أجهزة ومخترعاتعلوم وتقنية

تعطل مواقع التواصل الاجتماعي هل توقفت معه الحياة أم استمرت؟!

مواقع تواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت اقتحمت حياتنا منذ عدّة سنوات، في البداية كانت للتسلية وللترفيه وللتواصل القليل مع الأهل والأصدقاء، ثُم أصبحت تمثل شيئًا أساسيًّا في حياتنا اليومية، فبحدوث تعطل الفيس بوك والإنستجرام وواتس آب، كان حدثًا مثيرًا للجدل.

تعطل مواقع التواصل الاجتماعي

شهد العالم كله ليلة أمس تعطلًا تامًّا في المواقع الأشهر والأكثر استخدامًا للتواصل في العالم: في التسوق، والعمل، والتواصل مع الأهل والأصدقاء وتبادل الخبرات، وبعض الألعاب والاطلاع على ثقافات مختلفة، ومواكبة أحداث العالم.

تعطل مواقع التواصل الاجتماعي

وفي هذا المقال المقدم من صحيفة هتون الدولية نعرض لك أسباب هذا العطل، ونوضح لك كيفية الاستخدام الآمن لمواقع التواصل هذه، فتابع معي.

أسباب تعطل مواقع شركة فيس بوك

شهد العالم أمس تعطلًا في ثلاثة مواقع، وهم مواقع التواصل الاجتماعي الأشهر في العالم، وحسب أقوال الخبراء الأمنيين التي جمعناها، تقول إن هذا الحدث ليس بجديد، بل تكرر قبل ذلك خمس أو ست مرات، ولكن هذه المرة العطل يغطي ثلاثة مواقع، بل وهناك من قال إن موقعي تويتر وأمازون بهم خلل في التحميل.

 

وأرجع خبراء الإنترنت العطل الحادث في هذه الخدمات إلى عدّة أسباب منها:

  • واقعة تسريب بيانات أدت إلى تعطل العمل.
  • هجمة من مخترقين (هاكرز) لتعطيل عمل موقع الفيس يوك.
  • تحديث لخادم السيرفر؛ حيث قال المهندس وليد حجاج خبير أمن المعلومات “إن أسباب الأعطال هذه لم تخرج عن كونها عملية اختراق وسرقة بيانات للفيس بوك، خاصة أن إدارة الفيس بوك تعلن مسبقًا عندما تجري أي عمليات لتحديث خوادم السيرفر”.

وأضاف حجاج أنه لا أحد يستطيع توقع وقت العطل، ومتوسط رجوع العمل بهذه التطبيقات، لكنه على أي حال أقصى مدة يستغرقها الإصلاح تكون 24 ساعة.

ويقول محمد الحارثي الخبير في أمن المعلومات “إن هذه الأعطال تعطي إنذارًا قويًّا للمستخدمين بعدم الاحتفاظ ببيانات سرية، خاصة على هذه التطبيقات، حتى لا تكون معرضة للسرقة والاختراق”.

تعطل مواقع التواصل الاجتماعي

ما الذي نستفيده من تعطل هذه المواقع؟

برغم ما أحدثته هذه المواقع بعد تعطلها من شلل بالعالم كله، فإنّ هذا العطل له عدة دروس وفوائد علّنا نستطيع تحقيقها، منها:

  • الاشتراك بمواقع تواصل أخرى مثل: تليجرام، سناب شات، تيك توك.
  • الجلوس مع أفراد الأسرة في هذا الوقت، أو تأدية مهام مؤجلة.
  • أخذ قسط من الراحة وعمل شيء محبب إلى النفس، مثل قراءة ورد قرآني، أو قراءة كتاب مفيد، أو نزهة.
  • استعمال بدائل الطاقة الشمسية؛ سواء بالعمل أو المنزل.
  • أخذ الحيطة والحذر في إرسال البيانات والملفات الرسمية، فتكون عن طريق الإيميلات الرسمية وليس عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي.

وقد بلغت خسارة عطل هذه المواقع لعدة ساعات قليلة بمبلغ 60 مليار دولار، بالإضافة إلى أنّها تسببت في فقدان بعض البيانات لشركات بنسبة بلغت 67%.

 

وقد أعلن مارك مدير شركة الفيس بوك خسارة 7 مليار دولار نظير توقف مواقع التواصل مدة 6 ساعات فقط.

أتعطل مواقع التواصل الاجتماعيأما عن آراء الأشخاص فيما حدث، فغالبية الأشخاص أظهروا تضررهم من هذا العطل فمنهم: المتضرر بسبب توقف عمله، والمتضرر بسبب قلة التواصل بالبرامج المعروفة، والمتضرر بسبب عدم وجود وسائل تسلية، وهناك من قال إن الحياة دون هذه الوسائل ذكرتنا بالحياة قبلها، وأنّها أكثر هدوءًا.

تعطل مواقع التواصل الاجتماعيوأقدم لك نصيحة _عزيزي القارئ_ إذا كنت تمتلك مشروعًا خاصًّا بك يعتمد على مواقع التواصل الاجتماعي هذه، فعليك أن تجعل المعاملات الرسمية عبر البريد الإلكتروني تجنّبًا لفقدانها أو تعرضها للاختراق.

وختامًا قد عرضنا نُبذة سريعة عن أسباب تعطل هذه المواقع، وقدمنا عدة نصائح في حال حدوث هذا الأمر مرة أخرى.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى