علوم طبيعيةعلوم وتقنية

اكتشاف ديناصور بحجم دجاجة

علماء بريطانيون، يكتشفون رفاتا لديناصور من فصيلة جديدة وصفوها بالغريبة حيث أن حجمه يعادل حجم دجاجة فيما يبلغ طول ذيله المتر.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وبحسب ما ذكرت صحيفة “غارديان”، فإن هذا الديناصور الذي كان بحجم صغير للغاية، عاش قبل نحو 200 مليون سنة على كوكب الأرض.
VDO.AI

ويقول الخبراء، إن هذا الديناصور الذي اكتشف حديثا، تجمعه قرابة بعيدة، بفصيلة “التيناصورات” أو الديناصورات الآكلة للحوم.

و في أحد المقالع، جنوبي ويلتز جرى العثور على رفات الديناصور “القزم” ، وهو ينتمي إلى فصيلة “ذوات الأقدام” التي تضم “التيناصورات” والطيور.

وأُطلق على الديناصور الصغير اسم ” Pendraig milnerae ” ، ومعنى ” Pendraig” في منطقة وسط ويلز هو “كبير التنانين”، بينما يعود الشق الثاني من الاسم إلى الباحثة والعالمية، أنجيلا ميلر، التي اهتمت بمجال الديناصورات على مدى عقود.

وجرى العثور أول مرة على رفات هذا الديناصور الصغير، في خمسينيات القرن الماضي، لكنها تعرضت للإهمال وجرى تركها إلى جانب رفات بعض التماسيح، إلى حين العثور عليها من قبل الباحثة أنجيلا ميلنر.

ويسري الاعتقاد بأن الديناصور المكتشف عاش قبل فترة ما بين 200 و215 مليون سنة، في أواخر العصر الثلاثي أو الترياسي.

ويشير ستيفان سبيكمان، وهو باحث في متحف التاريخ الطبيعي، إلى أن الديناصور القزم عاش إلى حين اقتراب تطور الديناصورات الآكلة للحوم.

وأضاف سبيكمان أن ما يظهر بوضوح من خلال عظامها، هو أنها كانت آكلة للحوم، لكنها امتازت بالشكل الصغير، بخلاف تيناصورات إكس التي كانت تأكل اللحوم وعرفت بحجمها الضخم.
اكتشاف ديناصور بحجم دجاجة  -صحيفة هتون الدولية-

الديناصورات أو الدَناصِير ومفردها ديناصور أو دَيْنُصُور: (كلمة معربة للفظ لاتيني مركب، معناه عظاءة مرعبة جدا) هي مجموعة متنوعة من الحيوانات البائدة كانت طيلة 160 مليون سنة هي الفقاريات المهيمنة على سطح الكرة الأرضية، تحديداً منذ أواخر العصر الثلاثي (منذ حوالي 230 مليون سنة) حتى نهاية العصر الطباشيري (منذ حوالي 65.5 مليون سنة). اندثرت معظم أنواع وفصائل الديناصورات خلال حدث انقراض العصر الطباشيري-الباليوجيني، وقد اعتقد العلماء لفترة طويلة أنها لم تخلف ورائها أي نسب، إلا أن ذلك الافتراض ثبت خطؤه، إذ اكتشف الباحثون في وقت لاحق أن الطيور هي أقرب أنسباء الديناصورات الباقية في العصر الحالي، وذلك من خلال ما ظهر من مستحثات تربط بين الأصنوفين، إذ تبيّن أن جميع الطيور اليوم تتحدر من سلف مشترك تطور من الديناصورات الثيروبودية خلال العصر الجوراسي. كذلك فإن معظم التصنيفات الحديثة تضع الطيور كمجموعة باقية من رتبة الديناصورات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88