الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فواكه وخضراوات غنية بعنصر الحديد

يعدّ الحديد من العناصر الأساسيّة والمهمّة الّتي لا يستطيع الجسم تصنيعها، والّذي يلعب دورًا كبيرًا في الكثير من العمليّات الحيويّة المختلفة، ويقسم إلى نوعين؛ حديد الهيم وغير الهيم، حيث يتواجد الهيم حصرًا في المنتجات الحيوانيّة، أمّا غير الهيم فيتواجد في المنتجات النّباتيّة، وتتفاوت التّوصيات اليوميّة للجرعات الآمنة، حيث أنّها تختلف حسب الجنس، والفئة العمريّة، فالرّجال والنّساء ما بعد سن اليأس عادةً ما تكون الجرعة اليوميّة لهم 8 ملغم/يوميًّا، أمّا عن النّساء من عمر 18 عامًا وحتى سن اليأس فإنّ الجرعة الموصى بها من الحديد تعادل 18 ملغم/يوميًا، وتزداد الجرعة للحامل لتصل 27 ملغم/يوميًّا.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية


أبرز  أطعمة هى الأغنى على الإطلاق بعنصر بالحديد، وستساهم بلا شك فى علاج مرض الأنيميا والذى يصيب مئات الملايين من الأشخاص حول العالم، وإليكم أبرز هذه الأطعمة:

. الطماطم المجففة: وهى تحتل المركز الأول على قائمة الخضراوات والفواكه الغنية بعنصر الحديد، ويساهم تناول 100 جرام منها على حصول الإنسان على نصف احتياجاته اليومية من عنصر الحديد، ويمكن تحضيرها عن طريق تقطيعها طوليا ونزع البذور منها، ثم إدخالها بالفرن لمدة 20 دقيقة تحت درجة حرارة 220 سيليزيزوس، ثم تركها 3 ساعات حتى تجف، ويمكن حفظها لمدة أسبوع كامل بوضعها فى برطمان داخل الثلاجة وإضافة زيت الزيتون لها.

. المشمش المجفف: ويمنح تناول الإنسان لـ100 جرام منه كى يحصل على 33% من احتياجاته اليومية من الحديد.

. البقدونس الطازج: ويمد تناول 100 جرام منه الإنسان بحوالى 33% من احتياجاته اليومية من عنصر الحديد.

. السبانخ المطبوخة.

. جوز الهند المجفف أو البشر، بشرط عدم إضافة السكر لديه.

. الزيتون بمختلف أنواعه.

البطيخ: تعد هذه الفاكهة المائية مصدرًا للحديد، وفيتامين ج الذي يسرع ويزيد من امتصاص الحديد، مما يجعلها ضمن قائمة أفضل أطعمة تعزز الهيموغلوبين.

الكرنب

يعد الكرنب أو الملفوف من الخضروات الشتوية الشهيرة، وهو ملئ بالحديد والعديد من المعادن الأساسية، وإلى جانب منع نقص الحديد، تساعد هذه الخضروات الورقية في تعزيز فقدان الوزن وصحة الجلد والتحكم نسبة السكر في الدم وإزالة السموم من الجسم وأكثر من ذلك.

الموز
على الرّغم من أنّ كميّة الحديد في الموز غير كافية لتغطية الاحتياج اليومي، كما هو الحال في الفواكه جميعها، حيث أنّ الموزة كبيرة الحجم تحتوي 0.4 غرامًا من الحديد، إلّا أنّه يمكن الاستمرار بتضمينها في النّظام الغذائي لما لها من فوائد عدّة، ومن هذه الفوائد:التّغلّب على الاكتئاب. المساعدة في الحفاظ على صحّة الجهاز الهضمي.

المساعدة في الحفاظ على صحّة العظام.

العدس الأصفر: وهو من الأطعمة الغنية جداً بالحديد وذات القيمة الغذائية العالية.
فواكه وخضراوات غنية بعنصر الحديد -صحيفة هتون الدولية

الفواكه هي الثمار النباتية التي تحملها النباتات كغطاء لبذورها. تتميز عادة بأنها حلوة أو حامضة الطعم ومكتنزة بالمياه. ينصح بتناول الفاكهة على معدة فارغة لاحتوائها على سكاكر بسيطة، مما يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم والامتصاص عند تناولها مباشرة بعد الطعام إذ تحتوي الفواكه على فيتامينات وعناصر مهمة مثل الكالسيوم الذي يساعد على تقوية العظام وعدم الإصابة بهشاشة العظام والعديد من الفوائد…إلخ حيث لا يستطيع أي إنسان الاستغناء عن النبات والفواكه سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى