التعذية والصحةالطب والحياة

ماذا يفعل التبديل بين لقاحات كورونا؟

أوضحت وزارة الصحة السعودية عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أن التبديل بين لقاحات كورونا المعتمدة في المملكة، يُحقّق الفاعلية، ولديه نفس المأمونية، فلا تتأخر في أخذ الجرعتين، لسلامتك وحمايتك بإذن الله.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ونشرت وزارة الصحة انفودرافيك أوضحت من خلاله قائلة: ماذا يفعل التبديل باللقاحات؟

– يمكن أن يؤدي التبديل بين اللقاحات إلى استجابة أكبر من نظام لقاح واحد.

– يمكن أن يساعد التبديل في محاربة المتغيرات، حيث أنه مع تحور الفيروس يمكن أن يتغير الجزء الذي يستهدفه اللقاح، مما يجعل اللقاح أقل فاعلية، ولكن إذا كان لقاحان يستهدفان أجزاء مختلفة من الفيروس فإذن ذلك يمنع جهاز المناعة اكثر من سلاح للوقاية.

– كما يساعد في منع مقاومة الجسم للقاح

لقاح كوفيد-19، منتج من منتجات التكنولوجيا الحيوية يهدف إلى توفير المناعة المكتسبة ضد مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد-19). حتى سبتمبر 2020، تواجد 321 لقاحًا مرشحًا قيد التطوير، بزيادة تقدر بضعفين ونصف منذ أبريل، لم ينهِ أي مرشح منهم التجارب السريرية لإثبات سلامته وفعاليته. في سبتمبر، خضع نحو 39 لقاحًا مرشحًا للأبحاث السريرية، وكان 33 منها في تجارب المرحلة الأولى والثانية، و6 منها في تجارب المرحلة الثانية والثالثة.قدم العمل السابق لتطوير لقاح ضد أمراض الفيروس التاجي مثل المتلازمة التنفسية الحادة الشديدة ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، معرفة كبيرة حول بنية ووظيفة الفيروسات التاجية، ما زاد من وتيرة التطور السريع لمنصات التكنولوجيا المتنوعة الهادفة لإنتاج لقاح كوفيد-19 في أوائل عام 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى