحكم الغدد النخامية الموجودة في الدماغ بعمله عن طريق إرسال إشارات للغدد الكظرية لإفراز الكورتيزون عند الحاجة له، واكتشف العالمان إدوارد كندال وفيليب هنش أدوية الكورتيزون عام 1950م، وأحدثا باكتشافهما له ثورةً وتطوراً كبيراً في عالم الطب والأدوية، وكأيّ نوع من الأدوية والهرمونات،وسنذكرها في هذا المقال فوائد الكورتيزون واضراره.
أخف أنواع الكورتيزون

ليس هناك نوع أخف من نوع بالنسبة لهذه المادة، وتعد هذه المادة هو هرمون طبيعي في الجسم

الكورتيزون لزيادة الوزن

إن الكورتيزون لا يحتوي على أي مواد غذائية يمكنها أن تزيد من وزن الجسم, و لكنه يمكن أن يعمل على زيادة و زن الجسم بطريقة غير مباشرة, حيث أن الكورتيزون يعمل كهرمون الكورتيزول و الذي يعمل على فتح الشهية و زيادة الاحساس بالحاجة لتناول الطعام, و كما أن الكورتيزون يحفز الجسم على تخزين الدهون من اجل استخدامها لاحقا لإنتاج الطاقة لكونه يسبب الإجهاد للجسم, إن جميع هذه الأمور التي يسببها الكورتيزون تساعد على زيادة الوزن و الإصابة بالسمنة.

ويمكن الاطلاع على هل المكملات الغذائية تزيد الوزن؟

هل الكورتيزون يسبب النعاس

لا يسبب الكورتيزون النعاس، ولكنه يسبب الأرق.

الجرعة الآمنة من الكورتيزون

قبل استخدام دواء الكورتيزون ، يجب عليك استشارة طبيبك للتأكد من أنك تتناول الجرعة الصحيحة ولن يسبب لك أي مرض أو مخاطر صحية. من الضروري فهم الجرعة الآمنة من الكورتيزون والالتزام بها ، وعدم زيادة أو زيادة أو تقليل الجرعة لتجنب التسبب في اختلال التوازن الهرموني في الجسم.

يجب أن تكون الجرعة الآمنة من الكورتيزون متناسبة مع عمر المريض وقدرته على تحمل فاعلية الدواء ، وتختلف هذه الجرعة وفقًا لصحة المريض. إذا كان يحتاج إلى كمية كبيرة من الكورتيزون بشدة ، فقد قرر الطبيب أن الكمية المناسبة لم تزد إلى الحد الطبيعي بالنسبة له.

الجرعة الآمنة من الكورتيزون للمرضى هي كبسولة واحدة فقط في اليوم ، و إذا كنت تقوم بالحقن ، فأنت تحتاج فقط إلى كبسولة واحدة ، وما لم تتضاعف حالة المريض وتتفاقم ، فلا يمكنك زيادة هذه الجرعة.

من الأفضل للمريض تناول الكورتيزون بانتظام كل يوم لتحسين الحالة ، وتناوله في الصباح حتى يوفر الطاقة اللازمة ويبدأ في نشر آثاره في جميع أنحاء الجسم.

شاهد ايضا أفضل مضاد حيوي لعلاج التهاب الشعب الهوائية

مدة خروج الكورتيزون من الجسم

يمكنك توقع تخلص الجسم من الكورتيزون خلال 16.5 إلى 22 ساعة ، ويبلغ نصف عمر التخلص من الكورتيزون حوالي 3 إلى 4 ساعات هذا هو الوقت الذي يستغرقه الجسم لتقليل مستويات البلازما إلى النصف ، عادة ما يستغرق حوالي 5.5 نصف عمر حتى يتم التخلص من الدواء تمامًا.

