الجمال والديكورالمظهر والأزياء

أفضل طريقة لتنظيف الجاكيت الجلد

يتميّز الجلد بأنه خامة أكثر نعومة وحساسية من باقي الأقمشة، وبالتالي فهو أكثر عرضة للطبع والبقع، كما أن عملية تنظيفه صعبة، وعلى خلاف الأقمشة الأخرى، فقد تسوء حالة البقع أو تتعرض القطعة كاملة إلى التلف عند استخدام بعض مواد التنظيف غير المناسبة له، أو عند وضعه في غسالة الملابس.
لذلك، سنستعرض في السطور القادمة، بعض الطرق التي قد تساعدك في تنظيف الجاكيت الجلد والحفاظ عليه.

يمكنك تنظيف الجاكيت الجلد بسهولة باستخدام مكونين فقط، وهما الماء والخل؛ إذ يمكنهما معا إزالة جميع البقع والطبع الموجودة على الجاكيت الجلد، ولتحضير هذا المزيج فقط قومي بوضع كمية متساوية من الماء والخل بداخل زجاجة رذاذ.

ويجب رش المحلول على جاكيت جاف بنسبة تصل إلى 100%؛ إذ يجب ألا يكون الجاكيت مبللا أو رطبا، وبعد رش المحلول قومي بتهوية الجاكيت لبضع ساعات، وفي حال وجدتي له رائحة كريهة ضعيه في الهواء لعدة ساعات أخرى.

وينصح الخبراء بعد التأكد من جفاف الجاكيت الجلد باستخدام مرطب الجلود من خلال وضعه على قطعة قماش ناعمة، مثل قميص قديم أو قطعة قماش مصنوعة من الألياف الدقيقة، وذلك لإعادة سترتك إلى حالتها الطبيعية.

وهذه الطريقة من الطرق السهلة أيضاً، وذلك نظراً لتوفر مكوناتها، إذ تعتمد على وضع كمية متساوية من الصابون بداخل الماء ومزجهم معاً، ومن ثم يمكنكِ وضع كمية قليلة من المزيج على قطعة من القماش، وفرك جاكيت الجلد بها برفق وبحركات دائرية، واحرصي على عدم الضغط على البقع بشدة.

بعد تنظيف البقع أو الطبع الموجودة على جاكيت الجلد اتركيه حتى يجف تمامًا، فقد يحتاج من 2 إلى 5 ساعات، ومن ثم قومي بمسح الجاكيت مرة أخرى لكن هذه المرة باستخدام قطعة قماش ناعمة وجافة، وذلك لإزالة جميع الأتربة العالقة على الجاكيت الجلد.

وهناك خطوة إضافية واختيارية يمكنكِ استخدامها لزيادة درجة لمعان الجلد من خلال وضع كمية من الزيت والخل معاً ومن ثم بقطعة قماش نظيفة يتم فرك الجاكيت، فهذا الطريقة تمنح الجلد درجة لمعان قوية من جديد.

يتفاوت الاستعمال حسب التيارِ الذي يميل حسب الموضة، ومثال على ذلك أثناء االثمانينيات والتسعينيات كانت التنورات المصنوعة من الجلد مادة شعبية حسب موضة مشية القط catwalks وبدأت تتضاءل شعبيها في بدايات 2000 م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى