لحظة بلحظة

شاهد: فرس النهر يهاجم أعتى الحيوانات

يعتقد الكثيرون أن حيوان فرس النهر الضخم ذو الشكل الجميل والمضحك إلى حد ما، بسبب سمنته الكروية وفمه الجميل الكبير، أنه حيوان ضعيف ولا يستطيع الدفاع عن نفسه، لكن الحقيقة، عكس ذلك تماما.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ورصد مقطع الفيديو لمجموعة صراعات دخلها فرس النهر مع أعتى الحيوانات المفترسة التي “حطم عرشها” بكل بساطة.

ويظهر في الفيديو مجموعة هجمات نفذها فرس النهر هجم فيها على مجموعات من الضباع وسيارات الجيب (الدفع الرباعي) ووحيد القرن وحتى الأسود والفهود والتماسيح والجواميس وغيرها، واستطاع في أغلب المعارك إثبات جدارته بفتحة فمه الهائلة.

فرس النهر، والذي يُسمى أيضا فرس النهر المألوف (الاسم العلمي: Hippopotamus amphibius) هو حيوان أفريقي ضخم عاشب. إجمالا يعد أحد النوعين المتبقيين على قيد الحياة اليوم من فصيلة البرنيقيات (الآخر هو فرس النهر القزم). يعرف فرس النهر باللغة العربية أيضا بالبرنيق وسيد قشطة كما يسمونه في مصر نسبة للاسم الذي أطلق على أول حيوان أودع بحديقة الحيوانات بالجيزة عند إنشائها، ويشتق اسماه اللاتيني “هيبوبوتاموس” (باللاتينية: Hippopotamus) من الكلمة اليونانية “ἱπποπόταμος” حيث أن “هيبوس” (باليونانية : ιππος) تعني حصان و”بوتاموس” (باليونانية: πόταμος) تعني نهر.

فرس النهر حيوان شبه مائي وهو يستوطن البحيرات والأنهار في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وقد امتد موطنه في السابق عبر وادي النيل وصولاً إلى فلسطين والأردن شمالاً. تعيش أفراس النهر في مجموعات يبلغ عدد أفرادها حوالي 40 رأسا، وهي تبقى معظم النهار في الماء أو الوحل حتى تتبرّد. يحصل التزاوج والولادة في الماء حيث تقوم الذكور الإقليمية بالتقاتل مع بعضها للسيطرة على مجال صغير من النهر، وتخرج أفراس النهر عند الغسق لترعى الأعشاب ويعتبر الرعي نشاطا فرديا يقوم به كل فرد وحده أي أن الأفراس لا تتجمع كما تفعل عندما تكون في الماء قرب بعضها البعض.

تعتبر الحيتانيات مثل الحيتان وخنازير البحر وأقربائها هي أقرب الحيوانات لأفراس النهر على الرغم من تشابه تلك الأخيرة مع الخنازير وغيرها من الحافريات المزدوجة الأصابع. يقدر العلماء أن أفراس النهر انفصلت عن أقربائها مند حوالي 55 مليون سنة،

وأن السلف المشترك للحيتان وأفراس النهر انفصل عن باقي مزدوجات الأصابع منذ حوالي 60 مليون سنة، أما أقدم المستحثات لفرس النهر فيقدر عمرها بحوالي 16 مليون سنة وقد وجدت في أفريقيا وهي تنتمي إلى جنس “فرس النهر الكيني” (باللاتينية: Kenyapotamus).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى