التعذية والصحةالطب والحياة

كيف يُمكن علاج التهاب الأذن لدى الأطفال؟

رغم ضرورة الذهاب للطبيب في حالات التهاب الأذن (Ear Infection) وأهمية العلاج الدوائي، فإنه لا يعدّ العلاج الأساسي فقط لالتهاب الأذن. وفي الأغلب يكون العلاج الدوائي لتخفيف حدة الألم.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تُعتبر آلام الأذن من المشاكل الصحّية الشّائعة التي عادةً ما يُعاني منها الأطفال حتّى في عمرٍ صغير. وقد تكون هذه الآلام بسيطة وتختفي من تلقاء نفسها، كما أنّها قد يكون حادّة مع الشّعور بالضّغط في الأذن ما قد يكون دلالةً على إصابتها بالإلتهاب.

أعراض تلاحظها الأم في حال إصابة طفلها بألم في الأذن

. قد يعاني الطفل من فقدان الشهية.

. صعوبة في النوم وخاصة في الليل.

. ارتفاع درجة الحرارة.

. خروج إفرازات من الأذن بشكل ملحوظ.

. أيضا قد يشعر الطفل في صداع بالراس.

. الطفل قد يشد أذنيه.

. مشاكل في السمع.

علاج التهاب الأذن لدى الأطفال

العلاج بالأدوية
يشمل علاج التهاب الأذن لدى الأطفال بالأساس، إعطاء الأدوية المُسكّنة للألم والخافضة لحرارة الجسم، والمُضادات الحيويّة وفق الحاجة وبحسب ما ينصح الطّبيب بعد تشخيص الالتهاب والكشف على الطّفل.

الكمّادات الدّافئة
يُنصح باللجوء إلى وضع الكمّادات الدّافئة على الأذن المُصابة بالإلتهاب عند الطّفل، لمدّةٍ تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة تقريباً.

الزيت الدّافئ
يُمكن وضع بضع قطراتٍ من زيت الزّيتون الدّافئ أو زيت السمسم الدافئ على الأذن المُصابة بالإلتهاب، في حال كان الطّفل لا يُعاني من تمزّق طبلة الأذن، بالإضافة إلى عدم تصريف السوائل من الأذن.
رفع رأس الطفل

من المُستحسن المُساعدة على تصريف السّوائل من الجيوب الأنفيّة للطّفل في حال إصابة أذنه بالإلتهاب، وهذا قد ينجح عن طريق رفع رأسه إلى الأعلى.

إعطاء الطّفل كمّياتٍ كافيةٍ من السّوائل
يُفضّل إعطاء الطّفل كمّياتٍ كافيةٍ من السّوائل إذا كان يُعاني من الإلتهاب في أذنه، لأنّ هذا الأمر يُمكن أن يُساعده من ناحية أنّ البلع يُساهم في فتح قناة استاكيوس، وتصريف السّوائل منها.

ويُشار إلى أنّ الإلتهاب الذي يحدث في الأذن الوسطى، وغالباً بين قناة استاكيوس وطبلة الأذن، يُسبّب التهاباً وانتفاخاً في القناة، ممّا يؤدّي إلى تضيّقها وتجمّع السّوائل خلف طبلة الأذن.

الوقاية من التهاب الاذن

يمكن اتباع بعض الأمور للوقاية من التهاب الأذن، مثل ما يأتي:
تجنب التدخين عند الأطفال.

الحرص على غسل اليدين بشكل مستمر.

الحرص على تطعيم الأطفال.

إبقاء الطفل في وضعية معتدلة عند شرب الحليب.
كيف يُمكن علاج التهاب الأذن لدى الأطفال؟  -صحيفة هتون الدولية

التهاب الأذن (بالإنجليزية Otitis) هو المصطلح العام لالتهاب أو إصابة الأذن ،و يشمل المصطلح التهاب الاذن في كل من البشر والحيوانات.

و تنقسم أنواع الالتهابات إلى ثلاثة أنواع:
1. التهاب الأذن الخارجية (بالإنجليزية Otitis externa, external otitis)،، أو ما يسمى ب”أذن السباح” ويشمل التهاب الجزء الخارجي للأذن وقناة الأذن.في هذه الحالة تكون الاذن مؤلمة عند سحبها أو لمسها.

2. التهاب الأذن الوسطى (بالإنجليزية Otitis media or middle ear infection) وتشمل الاذن الوسطى.في التهاب الأذن الوسطى، تكون الاذن مصابة بعدوى مرضية (على سبيل المثال ببكتريا) أو مسدودة بسبب وجود سائل وراء (و هذه المنطقة (الفضاء خلف طبلة الاذن) تكون مليئة بالهواء وغير ملوثة بالحالات الطبيعية). هذه الإصابة تحدث عادة عند الاطفال وفي بعض الأحيان تتطلب تدخل جراحي بجراحة طبلة الاذن تسمى بالإنجليزية “myringotomy and tube insertion” وتجرى بأدخال انبوب داخل الطبلة للوصول إلى المنطقة المرادة.

3. التهاب الأذن الداخلية (بالإنجليزية: Otitis interna أو labyrinthitis) وتحدث الإصابة بالأذن الداخلية.الأذن الداخلية تحتوي على أعضاء التحسس وظيفتها السمع وتوازن الجسم. عندما تصاب الأذن الداخلية بالتهاب يكون الدوار من أهم الأعراض العامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88