علوم طبيعيةعلوم وتقنية

المضايق البحرية الأجمل في العالم

تعتبر المضايق البحرية من أكثر التكوينات الجيولوجية إثارة على وجه الأرض، ولها أهمية اقتصادية كبيرة للبلاد كونها المنفذ البحري الوحيد لجميع الطرق البحرية المتجهة إلى مكان ما، لذلك زخُر التاريخ بالعديد من النزاعات والحروب بين البلاد للسيطرة على المضايق البحرية الواقعة بينها، فمن ألاسكا إلى النرويج وجرينلاند في تشيلي، كل هذه المناطق وأكثر حظيت بتكون مضايق بحرية طبيعية جميلة .
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

المضايق البحرية الأجمل في العالم -صحيفة هتون الدولية-
أجمل المضايق البحرية بالعالم

مضيق ميلفورد ساوند – نيوزيلندا
تمتلك نيوزيلندا في الجزء الجنوبي لها منطقة تسمى “فيوردلاند”، والتي تعتبر أكثر الأماكن جمالا في البلد كلها، وتحتوي المنطقة على قرابة 14 مضيقا بحريا، لكن واحدا فقط يُمكن الوصول له عبر السيارة وهو الأكثر شهرة، ويُسمى “ميلفرود ساوند”.
المضايق البحرية الأجمل في العالم -صحيفة هتون الدولية-

مضيق كوماو – تشيلي
يقع هذا المضيق الجميل في منطقة باتاغونيا في تشيلي والمعروفة بانتشار الأنهار الجليدية والطبيعة الجبلية، وهو موطن للحياة البحرية الاستوائية، ويتميز بممره المائي ذي المياه الفيروزية المتدفقة عبر التلال والشلالات الخضراء، بالإضافة إلى السواحل والشواطئ المذهلة، كما تعتبر المنطقة مقصدا سياحيا مهما لمحبي تسلق الجبال بسبب وجود برك المياه الساخنة على ارتفاع 6000 قدم فوق الجبال.
المضايق البحرية الأجمل في العالم -صحيفة هتون الدولية-
مضيق هاو ساوند – كندا
واحد من أكثر الأماكن الطبيعية سحرا في كولومبيا البريطانية، كندا، ويقع المضيق في أقصى الجنوب بالنصف الشمالي للكرة الأرضية، ويعتبر من أفضل الوجهات السياحية في فانكوفر ويمكن الوصول إليه عبر قارب تجديف.
المضايق البحرية الأجمل في العالم -صحيفة هتون الدولية-

مضيق الذراع تراسي – الولايات المتحدة الأمريكية
تمت تسمية هذا المضيق في القرن التاسع عشر من قبل ضابط البحرية “بنجامين فرانكيلن تريسي”، وهو واحد من أفضل الأماكن لاكتشاف الحياة البرية في أعماق البحار في ألاسكا، وتسمح مياهه الباردة بصعود مخلوقات الأعماق إلى السطح ليسهل مراقبتها من قبل المستكشفين.
المضايق البحرية الأجمل في العالم -صحيفة هتون الدولية-

مضيق لايس :
مضيق لايس هو معلم سياحي شهير في جنوب غرب النرويج، والذي يعتبر أيضا من أجمل المضايق البحرية في العالم، بالإضافة إلى المناظر الطبيعية الغير عادية في المضيق نفسه، وهناك إثنين من الأماكن تحظى بشعبية كبيرة على طول المضيق، منها صخرة بيلبيت هي هضبة تقع فوق منحدر رأسي من 604 متر وهذا ما يوفر مناظر رائعة على مضيق لايس مع المناظر الطبيعية الجبلية في المناطق المحيطة، وفي نهاية المضيق البحري يكمن جبل كجيراج، وهو وجهة شعبية للمشي لمسافات طويلة مع الأماكن المذهلة .
المضايق البحرية الأجمل في العالم -صحيفة هتون الدولية-

المضيق قناة مائية تصل مسطحين مائيين كبيرين ببعضهما وبالتالي فإنها تقع بين مساحتين كبيرتين من اليابسة. مصطلحات مضيق وممر مائي وقناة تستخدم كمرادفات قابلة للتبادل. أغلب المضائق تكون ذات أهمية اقتصادية إذ أنها تكون المنفذ والممر الوحيد لجميع الطرق البحرية المتجهة إلى مكان ما. العديد من الحروب قامت بسبب النزاع على المضائق والقنوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى