الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

ماذا يفعل السمك بجسمك؟

تناول السمك مرة أو مرتين في الأسبوع قد يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والاكتئاب ومرض ألزهايمر والحالات المرضية المزمنة الأخرى

يعد السمك مصدرا رئيسيا للكثير من البروتينات في الوقت الذي يفضل فيه الكثيرون تناوله بدل اللحوم الحمراء.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يعتبر السمك من أجود أنواع اللحوم، وهو من الأغذية الرئيسية التي تمد جسم الإنسان وعقله بما يحتاجه من عناصر غذائية أساسية، وقد أكدت الدراسات العلمية أن فوائد السمك كثيرة في الوقاية من مختلف الأمراض مثل أمراض القلب، والجلطات الدماغية، والوقاية أيضاً من الخرف وغير ذلك من الأمراض العقلية.

القيمة الغذائية للسمك

تعود فوائد السمك المتنوعة على محتواه العالي من القيم الغذائية المختلفة، حيث يحتوي السمك بمختلف أشكاله وأنواعه على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة جسم الإنسان، فهو مصدر طبيعي للبروتين، وغني بكل بالعديد من الفيتامينات والمعادن المختلفة، عدا عن الأوميغا – 3 التي تتركز بكميات عالية في السمك.

أهم فوائد السمك للجسم

تعزيز صحة الدماغ

يحتوي السمك على نسبة عالية من “أوميجا 3″، الأمر الذي يساعد بتعزيز صحة الدماغ، بحسب تقرير لمنظمة الصحية العالمية لـEPA، نشره موقع buzzfeednews، كما يقلل من فرص الوفاة نتيجة الإصابة بالسكتة الدماغية، ويقلل أيضا من فرص التعرض لسكتات دماغية غير مميتة.

الوقاية من السرطان

ربطت بعض نتائج الأبحاث تناول الأحماض الدهنية أوميغا 3 بتقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات وبنسب عالية، خاصة سرطانات الجهاز الهضمي وسرطان الفم، وسرطان المريء، وسرطان القولون، وسرطان البروستاتا، وسرطان المبيض.

. تقليص خطر الإصابة بأمراض القلب: تناول الأسماك يقلل من خطر أمراض القلب، لأنها تحتوي على أحماض “أوميغا 3” الدهنية  التي تحافظ على صحة القلب.

. معالجة الاكتئاب: يتحسن إنتاج هرمون السيروتونين في الدماغ، هو أمر يمكن أن يقلص أعراض الاكتئاب، وذلك عبر تناول السمك بصورة منتظمة. 

الوقاية من السكري

بالإضافة إلى أن تناول مرضى السكري للسمك يساعدهم في الحفاظ على معدلات سكر طبيعية، فقد وجدت علاقة تربط بين تناول مصادر الأحماض الدهنية الأساسية وأوميغا 3 وتقليل خطر الإصابة بالسكري.

إذًا فتناول الأسماك والمأكولات البحرية سيكون له دور إيجابي لمرضى السكري وللوقاية منه، وبهذا تكمن فوائد السمك الصحية.

الوقاية من ألزهايمر

تناول السمك مرة أو مرتين في الأسبوع قد يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والاكتئاب ومرض ألزهايمر والحالات المرضية المزمنة الأخرى، بحسب دراسة نشرتها كلية الصحة العامة في جامعة هارفارد.

كما أن تناول المأكولات البحرية بشكل معتدل يرتبط بتقليل أعراض هذا المرض.

فوائد السمك للعيون

من فوائد السمك التي لا تخفى عن الجميع هو قدرته على تعزيز صحة العيون وتقوية النظر، وذلك لاحتوائه على تركيز مرتفع من فيتامين أ، والذي يؤدي نقصه إلى الإصابة بالعديد من أمراض العيون مثل مرض العشى الليلي. علاوة على ذلك، تناول الأم المرضعة للسمك يساعد على تحسين نظر الطفل الرضيع، إذ أن الأم التي تتناول السمك بالكميات الموصى بها خلال فترة الرضاعة يحتوي لبنها على تركيزات عالية من الحمض الدهني الأوميغا – 3، والذي يساعد بدوره على تعزيز شبكية العين وتحسين البصر.

ماذا يفعل السمك بجسمك؟ -صحيفة هتون الدولية

يتم استهلاك العديد من أنواع الأسماك كغذاء في جميع مناطق العالم تقريبًا. فلقد كانت الأسماك مصدراً هاما للبروتين والمغذيات الأخرى للبشر منذ زمن بعيد، إذ تحتوي الأسماك على العديد من المواد الغذائية المهمة لجسم الإنسان من فيتامينات ومعادن وأحماض دهنية أساسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى