الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد عجيبة لشرب زيت السمسم

يعتبر زيت السمسم أحد أشهر الزيوت المستخدمة في المطبخ الآسيوي، وخاصة في الصين؛ نظرًا لكونه من الزيوت النباتية المفيدة لصحة الجسم، والشعر، والبشرة، كما أنه قليل السعرات الحرارية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

زيت السمسم من الحبوب التي تحتوي على الكثير من الزيوت التي لها فوائد كثيرة للجسم الانسان لانه غني بالاحماض الدهنية ومنها حمض اللينوليك وهذه الأحماض له اهمية كبيرة للإنسان و فوائد شرب زيت السمسم كثيرة للجمال ويدخل في مستحضرات التجميل.

فوائد شرب زيت السمسم

تنظيم السكر في الدم
زيت السمسم من الزيوت الطبيعية التي تساعد في ضبط نسبة الجلوكوز في الدم ، و يعمل على تنشيط البنكرياس لانتاج المزيد من الانسولين ، كما يساعد في زيادة فاعلية مستقبلات الخلايا للأنسولين و حرقة و تحويله الى طاقة ، لذلك يعتبر زيت السمسم من الزيوت الهامة لمرضى السكري من النوع الثاني .

تحسين عملية الهضم
يساعد زيت السمسم في تحسين عمل الجهاز الهضمي ، و رفع كفائة الجهاز الهضمي في الجسم ، فزيت السمسم يعمل على تنظيم حركة المعدة ، و يساعد في زيادة فاعلية التمثيل الغذائي و الأيض الخلوي ، كما يساعد في تحسين امتصاص الأمعاء الدقيقة للغذاء ، و يعمل على منع الانتفاخات و تكون الغازات في المعدة .

شرب زيت السمسم على الريق
يساعد على تعزيز الشعور بالشبع، وتسهيل عملية الهضم، ومن ثم فهو يحارب الإمساك المزمن،

ويمنع تراكم الطعام في الأمعاء، ومن ثم فهو مفيد حالة إدراجه ضمن نظام غذائي صحي،

حيث يساعد على تقليل نسبة الطعام المتناول على مدار اليوم، ومن ثم تخفيف الوزن.

شرب زيت السمسم قبل النوم
له العديد من الفوائد، فهو يساعد في استرخاء العضلات، وتسهيل عملية النوم، كما أنه يخفف من آلام العظام، ومن ثم فهو يعالج اضطرابات النوم، والأرق، كما أنه يقلل من أعراض الوهن، والضعف، والكسل، والذي عادة يصيب البعض فور الاستيقاظ من النوم.

يقلل الإصابة بجلطات القلب ومنع تصلب شرايينه.

يخفف من الآلام الناتجة عن إلتهاب المفاصل والعظام.

انقاص الوزن
يحتوي زيت السمسم على مركبات السمسمين الليفية ، و التي تساعد في حرق الدهون و انقاص الوزن و منع تراكم الدهون ، كما ان زيت السمسم من الزيوت الغنية بالألياف الطبيعية التي تساعد في حرق السعرات الحرارية و اعطاء الشعور بالشبع و الامتلاء .

يعالج تسوس الأسنان ويقضي على بكتيريا الفم.

يستخدم كدواء فعال في علاج فقر الدم.

شرب زيت السمسم يساعد على فرز مادة الكولاجين والتي تعمل على منع ظهور التجاعيد وتجدد خلايا البشرة.
فوائد عجيبة لشرب زيت السمسم  -صحيفة هتون الدولية

الشيرج أو زيت السمسم هو زيت نباتي صالح للأكل مشتق من بذور السمسم. وبالإضافة إلى استخدامه باعتباره زيت الطهي في جنوب الهند وأيضاً جنوب السعودية وبالأخص في منطقة بارق حيث يعتبر زيت طهي وعلاج، ولهم عناية خاصة به منذ القدم.

غالبا ما يستخدم على أنه محسن نكهة في الصين واليابان وكوريا، وإلى حد أقل في المطبخ الجنوب شرق آسيوي.

زيت السمسم له شعبية في الطب البديل – من التدليك والعلاجات التقليدية إلى البدع في العصر الحديث. يستخدم زيت السمسم في الممارسة الطبية التقليدية للأيورفيدا الهندي لتهدئة أعراض الإجهاد ذات الصلة. البحوث الجارية تشير أيضا إلى أن وجود المواد المضادة للاكسدة والدهون غير المشبعة في زيت السمسم قد يساعد في السيطرة على ضغط الدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى