أجهزة ومخترعاتعلوم وتقنية

يوتيوب تتيح خاصية استئناف مشاهدة المقاطع عبر جهاز آخر

منصة يوتيوب  تعتبر واحدة من أبرز منصات مشاهدة المحتوى المرئي على الإطلاق وذلك بالرغم من أنها مجانية تمامًا. وقد اهتمت جوجل في الشهور الأخيرة بتحديث تطبيق يوتيوب على الهواتف الذكية بشكل مستمر لتقديم تجربة استخدام أفضل.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وذلك حيث إن التطبيق على أندرويد و iOS قد استلم مميزات وخواص جديدة مثل تسهيل الوصول إلى المقاطع، وتحسين التواصل بين المستخدمين، مع خواص مثل اقتصاص مقاطع قصيرة أو خاصية Shorts والتي تأتي لمنافسة تيك توك.

وتختبر يوتيوب الآن ميزة جديدة لاستئناف المشاهدة عبر الأجهزة المختلفة. وذلك حيث سيكون بإمكان المستخدم استئناف مشاهدة المقطع الذي كان يشاهده على الهاتف الذكي بمجرد فتح يوتيوب على المتصفح.

وتمر الخاصية الجديدة بمراحل الاختبار حاليًا، وتبدأ في التوفر بشكل تدريجي لجميع المستخدمين. ولا شك أن هذه الخاصية تحل من مشكلة كبيرة في المنصة، وهي صعوبة استئناف مشاهدة المقطع الذي بدأ المستخدم في مشاهدته لكن من على جهاز آخر.

وذلك حيث إن المستخدم كان يلجأ لإضافة المقطع لقائمة المشاهدة لاحقًا Watch Later أو أن يبحث عنه بشكل يدوي على المنصة الأخرى.

استئناف مشاهدة مقاطع يوتيوب

تعمل خاصية استئناف المشاهدة بشكل بسيط جدًا وبدون تدخل من المستخدم. ويتم تفعيلها تلقائيًا عندما يفتح المستخدم مقطع ما على هاتفه الذكي سواء كان أندرويد أو iOS ولا يكمله حتى النهاية.

وما يحدث هو أنه وبمجرد فتح موقع يوتيوب على المتصفح على الحاسب الشخصي يظهر للمستخدم مشغّل مصغّر أسفل يمين الشاشة. ويعرض هذا المشغّل نفس المقطع الذي لم يكمله المستخدم في المرة الأولى، وعند نفس الدقيقة التي أغلقه فيها.

ويمكن للمستخدم أن يقوم بتكبير المشغل الصغير ويستمر في مشاهدة المقطع بشكل طبيعي أو أن يغلقه بشكل كام إن كان غير مهتم. لكن حتى وقتنا الحالي لا تعمل هذه الخاصية – لسببٍ ما – مع مقاطع الفيديو الرسمية للأغاني والموسيقى.

لكي تعمل هذه الخاصية يجب عليك أن تستخدم نفس حساب جوجل على تطبيق يوتيوب على هاتفك الذكي وكذلك على نسخة المتصفح. كما يجب عليك أن تقوم بتحديث تطبيق يوتيوب لأحدث إصدار حتى تظهر لك هذه الخاصية.

وحتى وقتنا الحالي لا نعلم ما إذا كانت هذه الخاصية ستعمل بشكل عكسي أو لا. أي ما إذا كان المستخدم سيكون قادر على استئناف مشاهدة المقاطع التي شاهدها على المتصفح عبر الهواتف الذكية أو لا.
يوتيوب تتيح خاصية استئناف مشاهدة المقاطع عبر جهاز آخر -صحيفة هتون الدولية

يوتيوب (بالإنجليزية: YouTube)‏ هو موقع ويب يسمح لمستخدميه برفع التسجيلات المرئية مجانًا ومشاهدتها عبر البث الحي (بدل التنزيل) ومشاركتها والتعليق عليها وغير ذلك. أسسه في 14 فبراير سنة 2005م ثلاث موظفين سابقين من شركة باي بال هم تشاد هيرلي وستيف تشين وجاود كريم، في مدينة سان برونو، وكان يستخدم تقنية برنامج أدوبي فلاش لعرض المقاطع المتحركة، أما الآن فيعتمد تقنية إتش تي إم إل 5. ومحتوى الموقع يتنوع بين مقاطع الأفلام، والتلفاز، والموسيقى، وكذلك الفيديو المنتج من قبل الهواة، وغيرها. وهو حاليًا مزود بأكثر من ألفي موظف. وفي أكتوبر 2006 أعلنت شركة Google التوصل لاتفاقية لشراء الموقع مقابل 1.65 مليار دولار أمريكي، أي ما يعادل 1.31 مليار يورو. ويعتبر الموقع من مواقع ويب 2.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى