تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

متحف العين الوطني.. رحلة العصور شاهدة على تاريخ الأجداد

متحف العين الوطني يعتبر من أجمل و أهم المتاحف المميزة و التي توجد في مدينة أبو ظبي حيث أنه يوجد تحديدا في مدينة العين مما يجعله من أهم و أجمل المتاحف السياحية الخلابة التي توجد على أرض إمارة أبو ظبي بأكملها حيث أنه يعتبر هذا المتحف أيضا متحف العين هو المتحف الأعرق و الأقدم في دولة الإمارات العربية المتحدة بأكملها حيث أنه يوجد في موقع متميز و يحتوي على العديد من المقتنيات الأثرية الرائعة و التي تشتهر بها مدينة أبو ظبي هذه المدينة الساحرة توجد على جزيرة أبو ظبي حيث أنها تأخذ حدود اليابس و تضم أيضا بعض الجزر التي توجد حولها و تعرف هذه المدينة بأنها تحتوي على المقر الرئاسي للدولة كما أنها تحتوي على مقر رئاسة مجلس الوزراء و على العيد من السفارات الخاصة بالدولة , كما أنها أيضا يوجد بها مسقط رأس حاكم إمارة أبو ظبي و ولي العهد الخاص به , و من المعروف عن هذه المدينة الساحرة بأنها تحتوي على كميات مهولة من البترول و لكن الحكومة الإماراتية تحاول جاهدة أن تقوم بالتنوع الاقتصادي لدى المدينة حيث تقوم بالأعمال الاستثمارية المختلفة في مجال الاقتصاد و مجال السياحة و ذلك بسبب احتواء مدينة أبو ظبي على أكبر نسبة أثرياء في العالم أجمع.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

متحف العين الوطني.. رحلة العصور شاهدة على تاريخ الأجداد -صحيفة هتون الدولية
تم افتتاح متحف العين الوطني بتوجيهات من المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسّس الدولة، في عام 1969 حين تم تجميع عدد من الآثار، وحرص سموه على خلق بيئة آمنة للحفاظ عليها. يعتبر المتحف الأقدم في الدولة، ويستعرض الآثار التي تم اكتشافها في مدينة العين منذ العصر الحجري حتى نشوء دولة الإمارات العربية المتحدة، ومنها أدوات وقطع أثرية يعود تاريخها إلى الألفية السادسة قبل الميلاد.
متحف العين الوطني.. رحلة العصور شاهدة على تاريخ الأجداد -صحيفة هتون الدولية

و من أجمل ما يميز هذا المتحف أنه يوجد على جهة واحة العين مما يسهل الوصول إليه حيث أنه يقوم بعرض أهم التراث المميز الموجود في المدينة بالإضافة إلى تاريخها العريق و كما قد ذكرنا أنه يوجد على مقربة من قلعة الشيخ سلطان بن زايد و الذي قد تم تشييدها في العام العاشر من القرن المنصرم و الذي مازال محتفظ بجماله و مكانته التاريخية المميزة , و يوجد داخل هذا المتحف ثلاثة أقسام و هي قسم الآثار بوجد عام و قسم الأثنوغرافيا و قسم الهدايا التذكارية حيث أنه يقوم بعرض لمحة تاريخية تضمن حياه دولة الإمارات العربية المتحدة بأكملها كما أنها تحتوي على بعض المجموعات المميزة و التي من أمثلتها مقتنيات البدو حيث المجوهرات و الآلات الموسيقية المختلفة و الأسلحة و مجالس العرب أيضا .
متحف العين الوطني.. رحلة العصور شاهدة على تاريخ الأجداد -صحيفة هتون الدولية

بمجرد دخولك لقسم الآثار في متحف العين الوطني في أبوظبي ستبدأ رحلتك عبر الزمن لتتعرف على التطورات والتحولات الثقافية والاجتماعية التي شهدتها البلاد قبل وبعد اكتشاف النفط، إذ يضم القسم قطعاً أثرية مرتبة حسب تسلسلها الزمني ضمن الترتيب التالي:
متحف العين الوطني.. رحلة العصور شاهدة على تاريخ الأجداد -صحيفة هتون الدولية

  • العصر الحجري
  • العصر البرونزي
  • الألفية الثالثة والثانية قبل الميلاد
  • الحقب الهيلينية
  • العصور الإسلامية

كما يتيح القسم للزوار فرصة الاطلاع على الاكتشافات العائدة لعصور مختلفة وتشمل القطع الحجرية والحديدية والبرونزية، والفخار ورؤوس السهام.

متحف العين الوطني.. رحلة العصور شاهدة على تاريخ الأجداد -صحيفة هتون الدولية

متحف العين الوطني هو متحف في مدينة العين في الإمارات العربية المتحدة. يعد المتحف الأقدم في البلد حيث تم افتتاحه في 2 نوفمبر 1971 وذلك قبل الاتحاد، ويقع المتحف بالقرب من قلعة الشيخ سلطان (أو الحصن الشرقي). ينقسم المتحف إلى قسمان، قسم علم الإنسان التطبيقي وقسم الآثار.

يقدم قسم علم الإنسان التطبيقي نبذة عن حياة الإنسان في المنطقة لأكثر من 8000 سنة حتى ظهور النفط. يضم القسم العديد من الصور الفوتوغرافية لفترة الستينات. أما قسم الآثار فيعرض العديد من الآثار من حقب تاريخية عدة وأقدمهن تعود إلى نحو 7500 سنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى