تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

“الدرعية”.. أيقونة التاريخ السعودي عمرها أكثر من 570 عاما

تقع الدرعية على أطراف الرياض وضفاف وادي حنيفة، وتمتاز بطرازها المعماريّ الأثريّ وجدرانها الطينية المقوسة، ليخلّدها التاريخ كأحد أهم محاضنِ الثقافة والتجارة في المملكة. ومن أبرز معالمها حي الطريف والذي يحوي أهم قلاعها ومبانيها بالإضافة إلى كونه منطقة حكم الدولة السعودية الأولى عندما أعلنتها عام 1745 عاصمةً للبلاد، لتضع حجر الأساس لبزوغ فجر المملكة العربية السعودية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

"الدرعية".. أيقونة التاريخ السعودي عمرها أكثر من 570 عاما -صحيفة هتون الدولية
سقطت الدرعية أواخر عام 1818 وخلفتها مدينة الرياض كعاصمةٍ للبلاد، لتدخل الدرعية التاريخ كأحد أهم معالم المملكة التراثية المعترف بها في اليونسكو عام 2010، ولا تزال اليوم حاضناً لأهم المشاريع التنموية الساعية لإحياء إرثها وبعث رونقها التاريخي للحياة.
"الدرعية".. أيقونة التاريخ السعودي عمرها أكثر من 570 عاما -صحيفة هتون الدولية

أُنشئت مدينة الدرعية على يد مانع بن ربيعة المريدي، وهو أحد أقارب ابن درع صاحب حجر اليمامة، حيث أسس غصيبة التي تعدّ أقدم أحياء الدرعية التاريخية، فيما بدأت هذه المدينة بالتوسع نتيجة لموقعها الجغرافي وسط الجزيرة العربية، لتكون بعد ذلك إمارة اتخذها الأمير محمد بن سعود لانطلاقة الدولة السعودية الأولى، إذ كان ينتهج العقيدة ويطبق الشريعة الإسلامية وفق الأصول؛ وذلك سعياً لتوحيد المناطق المحيطة به تحت راية واحدة، وجاء ذلك بعد أن أقام تحالفاً مع محمد بن عبد الوهاب.
"الدرعية".. أيقونة التاريخ السعودي عمرها أكثر من 570 عاما -صحيفة هتون الدولية
بدأ محمد بن سعود بالتوجه إلى القبائل البدوية وجذبها، وبعد مرور عام فقط توفّي محمد بن سعود وأكمل ابنه عبد العزيز مسيرته عنه،واستمر لمدة تصل إلى سبع وعشرين سنة تقريباً ليتمكن أخيراً من ضم الرياض بالإضافة إلى منطقتي الأحساء والبريمي إلى دولته، كما على ولايات الساحل المتصالح. تعرضت المنطقة لصعوبات متعددة على مر التاريخ، حيث ترتب على ذلك انتهاء الدولة السعودية الأولى، أما في عهد الدولة السعودية الثانية فكانت الدرعية بحاجة ماسة لإعادة البناء؛ حيث كان هناك محاولات لإعادة إعمارها كمحاولة لبناء دولة نجدية جديدة، إلا أنّ الأمر لم يدم طويلاً حيث تمكن مشاري بن الإمام سعود من العودة إلى الدرعية وبايعه كثير من أهل القبائل.
"الدرعية".. أيقونة التاريخ السعودي عمرها أكثر من 570 عاما -صحيفة هتون الدولية

تحتوي المدينة العتيقة على عدد من المناطق والمباني التاريخية التي تمثل قيمتها التاريخية، فحي الطَرِيف على سبيل المثال الذي يعد من أبرز الأحياء التاريخية في الجزيرة العربية، حيث شهد أحداث تأسيس الدولة السعودية في عهدها الأول، ومنه أديرت الدولة وصدرت منه قرارات تحركات معارك التوحيد، ويقع على رأس الجبل الجنوبي الغربي من البلدة، ويطل على كل أنحائها وأحيائها لارتفاعه، ونشأ مع حلول أواخر القرن الحادي عشر الهجري، ويحتوي الحي على قصر “سلوى” أكبر قصور وسط الجزيرة العربية عامة في عصره، وهو يضم بوحداته العشر مقر الأسرة الحاكمة التي تمثل قصور ومجالس ودواوين أئمة الدولة السعودية الأولى، الذين لم يغادروه على مدى أربعة عقود إلا بعد تدمير الدرعية كاملة وحرقها على أيدي حملة إبراهيم باشا في 1818م.
"الدرعية".. أيقونة التاريخ السعودي عمرها أكثر من 570 عاما -صحيفة هتون الدولية

ويضم أيضاً المباني الحكومية للدولة مثل (بيت المال) الذي يمثل وزارة المالية آنذاك بما في ذلك صرف الرواتب وجباية الزكاة، وكذلك الجامع الكبير(مسجد محمد بن سعود) الذي كان منارة تعليمية للعلوم الشرعية، وكذلك نُزل موضي وهو رباط بني لطلاب العلم وعابري السبيل من التجار والحجاج، كما شمل الحي داراً للضيافة يستقبل الزوار الرسميين للدولة من رؤساء الحكم ورجال السياسة وعلية القوم.
"الدرعية".. أيقونة التاريخ السعودي عمرها أكثر من 570 عاما -صحيفة هتون الدولية

الدرعية هي مدينة عربيَّة تقع في إقليم عارض اليمامة التاريخي بجنوبي هضبة نجد، وتتبع إدارياً منطقة الرياض وعاصمة لمحافظة الدرعية المحافظة الأولى في المملكة، فيما تبعد عن العاصمة السعودية الرياض حوالي 20 كلم. يحدها من الشمال محافظة حريملاء، ومن الجنوب محافظة ضرما، ومدينة الرياض، ومن الشرق مدينة الرياض، ومن الغرب حريملاء ومحافظة ضرما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88