الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الحليب للجسم

يحتوي الحليب على مجموعة هائلة من الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور وفيتامين د فضلا على أنه غني بالبروتين المهم للصحة.
اقرأ المزيد من  صحيفة هتون الدولية

ويساعد شرب كوب من الحليب يومياً على تقوية المناعة وحماية العظام وغيرها من الفوائد.

عناصر غذائية هامة

يحتوي كوب واحد من الحليب والذى يبلغ (244 جرام) على العناصر الغذائية الأتية:

السعرات الحرارية: 146

البروتين: 8 جرامات.

الدهون: 8 جرام.

الكالسيوم: 28 ٪ .

فيتامين د: 24 ٪ .

ريبوفلافين :26 %

فيتامين ب 12: 18 ٪ .

البوتاسيوم: 10 ٪ .

الفسفور: 22 ٪ .

السيلينيوم: 13 ٪ .

ولذلك يعتبر الحليب مصدر ممتاز للفيتامينات والمعادن، وبالإضافة إلى ذلك، فهو مصدر ممتاز للبروتين حيث يحتوي على المئات من الأحماض الدهنية المختلفة، بما في ذلك حمض اللينوليك المقترن (CLA) وأوميجا 3.

ويحتوى الحليب أيضاً على حمض اللينوليك وأحماض أوميجا 3 الدهنية التى تساعد في انخفاض خطر الإصابة بداء السكري وأمراض القلب .

فوائد صحية للحليب

مصدر للبروتين عالي الجودة

الحليب هو مصدر غني بالبروتين عالي الجودة وهو من فوائد الحليب، إذ إن البروتين ضروري للعديد من الوظائف الحيوية في جسمك، بما في ذلك النمو والتطوير وتنظيم الجهاز المناعي.

البروتين المتواجد في الحليب يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، وقد تساعد هذه الأحماض على تقليل فقدان العضلات المرتبطة بالعمر ومفيدة في بناء العضلات وتعزيز إصلاح العضلات بعد التمرين، بالإضافة إلى زيادة كتلة العضلات في الجسم، وتحسين الأداء البدني لدى كبار السن.

منع زيادة الوزن

أشارت العديد من الدراسات إلى الربط بين تناول اللبن وانخفاض مخاطر السمنة ومن المثير للاهتمام أن هذه الميزة ترتبط فقط بالحليب كامل الدسم، حيث وجدت إحدى الدراسات التى أجريت على 145 طفلاً لاتينيًا يبلغون من العمر ثلاثة أعوام والتى نتج عنها أن ارتفاع استهلاك الدهون في اللبن ارتبط بإنخفاض خطر الإصابة بالسمنة عند الأطفال .

الحصول على نوم هادئ

الحرص على تناول الحليب قبل النوم يساعدك في الحصول على نوم هادئ، حيث أكدت الدراسات أن تناول الحليب الدافئ يساعد على تعزيز القدرة على النوم والاسترخاء.

تقوية المناعة

وفق دراسة أشار إليها موقع “med life” فإن كوبا واحدا من الحليب يحتوي على حوالي 8 جرامات من البروتين، ولهذا فإنه يساعد على تقوية المناعة والعمل على حماية خلايا الجسم، والبروتين الذي يقدمه الحليب يوفر للجسم جميع الأحماض الأمينية الأساسية.

تعزيز صحة القلب

يعد الحليب غني بالبوتاسيوم، الذي يمكن أن يعزز توسع الأوعية ويقلل من ضغط الدم، كما أن تناول البوتاسيوم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.

ولكن تناول كمية كبيرة من البوتاسيوم يمكن أن يكون له مخاطر، بما في ذلك مشكلات في القلب.
فوائد الحليب للجسم -صحيفة هتون الدولية

الحليب (اللبن في مصر) هو إحدى صور الطعام السائل وهو غنى بالمواد المغذية، ويٌنتج الحليب من غدد الثدي عند الثدييات، وهو مصدر التغذية الأساسي لصغار الثدييات، وينطبق هذا أيضًا علي صغار البشر فرضيع الإنسان يتغذى عن طريق الرضاعة الطبيعية إلي أن يتمكن من هضم الأطعمة الصلبة. يسمى الحليب المبكر أو حليب الأيام الأولي باللبأ، والذى يحتوى علي الأجسام المضادة التي تقوي جهاز المناعة لدى الأطفال، وبذلك يقل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض. يحتوي الحليب علي العديد من المواد المغذية من ضمنها البروتينات واللاكتوز و الكالسيوم. يعتبر استهلاك الحليب بين الأنواع المختلفة من الثدييات أمرًا شائعًا، لا سيما بين البشر، حيث يستهلك الكثير منهم حليب الثدييات الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى