أخبار وتغطياتتغطيات

الحربي توقع إصدارها (الطبينة) في معرض الرياض الدولي

وقعت الكاتبة والروائية أمل الحربي روايتها (الطبينة) في معرض الرياض الدولي للكتاب والذي يعقد خلال الفترة من 10/1/ 2021 إلى10 /10 2021
يوم الجمعة الموافق 9 / 10 في منصة التوقعات في المعرض .

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وقد حضر التوقيع مجموعة من الكتاب والمثقفين والمهتمين في مجال الأدب والثقافة .
وتقول الحربي عن إصدارها (الطبينة) بأنها رواية اجتماعية تدور أحداثها حول الحقبة التاريخية في تاريخ المملكة والكويت بين عامي 1972م إلى عام 2002 م وما تميزت فيه هذه الفترة من بساطة وسيطرة للعادات والتقاليد ،وكذلك ابرزت سيطرة حياة القبيلة على حياة الناس وتمسكهم بعاداتها وتقاليدها رغم نفورهم منها أحياناً.
من خلال بطلة الرواية ( حياة) الفتاة الكويتية التي تتزوج بسن متأخرة من شاب من غير مجتمعه ( عماش) وهو شاب سعودي يقيم ويعمل في الكويت.
كما تناولت التسامح والتعايش بين الطائفيتن الشيعة والسنية من خلال علاقة (زهرة) و(حياة)
وعن سبب تسمية الرواية بهذا الاسم قالت الحربي: ( الطبينة) الرائحة الزكية نتيجة حرق جذوع وسعف النخيل للاستفادة منها في خصوبة الأرض حيث ينتشر في الهواء رائحة الطين الممزوجة بسعف النخيل وهي عادة معروفة يمارسها الفلاحين في منطقة الأحساء
وفي ختام حديثا تمنت الحربي أن تجد روايتها القبول عند جمهور القراء .

معرض الرياض الدولي للكتاب، كان يقام في شهر مارس من كل عام لمدة عشرة أيام في مركز المعارض بمدينة الرياض، تحت إشراف وتنظيم وزارة الإعلام، وبعد انفصال الثقافة عن الإعلام في وزارة مستقلة، آلت إدارة المعرض إلى وزارة الثقافة التي أعلنت إقامة المعرض في شهر أبريل ابتداء من العام 2020. ويعد معرض الرياض أحد أكبر المهرجانات الثقافية في المملكة، وفي عام 1437هـ أقيم المعرض برعاية الملك سلمان بن عبد العزيز وبمشاركة مليون و200 ألف عنوان كتاب من دول عربية وأجنبية، ومن خلال أكثر من 500 دار نشر، إلى جانب الأجنحة الرسمية لعدد من القطاعات الحكومية ومؤسسات المجتمع المهتمة بالثقافة والكتاب.

البرنامج الثقافي

يقام بالتزامن مع المعرض فعاليات ثقافية وندوات أدبية، تقام هذه الفعاليات في قاعة خاصة بجانب قاعات عرض الكتب.

ضيوف الشرف

يستضيف المعرض في كل عام دولة كضيف شرف ويخصص جناح مميز لهذه الدولة لتعرض تاريخها وأدبها وإصداراتها لزوار المعرض وأيضا يكون لها نصيب من الفعاليات والندوات الثقافية المصاحبة للمعرض.

جناح الطفل

يخصص المعرض في كل دورة قاعة خاصة بدور النشر التي تهتم بكتب الأطفال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى