التعذية والصحةالطب والحياة

فوائد ضوء الشمس للحوامل

أظهرت دراسة حديثة أن الأمهات الحوامل يمكنهن تقليل مخاطر الولادة المبكرة بالخروج في الشمس أثناء شهور الحمل الأولى.

ووجد باحثون من جامعة إدنبرة الأسكتلندية أن النساء اللواتي يحصلن على مزيد من ضوء الشمس في الأشهر الـ3 الأولى من الحمل يقللن من فرص الإصابة بمشاكل في المشيمة التي قد تؤدي إلى الولادة المبكرة ومن ثم فقدان الجنين.

وتزيد احتمالية الولادة المبكرة لمن يحصلن على أقل قدر من ضوء الشمس بنسبة 10% عن النساء اللاتي يحصلن على أعلى المستويات، وفقاً لموقع “studyfinds” الأمريكي.

وتعد المضاعفات التي تسببها الولادة المبكرة (التي تُعرَّف على أنها أطفال يولدون أحياء قبل 37 أسبوعاً من الحمل) هي السبب الرئيسي لوفاة الأطفال دون سن الـ5.

ويعاني الناجون من الولادة المبكرة من معدلات إعاقة أعلى، بما في ذلك صعوبات في التعلم ومشاكل بصرية وسمعية، مقارنة بالأطفال الذين اكتملت فترة حملهم.

وحلل الفريق الأسكتلندي في البحث الذي نشر في مجلة Frontiers in Reproduction Health العلمية، بيانات رعاية الأمومة لما يقرب من 400 ألف أم وأكثر من 500 ألف طفل ولدوا بعد 24 أسبوعاً من الحمل، وقاموا بفحص سجلات الأمومة لجميع المواليد الأحياء في أسكتلندا بين عامي 2000 و2010.

ومع ذلك، قال أعضاء الفريق البحثي إنهم سيحتاجون إلى إجراء المزيد من الدراسات لفهم الرابط بين أشعة الشمس والولادة المبكرة بشكل أفضل.

ويبحث الخبراء بالفعل فيما إذا كان الضوء الاصطناعي يمكن أن يعزز صحة الحمل، لإفادة الوالدين في الأماكن ذات أشعة الشمس المحدودة.

واكتشف بحث سابق أنه عندما تصل أشعة الشمس لجلد الإنسان، تفرز الأوعية الدموية مركباً يسمى أكسيد النيتريك يساعد على خفض ضغط الدم.

ويشير ذلك إلى أن التعرض لأشعة الشمس يحسن الصحة بشكل عام لأن فوائد خفض ضغط الدم تفوق بكثير مخاطر الإصابة بسرطان الجلد.

كما يساهم ضوء الشمس أيضاً بشكل مباشر في إنتاج فيتامين (د)، مما يساعد على نمو عظام الطفل الذي لم يولد بعد والأسنان والكلى والقلب والجهاز العصبي.

وقالت الدكتورة سارة ستوك من معهد Usher في إدنبرة في بيان جامعي: “إن دور ضوء الشمس هو وسيلة جديدة ومثيرة للبحث في الوقاية من الولادة المبكرة”.

وأضافت: “هذه الدراسة مهمة لأنها توفر المزيد من البيانات التي تذكرنا بأن ضوء الشمس له فوائد صحية بالإضافة إلى مخاطره”.

ولا يبدو أن التعرض للشمس في الثلث الثاني من الحمل له أي تأثير على مخاطر الولادة المبكرة.

أشعة الشمس أو الأشعة الشمسية أو ضوء الشمس هو عبارة عن مجموع من الموجات الكهرومغناطيسية، يمكن للإنسان رؤية جزء منها يسمى ضوء مرئي وبقيتة لا يري بالعين المجردة. تتميز الأشعة المرئية من طيف الشمس بأنها تتكون من أشعة لونية من الأحمر إلى البنفسجي وهي ألوان قوس قزح. موجات الأحمر لها طول موجة 700 نانومتر وموجات البنفسجي قصيرة الموجة وطول موجتها 400 نانومتر. جزئين من طيف الشمس لا ترى بالعين المجردة: كما في الشكل الجزء ذو موجة أطول من 700 نانومتر (تصل إلى نحو 2700 نانومتر ) وهذا هو نطاق الأشعة تحت الحمراء، والجزء الآخر ذو طول موجات أقل من 400 نانومتر (إلى اليسار في الرسم البياني للطيف)، وهو يسمى نطاق الأشعة فوق البنفسجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88