الفنون والإعلامفن و ثقافة

أول رد من مهرجان الجونة على أزمة عرض فيلم “ريش”

كشفت إدارة مهرجان الجونة سبب اختيار فيلم “ريش” للعرض في الدورة الخامسة والمشاركة بفعاليات المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة؟

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وأكدت إدارة مهرجان الجونة أن الضجة المثارة ضد الفيلم واتهامه بالإساءة لسمعة مصر، أن الفيلم تم عرضه بعد الحصول على تصريح من الرقابة، كما تم تكريم صناعه من وزيرة الثقافة المصرية عقب تتويجه بجائزة مهرجان كان.

وقالت إدارة المهرجان في بيان رسمي: قدمت فعاليات مهرجان الجونة السينمائي على مدار أربع سنوات مضت العديد من الأنشطة في مجال تعزيز الفن السينمائي وتنشيط السياحة المصرية، وعقدت دورته الرابعة في ظروف عالمية صعبة وذلك للتأكيد على مكانة مصر وحرص المهرجان على ابراز قدرة مصر والمصريين على تقديم مهرجانات في مستوى العالمية. ويقام المهرجان بالتعاون مع محافظة البحر الأحمر وبرعاية وزارة الثقافة ووزارة الصحة ووزارة الداخلية، ما يؤكد انتماء المهرجان لمصر وولاءه لها.

تابع البيان: ويقدر مهرجان الجونة السينمائي ويعتز بكل صناع السينما في العالم وما يقدمون من إبداعات وتجارب سينمائية متميزة. ويقوم فريق العمل في المهرجان باختيار الأفلام بناء على جودتها الفنية والسينمائية فقط بمعايير المهرجانات السينمائية العالمية.

ريش (بالإنجليزية: Feathers) فيلم دراما مصري للمخرج عمر الزهيري لعام 2021. كتب الفيلم المخرج الزهيري بمساعدة الكاتب أحمد عامر، وقام بالبطولة مجموعة من الاشخاص الذين لم يسبق لهم التمثيل من قبل. يتناول الفيلم في إطار من الدراما والخيال، عائلة تُجبر على فترة من الاكتشاف الذاتي بعد أن يقوم ساحر بتحويل رب الاسرة المستبد بطريق الخطأ إلى دجاجة خلال حفلة عيد ميلاد للأطفال.عرض الفيلم لأول مرة في فرنسا أثناء فعاليات مهرجان كان السينمائي في دورته 74 في 13 يوليو 2021.

شارك الفيلم في المسابقة الرسمية لأسبوع النقاد الدولي المقامة ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي بفرنسا في النسخة 74 وفاز بالجائزة الكبرى لمسابقة أسبوع النقاد الدولي وهو الفيلم المصري الأول الذي يفوز بالجائزة الكبرى في أسبوع نقاد مهرجان (كان).

يعود المخرج عمر الزهيري بهذا العمل لمهرجان (كان) بعد 7 سنوات من مشاركته بالمهرجان بفيلم (ما بعد وضع حجر الأساس لمشروع الحمام بالكيلو 375) عام 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88