الأدب والثقافةفن و ثقافة

الموروث الثقافي للمملكة في صفحات كتاب “العرضة السعودية”

كتاب “العرضة السعودية” الذي حضر في معرض الرياض الدولي للكتاب جسّد مفهوم العرضة وماهيتها حيث تطرق لتعريفها ومناسبات الأوقات وعرضها وأهدافها، وتضمن الكتاب أيضًا أصالة العرضة في الفصل الثاني، حيث يستعرض البعد الثقافي لها وأصلها في المملكة ومسمياتها في السعودية والخليج، وكيف تحولت العرضة النجدية إلى العرضة السعودية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وفي الفصل الثالث تم تفصيل الإيقاعات والضروب في العرضة السعودية.

وتناول الفصل الرابع ارتباط كل ملك على حدة بدايةً من الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله- وصولاّ إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-.

وأبرز الفصل الخامس أغراض شعر العرضة السعودية وبحورها، وأشهر قصائدها.

وفي زاوية أخرى استعرض كتاب “الجَمل” ارتباطه بالفن القديم والتاريخ والثقافة بالمملكة لباحث الآثار في منظمة اليونسكو الدكتور مجيد خان، وفي نفس الكتاب يدون المحتوى باللغة العربية والإنجليزية، وأتى بخمسة فصول تدون أهمية الجمل في تشكيل بناء جزيرة العرب وللعرب على مر العصور، حيث أتى في الفصل الأول وصف الإبل العربي من ناحية إلى ماذا يرمز وما هي ميزاته، ومسمياته في البادية، وأرخ الفصل الثاني نشأة الجمل في الجزيرة العربية وأول ظهور له، وتضمنت الفصول الثلاثة الأخيرة شرحًا وصورًا تدور حول الرسوم الصخرية للجمل في المملكة العربية السعودية وذلك في الفصل الثالث، والفصل الرابع يعرض ارتباط الجمل بالوسوم والرموز القبلية، وللاستزادة تناول الفصل الخامس عناوين أكثر تشعبًا يهتم بها الباحثين والمتخصصين.

ولم تقتصر مكتبة الملك عبدالعزيز العامة نشر الموروث الثقافي على الفئة القراء الكبار فقط، بل أضافت كتبًا بشكل قصصي مُثري للأطفال، حيث ظهر كتاب “العرضة السعودية” بنسخة مصغرة تبعث على تحريك المشاعر الوطنية للطفل من عمر 6 سنوات، وتم إطلاقه تزامنًا مع مناسبة اليوم الوطني وبيعه لأول مرة في معرض الرياض الدولي للكتاب، وأبرز كتاب “قعود” طبيعة حياة الجمل والتي رويت كقصة موجهة للأطفال من عمر 9-12 سنة، تسهم في التركيز على تعزيز ثقة الطفل في نفسه، ونشر باللغتين العربية والإنجليزية.

يذكر أن مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعرض المزيد من الكتب التي تثري الموروث الثقافي منها: كتاب ملامح وأماكن السعودية وكتاب الحجر وكتاب فهرس المخطوطات بجزئين الأول والثاني يتناول محتواهما أكثر من 700 مخطوطة.

العرضة النجدية وتعرف أيضًا بالعرضة السعودية، هي رقصة شعبية تؤدى في المناسبات الوطنية والمهرجانات والأعياد في المملكة العربية السعودية. وتمثل جزءاً مهماً من تاريخ المملكة، حيث بدأت كأحد أهازيج الحروب في الماضي. وهي العرضة الرسمية للبلاد حيث يشارك فيها الملك أيضًا في حفل استقبال كبار الشخصيات .

سجلت لدى “اليونيسكو” ضمن لائحة التراث العالمي في عام 2015، ويرتدي مؤدوها زياً خاصاً، يستخدم فيها الطبول والسيوف ويُحمل فيها علم المملكة العربية السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى