تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

متحف المصمك يحكي تاريخ توحيد المملكة

متحف المصمك هو ليس مجرد قلعة تراثية شامخة في قلب مدينة الرياض السعودية، إنما هو معلم تاريخي وإنساني يروي قصة توحيد الملك الراحل عبد العزيز آل سعود المملكة العربية السعودية، وضم مدينة الرياض لها، من داخل بنيان قلعة المصمك.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

متحف المصمك يحكي تاريخ توحيد المملكة -صحيفة هتون الدولية
بني قصر المصمك من الطين والطوب عام 1865 على يد أمير الرياض عبد الرحمن بن سليمان بن ضبعان في عهد محمد بن عبدالله بن رشيد الذي انتزع السيطرة على مدينة الرياض من آل سعود، وفي الساعات الأولى من 14 كانون الثاني 1902 استولى عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود على القصر مما حكَّم سيطرته على مدينة الرياض بعد أن عاش في المنفى في الكويت، وقد قام أيضاً بتوحيد العشائر المتناحرة والمدن تحت مظلة المملكة العربية السعودية. استخدم الملك عبد العزيز آل سعود قصر المصمك كمسكن شخصي من عام 1902 إلى عام 1938 عندما بني له قصر جديد، وقد عملت الحكومة السعودية سلسلة من التجديدات في الثمانينيات القرن الماضي كجزء للحفاظ على التاريخ السعودي والقطع الأثرية المهمة بما في ذلك البنادق المستخدمة في الحروب. تحول قصر المصمك إلى مستودع للذخيرة ثم أصبحت فيما بعد سجناً أما اليوم فقد تحول إلى متحف قصر المصمك حيث يتم عرض تاريخ عائلة آل سعود ومقتنياتهم.
متحف المصمك يحكي تاريخ توحيد المملكة -صحيفة هتون الدولية

ويتكون قصر المصمك الذي يعني اسمه البناء القوي من شكل مستطيل، بأربعة أبراج دفاعية ذات جدران عالية، ويتحصن القصر بثلاث نقاط استطلاع.
متحف المصمك يحكي تاريخ توحيد المملكة -صحيفة هتون الدولية

كما يحتوي القصر على مسجد مدعوم بأعمدة، مكاتب، كما يحتوي على أفنية، وفتحات في الحائط، للضرب من البنادق، كما يحتوي على بئر.
متحف المصمك يحكي تاريخ توحيد المملكة -صحيفة هتون الدولية

ويضم متحف المصمك أهم المقتنيات التي كانت بحوزته منذ بداية تأسيسه من قناديل الإضاءة، أواني الخزف، المقالم وأدوات الكتابة والحبارات، والقدور، كما يعرض الصور القديمة للقصر التي تم تصويرها منذ بداية تأسيس القصر، والخطابات الرسمية.
متحف المصمك يحكي تاريخ توحيد المملكة -صحيفة هتون الدولية

يقدم متحف قصر المصمك للزوار والسياح العديد من البرامج والفعاليات والأشطة تناسب جميع شرائح المجتمع وكذلك تقدم عروض مرئية عن تاريخ المملكة العربية السعودية واقتحام المصمك واسترداد مدينة الرياض، وعرض لقطع التراث الشعبي وأيضاً توزيع المطبوعات الخاصة بالهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني. يجذب متحف قصر المصمك العديد من الأشخاص خلال عطلة العيد والأعياد الوطنية لمشاهدة العروض الفنية والقطع الأثرية في مراحل مختلفة من توحيد المملكة وتأسيسها. يتمتع زوار متحف قصر المصمك بأجواء من عبق التاريخ حيث يعرض يومياً في هذا المتحف الرقصات الشعبية والعروض الموسيقية والغنائية إلى جانب عرض فيلم وثائقي على جدار قصر المصمك يحاكي انجازات العائلة الملكية وتاريخ المملكة العربية السعودية الحديثة بالإضافة إلى عمل موسم الرياض من 11 من الشهر 10 إلى منتصف الشهر12 من كل عام.
متحف المصمك يحكي تاريخ توحيد المملكة -صحيفة هتون الدولية

قصر المصمك، حصن مبني من اللبن (الطوب الطيني) يقع في وسط العاصمة السعودية الرياض، والاسم الحقيقي للقصر هو قصر المسمك لسمك أدواره وجدرانه الجانبية، وسمي بقصر المصمك بعدما حرف العامة حرف “السين” إلى حرف “الصاد”؛ فسمي المصمك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى