‏Snap video

شاهد: طائرة تنقذ حمامة كادت أن تموت

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الحمام المستأنس هو حمام نشأ عن الحمام الجبلي. الحمام الجبلي هو أقدم حمام مستأنس في العالم. ذكرت ألواح الكتابة المسمارية في بلاد الرافدين تدجين الحمام منذ أكثر من 5,000 سنة، وكذلك بالنسبة للهيروغليفية المصرية. اقترحت الأبحاث بأن تدجين الحمام حدث منذ 10,000 سنة.ساهم الحمام في إنجازات ضخمة للبشرية، خصوصا في أوقات الحروب. حيث استخدم قدرة الحمام الزاجل على العودة إلى منزلها أثناء الحرب لنقل الرسائل. ولذلك أطلق عليها اسم حمام الحرب والتي حملت العديد من الرسائل الهامة وبعضها قلد أوسمة لخدماتها العظيمة مثل وسام كرويكس دي غوير لحمامة شير آمي و ميدالية ديكين لحمامة بادي وحمامة جي أي جُو وأعطيت إلى 32 حمامات أخرى لأجل خدماتها في إنقاذ حياة البشر.

التكاثر

يتكاثر الحمام المستأنس نفس طريقة الحمام البري الجبلي. يختار البشر نوع الأزواج. يمكن أن يُستبدل حليب الحوصلة من الأبوين بمواد اصطناعية أحيانا. يحفظ الحمام بيضه بشكل كبير، وفي بعض الحالات يقاتل بشراسة لحماية البيض ومعروف بمحاولة الانتقام من الذين يتدخلون أثناء مرحلة الإنتاج. يطلق على صغار الحمام زغلول.

حمام زاجل

برج حمام في حدائق نيمانز، غرب ساسكس، انكلترا
مجموعة من الحمام

يستطيع الحمام المستأنس المدرب العودة إلى شرفة المنزل إذا أطلق من مكان لم يزره من قبل وربما تكون المسافة حتى 1000 كيلومتر. سلالة خاصة تسمى الحمام الزاجل، طُورت من خلال الاصطفاء الاختياري لنقل الرسائل و تستخدم عدد من هذه المجموعة حتى الان للرياضة كسباق الحمام ومراسيم إطلاق الحمام الأبيض في المهرجانات والأعراس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى