علوم طبيعيةعلوم وتقنية

أنواع الجبال الموجودة على سطح الأرض وكيفية تكونها؟

يمكن تفسير تكوين الجبال على أنها أشكال أرضية ترتفع فوق الأرض بمساحة محدودة في شكل ذروة . الجبال أعمق وأكبر وأطول من التلال ويبلغ ارتفاعها أكثر من 600 متر . أنواع الجبال الموجودة على سطح الأرض وكيفية تكونها؟ تسمى المناطق الجبلية مونتان . يُعرِّف قاموس أوكسفورد الإنجليزي الجبل بأنه ارتفاع طبيعي لسطح الأرض يرتفع بشكل أو بآخر بشكل مفاجئ عن المستوى المحيط ويصل إلى ارتفاع يكون نسبيًا مثيرًا للإعجاب أو ملحوظًا بالنسبة إلى الارتفاع المجاور.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

أنواع الجبال الموجودة على سطح الأرض وكيفية تكونها؟ -صحيفة هتون الدولية
تتكون الجبال من حركات بطيئة ولكن عملاقة لقشرة الأرض (الطبقة الخارجية للأرض)، وتتكون قشرة الأرض من 6 ألواح ضخمة تسمى الألواح، والتي تتلاءم معًا مثل أحجية الصور المقطوعة، وعندما تصطدم لوحتان من قشرة الأرض ببعضهما البعض، يمكن دفع الأرض لأعلى، وتشكيل الجبال وتشكلت العديد من أعظم سلاسل الجبال في العالم بسبب الاصطدامات الهائلة بين القارات.
أنواع الجبال الموجودة على سطح الأرض وكيفية تكونها؟ -صحيفة هتون الدولية

أنواع الجبال
الجبال البركانية

تتشكل الجبال البركانية عندما تُدفع إحدى الصفائح التكتونية تحت أخرى (أو فوق مرتفع أو نقطة ساخنة في منتصف المحيط) حيث تشق الصهارة البركانية  طريقها إلى السطح. عندما تصل إلى السطح، غالبًا ما تبني جبلًا بركانيًا، كدرع بركاني أو بركان علوي، أمثلة على هذا النمط من الجبال تتضمن جبل فوجي  في اليابان وجبل ماونا كيا  في هاواي وجبل نيامورغيرا في جمهورية الكونغو الديمقراطية وجبل سكايلبرايدور  في آيسلندا وجبل إيتنا في صقلية.
أنواع الجبال الموجودة على سطح الأرض وكيفية تكونها؟ -صحيفة هتون الدولية
جبال الكتل المتصدعة
يتم إنشاء جبال الكتل المتصدعة أو جبال الكتلة عند حدوث عيوب أو تشققات في مواد قوة القشرة الأرضية أو كتل من الصخور لأعلى أو لأسفل . كتل رفعت هي بلوك الجبال أو هورستس . تسمى الكتل المتدخلة graben ، والتي يمكن أن تكون صغيرة أو تشكل أنظمة الوادي المتصدع . تنقسم هذه الجبال المتكتلة إلى أجزاء أو كتل وتتحرك إما لأعلى أو لأسفل عندما تتحرك بعيدا عن كتل الصخور تتكدس على بعضها البعض وعادة ما يكون للجبال الصخرية الجانب الأمامي شديد الانحدار ومن ثم الجانب الخلفي المنحدر.
أنواع الجبال الموجودة على سطح الأرض وكيفية تكونها؟ -صحيفة هتون الدولية

جبال القبة :
جبال القبة هي نتيجة كمية كبيرة من الصخور المنصهرة (الصهارة) تشق طريقها صعودًا تحت القشرة الأرضية ودون أن تنفجر فعليًا على السطح، تدفع الصهارة طبقات الصخور المتراكبة، وفي مرحلة ما، تبرد الصهارة وتشكل صخورًا صلبة وتسمى المنطقة المرتفعة الناتجة عن ارتفاع الصهارة بالقبة لأنها تبدو مثل النصف العلوي من الكرة.
أنواع الجبال الموجودة على سطح الأرض وكيفية تكونها؟ -صحيفة هتون الدولية

جبال الهضبة
تتشكل جبال الهضبة عن طريق التآكل . هذه مساحات واسعة من مستويات مرتفعة من الأرض المسطحة ، على ارتفاع أكثر من 600 متر فوق مستوى سطح البحر بسبب النشاط الداخلي للأرض . على مدى مليارات السنين ، يمكن للأنهار أن تتعمق في هضبة وتصنع جبال طويلة . تم العثور على هذه الجبال بالقرب من جبال المطوية . الجبال في نيوزيلندا و Catskills في نيويورك هي أمثلة على جبال الهضبة .
أنواع الجبال الموجودة على سطح الأرض وكيفية تكونها؟ -صحيفة هتون الدولية

تشير عبارة تكوين الجبال إلى العمليات الجيولوجية التي تعتبر أساسًا لتكوين الجبال. فهذه العمليات يصاحبها تحركات واسعة النطاق لقشرة الأرض (تكتونيات الصفائح). ويرتبط تكوين الجبال بتكتونيات الصفائح. ويعتبر الطي والتصدع والنشاط البركاني وتداخل الصخور النارية وتحول بنية الصخر جميعها أجزاء من عملية تكوّن الجبال. ويطلق على فهم مظاهر سطح الأرض المحددة من خلال العمليات التكتونية الأساسية علم تشكيل الأرض التكتوني، ويطلق على دراسة العمليات الجيولوجية الناشئة أو المستمرة اسم التكتونيات الحديثة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88