التعذية والصحةالطب والحياة

الانفلونزا الموسمية .. أعراض ومضاعفات

نشرت وزارة الصحة إنفوجرافيك عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” توضح من خلاله أهمية الحماية من الإنفلونزا الموسمية وخاصة من مضاعفتها بعد حلول فصل الشتاء.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وأوضحت وزارة الصحة أن الإنفلونزا الموسمية لها عدة أعراض وهي:

– سيلان أنف

– ألم العضلات

– التهاب الحلق

– سعال مستمر وجاف

– رجفة وتعرق

– صداع

– درجة حرارة أكثر من 38

 

أما عن مضاعفات الإنفلونزا الموسمية وهي

– التهاب الرئتين

– التهاب الشعب الهوائية

– التهاب الأذن

– تسمم الحمل

– الوفاة

الأنفلونزا، والمعروفة باسم “النزلة الوافدة” أو الخُنان، هو مرض معدي تسببه فيروسات مخاطية قويمة. أعراض الأنفلونزا تتراوح ما بين خفيفة إلى قوية جدا. تشمل الأعراض: حمى، ثر أنفي، التهاب الحلق، ألم عضلي، صداع، سعال وإعياء. تبدأ هذه الأعراض عادة بعد يومين من التعرض للفيروس، وتستمر لمدة أقل من أسبوع. ولكن السعال قد يستمر لأكثر من أسبوعين.  في الأطفال، قد يكون هناك غثيان وتقيؤ، ولكن هذه الأعراض ليست شائعة لدى البالغين. يحدث الغثيان والقيء بنسبة أكبر بسبب التهاب المعدة والأمعاء الناتجين عن العدوى، وهو ما يشار إليه أحيانا باسم “انفلونزا المعدة” أو “انفلونزا على مدار 24 ساعة”. تشمل مضاعفات الأنفلونزا ما يلي : الالتهاب الرئوي الفيروسي والالتهاب الرئوي الجرثومي الثانوي، والتهابات الجيوب الأنفية، وتفاقم المشاكل الصحية السابقة مثل الربو أو قصور القلب.

أسبابها

هناك ثلاثة أنواع من فيروسات الأنفلونزا تُصيب البشر، تسمى النوع A، النوع B، والنوع C. عادة ما ينتشر الفيروس عن طريق الهواء الناتج عن السعال أو العطس. يحدث هذا غالبا على مسافات قصيرة نسبيا. ويمكن أيضا أن ينتشر عن طريق لمس الأسطح الملوثة بالفيروس ومن ثم لمس الفم أو العينين.  قد يكون الشخص معديا للآخرين قبل وأثناء الوقت الذي تظهر فيه الأعراض الخاصة بالمرض. ويمكن تأكيد العدوى عن طريق اختبار الحلق، والبلغم، أو الأنف للفيروس. وهناك عدد من الاختبارات السريعة المتاحة. ومع ذلك، قد يظل بعض الناس حاملين للعدوى رغم كون النتائج سلبية. وهناك نوع من تفاعل البوليميراز المتسلسل الذي يكشف عن الحمض النووي الريبوزي الخاص بالفيروس ويعد هذا الاختبار الأكثر دقة.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى