علوم طبيعيةعلوم وتقنية

ماذا يوجد في غرفة كهف “نياندرتال” بالغة القدم؟

عثر علماء على حجرة في كهف بمجمع غورهام في جبل طارق، والمدرج على قائمة اليونيسكو للتراث العالمي، قد يوفر إجابات تلقي الضوء على حياة إنسان “نياندرتال”.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ويبلغ ارتفاع الحجرة التي اكتشفها فريق للتنقيب في الموقع 13 مترا، بينما يصل عمرها وفق تقديرات العلماء إلى 40 ألف عام.

 وتمكن علماء آثار من متحف جبل طارق بكهف “فانغارد”، العثورعلي أحد أسنان إنسان نياندرتال، وهو طفل يبلغ من العمر أربع سنوات.

و ذكرت صحيفة “ديلي ستار” البريطانية، فقد عثر في الحجرة أيضا بقايا حيوانات مثل ضبع ونسر ووشق.

كما لاحظ الباحثون آثار خدوش على جدران الكهف، يعتقد أنها تعود لحيوان لاحم مجهول، قد يكون هاجم المقيمين في الموقع.

وسيواصل الباحثون أعمال التنقيب  في الكهف لمدة طويلة، حيث قال مدير متحف جبل طارق الوطني كلايف فينلايسون لشبكة “سي إن إن”: “كلما حفرنا في الكهف تظهر لنا المزيد من الممرات، وتتكشف الكثير من الأسرار”.

وبدأت أعمال حفر الكهف لأول مرة في عام 1997، ويواصل العلماء منذ عام 2012 التنقيب في الموقع لتحديد ما إذا كان الكهف يحتوي على ممرات وغرف تم دفنها بمرور الزمن.

ماذا يوجد في غرفة كهف “نياندرتال” بالغة القدم؟ -صحيفة هتون الدولية

نياندرتال (باللاتينية: Homo neanderthalensis) أو الإنسان البدائي هو أحد أنواع جنس هومو الذي استوطن أوروبا وأجزاء من غرب آسيا وآسيا الوسطى. تعود آثار نياندرتال البيئية التي وجدت في أوروبا لحوالي 350,000 سنة مضت.

انقرض إنسان نياندرتال في أوروبا قبل حوالي 24,000 سنة مضت.

عاش إنسان نياندرتال في أوروبا وآسيا الغربية (المساحة الممتدة من إسبانيا وحتى أوزبكستان في فترة تزامنت مع العصر الجليدي الذي جاب معظم أرجاء أوروبا وآسيا قبل مائتين وثلاثين ألف سنة. وكشفت أحدث الدراسات عن وجود هذا الإنسان في فلسطين وليبيا بالقرب من بلدة بلغراي تؤكد معاصرة هذا الإنسان للإنسان المعاصر ويعتقد العلماء بأن أجسامهم القصيرة والممتلئة والقوية هي من أهم أسباب بقائهم في العصر الجليدي.وبمراجعة الأدوات المكتشفة معهم عرفوا بأنهم صيادون ماهرون ويتغذون على الطرائد. ويسجل العلماء بأنهم كانوا يصطادون في جماعات وفرق مما أدى إلى مواجهة مصاعب الصيد والحيوانات المفترسة الأخرى. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88