التعذية والصحةالطب والحياة

أفضل العلاجات المنزلية لتنظيف القولون

لزيادة الطاقة وتحسين امتصاص الجسم للفيتامينات والعناصر الغذائية يجب التخلص من السموم الضارة وتعزيز البكتيريا الصحية في الأمعاء، إليك العديد من العلاجات لتطهير القولون، لكن يجب الانتباه إلى أنه قبل البدء في تطهير القولون. إليك أبرز تلك العلاجات:
1. الماء

لتطهير القولون، أفضل شيء يمكنك القيام به هو شرب الكثير من الماء ما لا يقل عن 10 إلى 12 كوباً من الماء في اليوم؛ مما يساعد الطعام على التحرك عبر الجهاز الهضمي والحفاظ على رطوبة جسمك جيداً إلى جانب الماء، يمكنك أيضاً شرب عصائر الفواكه والخضروات الطازجة.

2. عصير التفاح

عصير التفاح الطازج هو أحد أفضل العلاجات المنزلية لتطهير القولون، تناوله بانتظام يفتت السموم ويحسن صحة الكبد والجهاز الهضمي. ابدأ يومك بكوب واحد من عصير التفاح غير المصفى بعد 30 دقيقة، اشرب كوباً واحداً من الماء.

كرر هذا الروتين عدة مرات خلال اليوم واستمر لمدة ثلاثة أيام.

3. عصير الليمون

يحتوي الليمون على خصائص مضادة للأكسدة ومحتواه العالي من فيتامين سي مفيد للجهاز الهضمي ومن ثم، يمكن استخدام عصير الليمون لتطهير القولون. اخلطي عصير ليمونة ورشة ملح البحر وقليلاً من العسل في كوب من الماء الفاتر، ويتم تناوله على معدة فارغة في الصباح. سيساعدك هذا على الاستمتاع بمزيد من الطاقة وحركة أمعاء أفضل يمكن إضافة ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون الطازج إلى كوب من عصير التفاح. تناولي ثلاث أو أربع مرات في اليوم.

4. الأطعمة الغنية بالألياف

يساعد تناول الأطعمة الغنية بالألياف على تطهير القولون من السموم الضارة. تساعد الألياف في تحسين حركة الأمعاء وطرد السموم، ويمكنك إضافة الكثير من الألياف إلى نظامك الغذائي عن طريق تناول الفواكه الطازجة مثل التوت والكمثرى والتفاح، وكذلك الخضروات الطازجة مثل الخرشوف والبازلاء والبروكلي. تحتوي الحبوب والحبوب الكاملة والمكسرات والفول والبذور أيضاً على كمية جيدة من الألياف.

5. الزبادي

يعتبر تناول الزبادي الطازج بانتظام طريقة جيدة للحفاظ على صحة القولون، فهو غني بالبروبيوتيك التي تعزز الهضم، كما أنه سيكافح أمراض الأمعاء الالتهابية. يمكنك تناول الزبادي كما هو أو إضافة بعض الفواكه الطازجة مثل التفاح والليمون والموز والتوت.

6. بذور الكتان

تعتبر بذور الكتان مصدراً جيداً لأحماض أوميجا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة والألياف الطبيعية، وبالتالي فإن إضافة بذور الكتان إلى نظامك الغذائي يعد طريقة رائعة لتطهير القولون. يمتص القولون بذور الكتان ويبدأ في التخلص من السموم بالإضافة إلى ذلك، تساعد بذور الكتان في الوقاية من السرطان وأمراض القلب والسكري. يمكنك إضافة بذور الكتان المطحونة إلى الحبوب واللبن والفواكه والأطعمة الصحية الأخرى. للحصول على نتائج أسرع، أضيفي ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحونة إلى كوب من الماء وتناوليه قبل 30 دقيقة من تناول وجبة الإفطار وقبل الذهاب إلى الفراش.

7. ملح البحر

فعال لتطهير القولون، وذلك بفضل خصائصه في إزالة السموم، فقط اخلطي ملعقة كبيرة من ملح البحر في كوب من ماء وقومي بغليه، وتناوليه دافئاً أو بارداً، أول شيء في الصباح سيحفز ذلك حركة الأمعاء ويساعد على إزالة السموم الضارة والطفيليات والبكتيريا من الجهاز الهضمي.

8. الصبار

لن تؤدي الخصائص الطبية الموجودة في هلام الصبار إلى تحسين صحة القولون فحسب، بل ستعالج أيضاً المشكلات الصحية الأخرى مثل الصداع والتهابات الجلد والإسهال وآلام المعدة والإمساك.

أضيفي عصير ليمونة واحدة إلى هلام الصبار الطازج وضعي المزيج في الخلاط، ويمكن الاحتفاظ بهذا العصير في الثلاجة لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات وتناوله عدة مرات في اليوم لبضعة أيام.

القولون أو الأمعاء الغليظة (باللاتينيةColon) هو جزء من الأمعاء تقع في نهاية السبيل الهضمي، تمتد الأمعاء الغليظة من الوصل الدقاقي الأعوري إلى الشرج، تقسم إلى القولون والمستقيم والشرج.[1][2][3]

يتميز القولون عن الأمعاء الدقيقة بوجود الشرائط القولونية والتقببات، أغلب أقسام القولون مثبتة ما عدا القولون المعترض والقولون السيني. و يؤدي القولون دورا محوريا في عملية الهضم لدى الإنسان ولذلك ينصح خبراء الصحة بالحرص على سلامته من خلال اتباع نظام غذائي متزن، والقيام ببعض الخطوات البسيطة لتفادي تبعات خطيرة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى