أجهزة ومخترعاتعلوم وتقنية

هاتف بكسل الجديد ميزات حديثة تحمي بيانات المستخدمين

شركة “غوغل”  تكشف عن ميزة خاصة بسلامة وحماية مستخدمي هواتف “بكسل”.

وتقدم “غوغل” في الهواتف ميزة تضمن السلامة للمستخدمين، حيث تدعم تطبيقا مدمجا في الأجهزة، يرسل تنبيهات آلية لقائمة الاتصال المخصصة بحالات الطوارئ، وذلك عند امتناع المستخدم عن الرد في وقت محدد، بالإضافة إلى الاتصال بالإسعاف وطلب المساعدة الطبية في حالات الحوادث المرورية مثلا.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وكما ذكر موقع “ذا فيرج” المتخصص بالأخبار التقنية، فإن التطبيق Personal Safety يتيح تسجيل فيديو بشكل آلي، وذلك في حال تفعيل ميزة الطوارئ، يمكن أن تصل مدته 45 دقيقة، ويتم الاحتفاظ به على حساب “غوغل”.

ويتم إرسال رابط لملف الفيديو لجهات اتصال الطوارئ التي قام المستخدم بتحديدها مسبقا، عند طلب ذلك في حالات معينة تتسم مثلا بطلب المساعدة أو الرعاية الصحية العاجلة.
هاتف بكسل الجديد ميزات حديثة تحمي بيانات المستخدمين -صحيفة هتون الدولية

الهاتف الذكي (بالإنجليزية: Smartphone)‏ هو مصطلح يطلق على فئة من الهواتف المحمولة الحديثة التي تستخدم نظام تشغيل متطور، ومعظمها يستخدم شاشة اللمس واجهةً للمستخدم ويقوم بتشغيل تطبيقات المحمول،

وإن لم يتم الاتفاق بين الشركات المصنعة للجوالات على تعريف موحد للهاتف الذكي، فمنهم من يعد الهاتف الذكي هو الهاتف الذي يوفر مزايا تصفح الإنترنت ومزامنة البريد الإلكتروني وفتح ملفات الأوفيس ويحتوي على لوحة مفاتيح كاملة QWERTY، إلا أن التعريف الأصح والأكثر قبولًا اليوم هو أنه الجوال الذي يعمل على أحد أنظمة التشغيل التالية: ويندوز فون، وسيمبيان أو مشتقاته، ولينوكس أو مشتقاته وبلاك بيري.

ولا تختلف الهواتف الذكيّة عن الحواسيب المحمولة والحواسيب الشخصيّة أو أي جهازٍ آخر في شَيء، فكل الأجهِزة الذكيّة تتكون من جُزئَين مكملين لبعضهما وهما عتاد الحاسوب وهو الجزء الفيزيائي المُمكن لمسُه والبرمجية وهو الجزء البرمجي المُشغل للجهاز (نظام التشغيل) الذي يقود عتاد الحاسوب والمستخدم بدوره يقوده.

ومثل ويندوز ولينكس لا يمكن لجهاز أن يعمل دون نظام تشغيل أو سيجد المستخدم نفسه مُقيَّدًا داخل سجن من الأكواد المزعجة، وقد بدأت أنظمة التشغيل في التطور على يد نوكيا حيث أخرجت نظام سيمبيان وكان أول نظام تشغيل متطور بشكل كافي لتلبية الاحتياجات البسيطة وبعض المعقدة، وفي نفس الحقبة الزمنيّة كان نظام Bada OS الخاص بسامسونج يشق طريقه، ولكن تميُّز سيمبيان أو إس كان واضحًا. حيث يعد الإس 60 ويو آي كيو أنظمة تشغيل مطورة عن السيمبيان، بينما يعد نظام تشغيل أي أو إس وغوغل أندرويد ومايمو أنظمة مطورة عن اللينكس، وقد اعتبرت الجوالات العاملة على أحد هذه الأنظمة جوالات ذكية لأنها في الغالب تتوفر فيها جميع الشروط السابقة (باستثناء عدم وجود لوحة المفاتيح الكاملة في أغلب الأجهزة).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى