التعذية والصحةالطب والحياة

اسباب فقدان الشهية وعلاجه

يحدث فقدان الشهية  عندما تقل رغبة الشخص بتناول الطعام، وهناك أسباب كثيرة يمكنها أن تؤثر في شهية الشخص، وتشمل هذه الأسباب المشاكل العقلية والأمراض الجسدية التي يمكن أن يصاب بها الإنسان، كما ويمكن أن يسبّب فقدان الشهية أعراضاً كفقدان الوزن أو سوء التغذية، بالتالي يعدّ إيجاد السبب الكامن وراء فقدان الشهية وعلاجه أمراً ضرورياً.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

توجد العديد من الأسباب المختلفة التي تؤدي لفقدان الشهية، ويمكن لأي شخص أن يعاني من فقدان الشهية خلال مرحلة ما، فتكون رغبة الشخص أقل في تناول الطعام، أو أنه يفقد الاهتمام بتناول الطعام، أو قد يشعر بالغثيان عند تفكيره بتناول الطعام، وإلى جانب فقدان الشهية فإن الشخص قد يعاني أيضًا من التعب وفقدان في الوزن بسبب عدم تناول الطعام الكافي للحفاظ على صحة الجسم، ويمكن أن تكون حالة فقدان الشهية حالة مؤقتة يسهل علاجها، مثل فقدان الشهية الناتجة عن تناول بعض أنواع الأدوية، وفي حالات أخرى قد تكون حالة فقدان الشهية أكثر خطورة كأن تكون من آثار مرض السرطان.

وأما أسباب فقدان الشهية فكثيرة؛ وغالباً ما يكون الأمر بسبب القلق والتوتر النفسي، وهناك نوع من فقدان الشهية الشديد المرتبط بانقطاع الطمث، ويرتبط بنظرة المريض إلى هيئة الجسم، وهذا يحتاج إلى عنايةٍ نفسيةٍ خاصة، وقد تكون له مضاعفات خطيرة، وعادةً مايصيب النساء وذلك بعد البلوغ.

كما أن هناك أسباباً أخرى، كالالتهابات الحادة مثل التهاب الكبد الفيروسي، وعادة يزول خلال فترةٍ قصيرة مع تحسن وظائف الكبد، كما يحصل فقدان الشهية في فترة الحمل الأولى، ويحصل كذلك عند وجود خللٍ في إفراز الغدة الدرقية،
كما تقل الشهية عند تناول بعض الأدوية مثل بعض المضادات الحيوية.

علاج فقدان الشهية ونزول الوزن

يعتمد علاج فقدان الشهية على علاج المُسبِّب له، فمثلًا في حال كان السبب هو الإصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية فلا يحتاج المصاب لعلاج محدد للأعراض، لأن الشهية ستعود من تلقاء نفسها بمجرد علاج سبب العدوى، وفي الحقيقة توجد العديد من الطرق التي تساعد في علاج فقدان الشهية، إذ تُستخدَم الأدوية في بعض الحالات للمساعدة على زيادة الشهية وتقليل الأعراض الأخرى المرافقة لفقدان الشهية مثل الغثيان، وتشمل طرق علاج فقدان الشهية المختلفة ما يأتي:

استخدام مضادات الاكتئاب، أو التحدث للشخص المصاب لتخفيف التوتر والاكتئاب لديه، في حالة كان سبب فقدان الشهية هو الاكتئاب أو القلق. تغيير الجرعات المتناولة أو تغيير الأدوية واستبدالها بأدوية أخرى في حال كان فقدان الشهية بسبب تناول بعض أنواع الأدوية، ويكون ذلك بعد استشارة الطبيب فقط. العلاجات المنزلية لفقدان الشهية، وتتضمن هذه:

تناول عدة وجبات صغيرة خلال اليوم بدلًا من ثلاث وجبات كبيرة، ويجب التأكد من أن هذه الوجبات تحتوي على سعرات حرارية عالية وبروتين لضمان حصول الجسم على ما يكفيه من المواد الغذائية والطاقة، كما يمكن تناول وجبات سائلة مثل: مشروبات البروتين أو العصائر والتي تتميز بأنها أسهل للتناول وللهضم. تشجيع المصاب بفقدان الشهية على تناول الطعام من خلال إضافة بعض الأعشاب والتوابل أو النكهات الأخرى إلى وجبات الطعام، كما يمكن تناول الطعام مع الأصدقاء أو العائلة وفي أجواء مريحة، فذلك يشجع على تناول الطعام ويزيد المتعة. الاستمرار في شرب كميات كافية من السوائل لمنع الإصابة بالجفاف، كما يمكن ممارسة التمارين الرياضية مثل المشي القصير لزيادة الشهية في بعض الأحيان.

اسباب فقدان الشهية وعلاجه -صحيفة هتون الدولية

فقدان الشهية (بالإنجليزية: Anorexia)‏ أو ما يسمى قهم هي حالة اضطراب في الأكل ينتج عنه رفض شديد لتناول الطعام، مما يسبب نقصا هائلا في الوزن والطاقة الأساسية في الجسم وكل ذلك يسبب في النهاية إلى توقف الكثير من الأجهزة في الجسم التي تنقصها الطاقة التي تعطى من خلال التغذية والبروتينات. الإناث أكثر الفئات المتضررة من هذا المرض ولكن هذا لا يعفي الذكور من الإصابة به وكذلك الأطفال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى