علوم طبيعيةعلوم وتقنية

التقاط صورة لاندماج مجرتين ظاهرة لا تتكرر إلا مرة في ملايين السنين

تلسكوب “هابل” الفضائي تمكن من التقاط صورة لاندماج مجرتين مع بعضهما بفعل قوة الجاذبية.

وتعرف المجرتان باسمي “إن جي سي 5953” و”إن جي سي 5954″، وتبعدنا عن الأرض مسافة 100 مليون سنة ضوئية.

ووفق علماء الفلك فإن اندماج المجرات يمكن أن يدمر إحداها أحيانا، بينما يحتمل أيضا أن يشكلا مجرة جديدة أكبر حجما.

وذكر العلماء العاملين على “هابل” أن الصورة الملتقطة تعد مثالا جيدا على “التفاعل المجري”، مشيرين إلى أن ظاهرة الاندماج حدثت بفعل الجاذبية الهائلة للمجرتين، وأن مثل هذا الالتحام يحدث مرة كل ملايين السنين.

وحسبما ذكر موقع “ديجيتال تريندز” فإن علماء الفلك يعتقدون أن التصادم بين المجرات الحلزونية يؤدي إلى تكوين نوع آخر من المجرات المعروفة باسم “الإهليلجية”.
التقاط صورة لاندماج مجرتين ظاهرة لا تتكرر إلا مرة في ملايين السنين -صحيفة هتون الدولية

التفاعل المجري أو الاصطدام المجري هو عملية اندماج مجرتين مع بعضهما البعض ، فهو أشبه باندماج لا اصطدام. يعتقد العلماء أن تلك الظاهرة كانت سائدة بين مجرات صغيرة بعد فترة وجيزة من الانفجار العظيم حيث كانت المسافات بينها لا زالت صغيرة ، ومنها نشأت المجرات الكبيرة. عملية التحام مجرات نشاهدها الآن في مناطق مكتظة بالمجرات الصغيرة وسرعتها النسبية تكون صغيرة فيحدث الالتحام. أما بالنسبة إلى المجرات السريعة فتعمل سرعاتها على تخللها بعضها البعض ثم الافتراق ثانيا. كما قد يحدث في بعض الأحيان أن تمر مجرتين ببعضهما البعض فقط من دون حدوث التحام أو تخلل . ويعتقد العلماء أن مجرة إهليجية تنشأ من التحام مجرتين قرصيتين أو مجرتين حلزونيتين أو أكثر.
في الوقت الحالي نشاهد تصادما أو تصادمين بين مجرتين من كل 100 مجرة. وتدل الشواهد على أنه بعد نحو مليار سنة من الانفجار العظيم التحم العديد من المجرات القزمة وكونوا مجرات كبيرة.
بسبب ظاهرة الانزياح نحو الأحمر يعلم الفلكيون الآن أن جميع المجرات تبتعد عنا بشكل دائم وذلك بسبب نظرية توسع الكون. لكن هناك استثناء يحدث في مجموعتنا المحلية مثل مجرة المرأة المسلسلة (أندروميدا) الهائلة (المعروفة بـ”م31″)، فهي تتجه نحونا بسرعة تبلغ 300 كيلومتر/الثانية (تم اكتشاف ذلك بواسطة ظاهرة الانزياح نحو الأزرق). تبعد عنا الآن نحو 2.6 مليون سنة ضوئية وبعد 4 مليارات سنة تقريباً قد تصطدم بمجرتنا، وقد تنشأ منهما مجرة أكبر عظيمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى