التعذية والصحةالطب والحياة

امراض الجهاز العصبي وعلاجها وطرق الوقاية منها؟

المرض العصبي على انه نوع من الاضطراب في احد اجزاء الجهاز العصبي و يمكن ان يؤثر على حياة المصاب به بشكل سلبي بحيث لا يعود قادراً على القيام بمهامه الحياتية كما يجب.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

و عادة ما تكون اصابة الجهاز العصبي بالمرض بشكل مباشر، ما يزيد من حدة المرض العصبي، او بسبب اصابة جهاز اخر في الجسم بمرض ما وتأثر الجهاز العصبي بهذا المرض ما يؤدي لتراجع قدرة هذا الجهاز بشكل كبير كالسكري مثلاً.

أمراض الجهاز العصبي
الأمراض الالتهابية: مثل التهاب الأعصاب في الجسم الالتهاب الدماغي والسبب في ظهور هذه الأمراض هي الفيروسات والجراثيم التي تنتقل للأشخاص ويجب الكشف المبكر عن هذه الأمراض.

الأمراض الرضوية: والتي تنتج بإصابة ناتجة عن حركة رياضية تصيب أي عصب محيط تلقى ضربة قوية ومباشرة ويعتمد العلاج على مدة التعرض ومكان الإصابة.

أمراض التقدم: في العمر كلما تقدم الإنسان في العمر فإن الأنسجة تتقلص قدرتها على القيام بعملها بشكل طبيعي وهي أمراض غير حادة ولكنها تؤثر على الجهاز العصبي بشكل كبير.

أمراض التطور: الورم العصبي وهي أمراض السرطان الخبيثة والحميدة ويجب اللجوء للكشف الطبي حتى يتم العلاج والتخلص من الأورام عن طريق إجراء العمليات الجراحية.

الأمراض الوراثية العصبية: وهي أمراض تورث من الآباء إلى الأبناء والعلاج في هذه الحالة يخفف المرض ويستطيع المصاب التكيف معها والتغلب عليها.

أعراض الأمراض العصبية 

•    الأعراض غير النوعية، ك الصداع والدوخة، والتقيؤ وثقل الرأس اضافة الى ضبابية الرؤية ومشاكل في السمع.   

•    الاضطراب الذهني و الهذيان و الانفعال العاطفي و النفسي و الحركي و عدم القدرة على التعامل مع الاخرين.

•    الشعور بالنعاس و التهيج وصولاً الى حالات الاغماء و الغياب الكامل عن الوعي.

•    نقص الحس او الشعور بخدر او تنميل في الاطراف.

•    قلة الحركة او انعدامها.

طرق الوقاية من هذه الأمراض
يجب تزويد الجهاز العصبي بالعناصر الغذائية اللازمة حيث تحاط أعضائه بطبقة من المايلين والتي قد تتآكل عند الإصابة بأحد أمراض المناعة وتسبب ضعف في العضلات وعدم الرؤية بوضوح.

شرب الماء بكميات كثيرة لحماية الجسم من التعرض للجفاف والذي يؤدي إلى حدوث اضطرابات عصبية ومشاكل في الذاكرة. ويجب شرب ما لا يقل عن ٨ أكواب من الماء والسوائل يوميًا.

ممارسة التمارين التي تنشط الجهاز العصبي مثل الكتابة والتي تستخدم عدد كبير من المستقبلات الحسية والأعصاب الطرفية فهذا التمرين يحافظ على صحة الجهاز العصبي.

ممارسة الرياضات الأخرى بممارسة الرياضات أيضًا له دور مهم في صحة وسلامة الجهاز العصبي وتجنب التدخين وحماية الجسم من المخدرات والكحول للحفاظ على الجهاز العصبي.

طرق علاج الامراض العصبية

يتم علاج الامراض العصبية حسب نوعها، و يكون ذلك إما بوصف ادوية علاجية تمنع التجلط او اجراء العمليات الجراحية للرأب الوعائي الدموي بهدف ازالة الانسداد في الشرايين.

كما ان هناك ما يعرف بعلاج مرض الجهاز العصبي الذاتي و الذي يقدم للحالات القابلة للشفاء او التحسن، كالاعتلال العصبي.

في الحالات العصبية القصوى يتم اعطاء المريض مستحضرات مستقبلات بيتا و مستحضرات ميدودرين.

و يحتاج المرضى المصابون بالامراض العصبية لتناول الكثير من السوائل و الملح بشكل كافي، كما ينصح المصابون بنقص ضغط الدم بالحذر من الوقوع خاصة كبار السن. كما يفضل ان يتجنب مرضى الامراض العصبية الاجواء الحارة و الخلود للراحة عند الاحساس بالتعب و الدوخة.
امراض الجهاز العصبي وعلاجها وطرق الوقاية منها؟  -صحيفة هتون الدولية

أمراض الجهاز العصبي، المعروف أيضا باسم الجهاز العصبي أو الاضطرابات العصبية ، يشير إلى فئة صغيرة من الحالات الطبية التي تؤثر على الجهاز العصبي. وتشمل هذه الفئة أكثر من 600 ظرف مختلف ، بما في ذلك الأمراض الوراثية والالتهابات، والسرطان، وبعض الاضطرابات (مثل الصرع)، وأمراض القلب والأوعية الدموية (مثل السكتة الدماغية)، والاضطرابات الخلقية (مثل السنسنة المشقوقة)، والاضطرابات التنكسية ( مثل التصلب المتعدد ، ومرض الزهايمر ، ومرض باركنسون ، والتصلب الوحشي الضموري).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى