التعذية والصحةالطب والحياة

ما هي اسباب أمراض العيون عند الأطفال ؟

خلال مرحلة الطفولة لابد وأن طفلك قد تعرض لواحدة من مشكلات العيون المتعددة، والتي قد يمر بها الأطفال في مرحلة لسبب أو لآخر، وفي بعض الأحيان تشعر بالقلق والحيرة ولا تعلم كيف تتعامل مع الأمر.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تتعدد أمراض العيون التي تصيب الأطفال، من سن الرضاعة وحتى سن المدرسة، فبعض هذه الأمراض، أو لنقل غالبيتها، تكون بسيطة وتحتاج فقط لانتباهك وتدخلك السريع، والقليل منها خطير ويستدعي تدخلًا جراحيًا فورًا. من ضمن هذه الأمراض :

الحوَل وأنواعه.

ألم العيون عند الأطفال. أمراض الشبكية المختلفة.

بعض الأمراض الخطيرة، مثل ورم الشبكية.احمرار العين.

أعراض أمراض العيون عند الأطفال في سن المدرسة

قد تدل العلامات الاتية على أحد أمراض العيون عند الأطفال في سن المدرسة:

ازدواج الرؤية في العينين وهما مفتوحتان، فإن ذلك عادةً يدل على الحول بسبب عدم التنسيق بين العينين.

ازدواج الرؤية في عين واحدة، فإن ذلك قد يشير إلى وجود مشكلة بصرية، ما يستدعي وضع نظارات أو إجراء جراحة لعلاج المشكلة الساد، القرنية.

الصداع أو الدوار أو الغثيان، فإن ذلك لا يدل عادةً على مشكلة في العين، باستثناء بعض الحالات النادرة، مثل: طول أو قصر النظر.

الميل لتقريب الرأس للوح، أو صعوبة قراءة المكتوب على اللوح، أو خط يد غير مقروء ينحرف عن السطور، كل هذه علامات قد تدل على صعوبة تركيز البصر عند التحول من النظر بعيدًا إلى النظر قريبًا أو العكس.

الطرف أو الرمش بوتيرة عالية، قد يدل على وجود التهاب أو حساسية، أو قد يكون على خلفية توتر.

اعراض ارتفاع ضغط العين عند الاطفال

تختلف اعراض ارتفاع ضغط العين عند الاطفال في شدتها حسب المرحلة العمرية للطفل ومنها:

الطفل الرضيع:

سرعة معدل رمش العين عن المعدل الطبيعي.

اتساع حدقة العين.

وجود غيامة بالعين.

زيادة حساسية عين الطفل للضوء.

زيادة معدل إفراز الدموع دون بكاء.

الطفل اكبر من 6 أشهر:

صداع مستمر.

عدم انتظام الرؤية.

مشاكل عيوب الإبصار مثل قصر النظر.

كيفية تشخيص وعلاج ارتفاع ضغط العين عند الأطفال:

يتم تشخيص الطفل من قبل الطبيب المُختص عن طريق فحص شامل للعين وفحص الجلوكوما بعد مراجعة الأعراض والتاريخ الطبي للطفل.

قد يستخدم الطبيب في بعض الحالات اختبار التصوير البصري المقطعي للعين (optical coherence tomography) من أجل التشخيص الدقيق لحالة الطفل.

بعد التأكد من التشخيص يتم وضع البرنامج العلاجي يتضمن الآتي:

العلاج الدوائي.

القطرات الطبية للعين.

الخيار الجراحي.

أمراض العين الخطيرة
أمراض العين الخطيرة التي تحتاج للتدخل الطبي، حتى لا يفقد الطفل الرؤية أو تؤثر على حياته فيما بعد تشمل: الحوَل الدائم: يحتاج لعلاج متخصص في عيادة أمراض الحول في أسرع وقت كما يخطط الطبيب، حتى لا يصاب طفلك بالرؤية المزدوجة (يرى الواحد، اثنان وهكذا) طوال حياته، أو يصاب بكسل العين. أمراض الشبكية: كل أمراض الشبكية إذا لم يتم علاجها مبكرًا، فقد يصاب الطفل بالعمى! ورم الشبكية الخبيث: هو ورم نادر يصيب الشبكية والعصب البصري، يحتاج للعلاج من فريق طبي متخصص.
ما هي اسباب أمراض العيون عند الأطفال ؟ -صحيفة هتون الدولية

التِهاب العين أو الرَّمَد (بالإنجليزية: Ophthalmia)‏ هو التهابٌ في العين، ويُعتبر علامةً طبية قد تُشير إلى حالاتٍ مُختلفة، ومنها الرمد التعاطفي (التهاب كلتا العينين والذي يتبع ضربةً في عينٍ واحدة)، والرمد بالمكورات البنية (يتبع الإصابة بالنيسرية البنيةوالتراخوما (الرمد مصروالرمد الوليدي (التهاب الملتحمة في حديثي الولادة؛ نتيجةً لأحد مسببات الأمراض السابقة)، والرمد الضوئي، والتهاب الملتحمة السفعي (هو التهابٌ يحدثُ بسبب التعرض الطويل للأشعة فوق البنفسجية)، بالإضافة إلى حالاتٍ أُخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88