الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الحبوب والبقوليات

تحتوي الحبوب والبقوليات على العديد من العناصر الغذائية، لذا تعد من المواد الغذائية الضرورية لصحة الإنسان.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تعدّ الحبوب والبقوليات إحدى المواد الغذائية المهمّة لصحة جسم الإنسان؛ حيث تحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية، ويكاد لا يخلو بيت من بعض أنواع الحبوب والبقوليات حيث إن سعرها مناسب لذا تعرف بلحوم الفقراء، حيث تزوّد الجسم بالبروتين مثل اللحوم.

الحبوب هي عبارة عن بذور جافة، صلبة، صالحة للأكل، كما تعتبر من الأطعمة الرئيسية في غالبية بلدان العالم، كونها تمنح سعرات حرارية أكثر من أي مجموعة غذائية أخرى.

•تعد الحبوب مصدراً للعناصر الأساسية، منها المغنيسيوم، والسيلينيوم، والكروميوم،كما تحتوي فيتامين B1، بالأضافة إلى فيتامين B2،كما تحتوي فيتامين B3.

•تستخدم الحبوب كعلف للحيوانات الداجنة، بالإضافة إلى كونها طعام أساسي للإنسان.

•تقسم الحبوب إلى صنفين:

حبوب كاملة، حبوب مكررة

وتختلف الحبوب المكررة عن الحبوب الكاملة بأنّها فقدت بعض العناصر الغذائية الموجودة بالحبة، بينما الكاملة تحتوي على جميع العناصر الغذائية الموجودة في الحبة.

أبرز أنواع الحبوب

-القمح:

نبات القمح فصلي، يتبع فصيلة نجيلية، ينتج حبوب على سنابل، كما تستعمل  بشكل كبير في الطعام اليومي، سواء على صورة حبوب مغذية، أو على هيئة مخبوزات شهية.

له أنواع متعددة، منها القمح الطري، والقمح الصلب، زراعته سهلة، وتعتمد في معظم المناطق على مياه الأمطار.

لكن الحصول على إنتاج جيد يتطلب توفير ظروف جوية مناسبة، وتعد الصين أكبر منتج للقمح حول العالم.

يحتوي القمح على الألياف الغذائية، والفسفور، والمنغنيز، والسيلينيوم، وغيرها من العناصر الغذائية الهامة.

-الشعير:

يتبع نبات الشعير الفصيلة النجيلية، يدخل ضمن مواد الأمن الغذائي للبشر والحيوانات، ويعد عنصر أساسي في البيرة.

يقي الشعير من الكثير من الأمراض، ويمنح الجسم الطاقة والحيوية، وله العديد من الفوائد، كونه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، ويحتوي نسبة عالية من السعرات الحرارية.

-الشوفان:

أكثر مايميز حبوب الشوفان أنّها خالية من الغلوتين بشكل طبيعي، بالإضافة إلى غناها بمواد الأكسدة، والألياف، والفيتامينات، والمعادن.

ماهي البقوليات:

من الضروري إدخال البقوليات في النظام الغذائي للفرد، نظراً لكونها مصدر غني بالبروتينات، والفيتامينات، كما أنها الأكثر غناء بالكربوهيدرات.

والبقوليات متوفرة بعدة أشكال، فمنها الطازجة، والمعلبة، والمجففة.

●أبرز أنواع البقوليات

-الحمص:

يعد بديلاً عن اللحم، كونه يحتوي نسبة عالية من البروتين، له عدة أنواع، ويعد الحمص المسلوق، أو المطبوخ، طبق شعبي شائع، يتميز بوجود مضادات أكسدة، تحافظ على صحة القلب.

-الفول:

يستعمل بكثرة في المطابخ العربية، ويعدّ الفول وجبة شعبية بفوائد صحية عالية، ويمكن تحضيره بطرق مختلفة، كما يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، والبروتين، وله عدة أنواع.

-الفاصولياء:

تحتوي الفاصولياء على كميات كبيرة من الألياف، والألياف القابلة للذوبان، التي تساعد على خفض معدل الكوليسترول الضار في الدم، ويوجد ما يقارب 40000 نوع من الفاصولياء.

-العدس:

تنتشر زراعة العدس في معظم مناطق العالم، كما يعد واحد من أكثر المأكولات الصحية، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، والبروتين، والحديد أيضاً.

فوائد الحبوب والبقوليات

تحفيز نموّ العظام وتقويها.

تجديد خلايا الدم.

تخفيض نسبة الكولسترول في الجسم.

تزويد الجسم بالألياف الطبيعيّة، والأملاح المعدنية.

ضبط نسبة السكر في الدم.

تزويد الجسم بنسبة عالية من البروتين.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي، والوقاية من الإصابة بالإمساك.

-الفاصولياء تساهم في تعزيز صحة كل من القلب، والكلى، والعضلات، وذلك لأنها تحتوي نسبة عالية من البوتاسيوم.

فوائد الحبوب والبقوليات -صحيفة هتون الدولية

الحبوب الغذائيَّة هيَ بذور صغيرة وقوية وجافة، قد تكون بقشرة أو بدون أو تكون متصلة بالفاكهة . ويتم حصدها للاستهلاك البشري أو الحيواني. وأيضا يسمي المهندسين الزراعيين النباتات المنتجة لهذه البذور “محاصيل الحبوب”. هناك نوعين رئيسيين لمحاصيل الحبوب التجارية وهي الحبوب مثل القمح و الذرة و شيلم مزروع و البقوليات مثل الفاصوليا و الفول و العدس. تمتاز الحبوب الجافة بعد حصدها بالقوة والمتانة أكثر من الأغذية الرئيسية الأخرى، مثل الفواكه النشوية كموز الجنة و فاكهة الخبز و الدرنات مثل البطاطا الحلوة و البفرة. هذه المتانة جعلت الحبوب مناسبة جدا للزراعة المكثفة فيمكن حصاد الحبوب آليا، ونقلها بواسطة السكك الحديدية أو السفن وتخزينها لفترات طويلة في الصوامع الغلال وتطحن الحبوب لإنتاج الطحين وتعصر لاستخراج الزيت. ولذلك نجد في أسواق السلع الغذائية العالمية توفر الكانولا و الذرة والأرز و فول الصويا و القمح وغيرها من الحبوب، لكن ليس للدرنات أو الخضروات أو المحاصيل الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى