التعذية والصحةالطب والحياة

تأثيرات خطيرة يسببها نقص فيتامين “ب 12” في الجسم

يعمل فيتامين “ب 12” على إنتاج خلايا الدم الحمراء ويعزز وظيفة الدماغ والجهاز العصبي ويساعد في عملية أيض الخلايا، ويسبب نقصه مضاعفات قد تكون خطيرة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ذكر موقع “ميديك فوريوم” أن انخفاض مستويات فيتامين “ب 12” يسبب ضررا غير قابل للإصلاح في الخلايا العصبية، وتهيجا في أعصاب الأذن.

وترتبط المستويات المنخفضة من فيتامين “ب 12” وحمض الفوليك بتدمير الأوعية الدموية الدقيقة، ما قد يؤدي إلى انخفاض قدرة القوقعة الداخلية وفقدان السمع وطنين الأذن، كما أن ضعف استقلاب الهوموسيستين في قوقعة الأذن وما يرتبط به من إجهاد مؤكسد للأعصاب والناجم عن نقص حمض الفوليك يؤدي إلى فقدان السمع المبكر.

وأظهرت الأبحاث أن نقص فيتامين “ب 12” يتسبب في نقص إنتاج المايلين عند البالغين، وهو الطبقة الواقية والعازلة للأعصاب، مما يسبب تلفا في الأعصاب عامة وأعصاب الأذن خاصة، حيث اشتكى البعض من أصوات مثل الهسهسة والطنين والخفقان والصفير، واشتكى البعض الآخر من سماعهم للموسيقى بالرغم من عدم تشغيلها، ويطلق على هذه الظاهرة اسم الهلوسة الموسيقية.

وتتضرر الخلايا العصبية بشكل لا رجعة فيه عند التعرض للنقص المزمن في فيتامين “ب 12″، ويظهر الضرر على شكل صعوبة في المشي وضعف العضلات وفقدان الذاكرة، كما يحدث تغيرات في المزاج واكتئاب وتوهان وقد يسبب الخرف، ومن أهم الأمراض التي تحدث بسبب نقص فيتامين “”ب 12” مرض فقر الدم الخبيث.

وأكد العلماء على وجود سببين رئيسيين لنقص فيتامين “ب12″، وهما: فقر الدم الخبيث، واتباع أنظمة غذائية معينة وصارمة، وفقر الدم الخبيث هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تمنع الجسم من تكوين العامل الداخلي لفيتامين “ب 12” وهو بروتين تصنعه المعدة وتحتاجه الأمعاء لامتصاص الفيتامين، كما أن اتباع أنظمة غذائية صارمة لا تحتوي على فيتامين “ب 12” تسبب نقصه من الجسم، حيث إنه لا يتواجد في الأغذية النباتية إلا أنه يتواجد في االحبوب المدعمة والخضروات الورقية الخضراء اللون والحليب واللحم الأحمر والسمك والبيض.

ويتعرض كبار السن لنقص فيتامين “ب 12″، بالإضافة إلى أولئك الذين يتناولون أدوية خاصة بمرض السكري وأمراض الاضطرابات الهضمية ومرض كرون، والأفراد الذين خضعوا لعمليات جراحية، والذين يتبعون نظاما غذائيا صارما.

فقر الدم بعوز الفيتامين بي 12 (بالإنجليزية: Vitamin B12 deficiency)‏ ناجم عن عدم كفاية المدخول الغذائي أو ضعف الاستيعاب الفيتامين بي 12 ويتبع تصنيفه إلى فقر الدم الضخم الأرومات. يعتبر من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم لديه دور أساسي في الأداء الطبيعي للدماغ والجهاز العصبي من خلال تكوين الميالين ونضوج خلايا الدم الحمراء ويشارك أيضاً في عملية التمثيل لكل خلية في الجسم البشري. يمكن أن يمر دون أعراض كما يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم. قد تتطور علامات النقص بطريقة لا يمكن ملاحظتها بسهولة وببطء، في حالة النقص البسيط، قد يشعر الشخص بالتعب وانخفاض عدد خلايا الدم الحمراء. في حالات النقص المعتدل، قد يحدث ألم في اللسان، قرح مزعجة، ضيق في التنفس، يرقان، تساقط الشعر، شيب مُبكر في الشعر لأنعدام مادة الميلانين، آلام شديدة في المفاصل، انخفاض ضغط الدم، الخمول، وبدء الأعراض العصبية، بما في ذلك الأحاسيس غير الطبيعية مثل الدبابيس والإبر، والتنميل وبرودة الأطراف وطنين الأذن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88