وبشكلٍ عام يجب تخفيف الجرعة التي يتم أخذها من الكورتيزون بشكل تدريجي و ذلك من أجل سحب الكورتيزون من الجسم، من أجل التحضير وتجهيز أجسامنا للامتناع عنه دون أنْ يتم ايقافه فجأة لمدة تتراوح بين سبعة أيام إلى ثلاثين يومًا أو ما يقارب الشهر، وذلك لتجنب أضرار توقف الكورتيزون فجأة ، وحتى لا نضطر للوقوع في مشاكل صحية أكبر.

أعراض انسحاب الكورتيزون من الجسم

المشكلة الأساسية في انسحاب الكورتيزون من الجسم هى أن جرعات العلاج بالكورتيزون تُعطِل عمل الغدة التي تُفرز الكورتيزون الطبيعي في الجسم، لذلك إذا تم سحب جرعات الكورتيزون من الجسم فجأة فسيؤثر ذلك على الوظائف الحيوية التي يعمل الكورتيزون على ضبط مستوياتها في الجسم، ومن أعراض ذلك…

ضعف الشهية والشعور بالقيء والغثيان

انخفاض مستوى السكر في الدم

ارتفاع الضغط في الرأس والشعور بالصداع

ألم وضعف في العضلات والمفاصل

الشعور بالدوخة

و قد يؤدي الانسحاب المفاجئ للكورتيزون من الجسم للموت و لتفادي ذلك يتم تقليل أعراض الانسحاب من خلال إعطاء المريض جرعة كبيرة من الكورتيزون في البداية ثُم تقليلها تدريجيا.

قد يعجبك التخلص من اثار الكورتيزون على الوجه والبشرة

فوائد الكورتيزون

يعتبر الكورتيزون من أقوى مضادات الإلتهابات بأنواعها

يعالج الكورتيزون الحساسية وأمراض الربو

علاج للطفح الجلدي وأمراض الإكزيما وحساسية الجلد والحكة

حل رائع لعلاج التهابات المفاصل والعظام

التهابات الرئتين وأمراض الصدر يُمكن علاجها أيضا بالكورتيزون

يساعد الكورتيزون في حل مشاكل التبويض بتحفيز وتنشيط إنتاج البويضات وتقليل هرمون الذكورة بالنسبة للسيدات

يمكن استخدامه في علاج التهابات المعدة والقولون والكلى

يعالج التهابات العيون

خفض مناعة الجسم مما يُساعد في علاج أمراض الجهاز المناعي وزرع الأعضاء

شاهد ايضا اضرار الكورتيزون وأهم المعلومات عنه

أضرار الكورتيزون

ارتفاع ضغط الدم عند استخدام أدوية الكورتيزون لفترات طويلة أو عند أخذ جرعات زائدة.

احتباس الصوديوم في الجسم، وبالتالي زيادة الوزن مسبباً العبء على القلب وفشلاً في عمله.

تراكم الدهون في البطن والوجه والرقبة.

تقلبات حادة في المزاج.

عدم الانتظام في موعد الدورة الشهرية.

تورم القدمين بسبب تراكم السوائل في الجسم.

الإصابة بالساد بسبب ارتفاع ضغط دم العين.

الإصابة بهشاشة العظام.

عتمة عدسة العين.

ارتفاع سكرالدم.

التهاب واحمرار وألم في الجلد عند الاستخدام الموضعي للكورتيزون.

ظهور حب الشباب وزيادته.

التقليل من مناعة الجسم.

بطء التئام الجروح.

الإصابة بالالتهابات البكتيرية.

ويمكنك الاطلاع على ما هو الكورتيزون؟

الكورتيزون هو هرمون الستيرويد المكون من 21 ذرة كربون. وهو واحد من الهرمونات الرئيسة المفرزة من الغدة الكظرية كاستجابة للإجهاد. من حيث التركيب الكيميائي، هو كورتيكوستيرويد شبيه بالكورتيزول. يستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض، يمكن إعطاؤه عن طريق الوريد، الفم، المفصل وعبر الجلد. الكورتيزون يكبح جهاز المناعة، وبالتالي يقلل الالتهاب والألم المصاحب والتورم في موقع الإصابة. المخاطر موجودة، ولا سيما في الاستخدام على المدى الطويل.[2][3]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى