الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الجبنة القريش للجسم

الجبن القريش هو جبن خفيف وطازج، يتم صنعه من خثارة حليب البقر المبستر، والذي قد يكون حليب كامل الدسم، أو خالي الدسم، أو حليب قليل الدسم. كما يتوافر أيضا بأحجام مختلفة من اللبن الرائب. وما يميزه هو انه مصدر غني بالبروتين، والكالسيوم، وفيتامين A، وفيتامينات B. كما انه قليل الدهون نسبيا.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

القيمة الغذائية للجبن القريش

تحتوي الجبن القريش على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية، وتختلف العناصر الغذائية للجبن القريش وفقاً لمستويات دهون الحليب المستخدمة بها وكمية الصوديوم المضافة إليها.

يوفر كوب واحد (حوالي 226 جرام) من الجبن قليل الدسم (1% دسم) ما يلي:

السعرات الحرارية فى الجبنة القريش: 163.
البروتين: 28 جرام.
الكربوهيدرات: 6.2 جرام.
الدهون. 2.3 جرام.
الفوسفور: 24% من حاجة الجسم اليومية.
الصوديوم: 30% من حاجة الجسم اليومية.
السيلينيوم: 37% من حاجة الجسم اليومية.
فيتامين ب 12: 59% من حاجة الجسم اليومية.
الريبوفلافين: 29٪ من من حاجة الجسم اليومية.
الكالسيوم: 11٪ من من حاجة الجسم اليومية.
الفولات: 7٪ من من حاجة الجسم اليومية.

كما أنه يحتوي على كميات مناسبة من فيتامين ب 6 والكولين والزنك والنحاس.

يبلغ محتوى الكربوهيدرات في الجبن القريش حوالي 3٪. يتكون من اللاكتوز، وهو سكر اللبن الذي لا يتحمله بعض الأشخاص، ولذلك تتوفر بعض أنواع جبن قريش خالية من اللاكتوز.

فوائد الجبنة القريش:

تنظيم مستويات السكر في الدم من فوائد جبنة قريش انها تساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم، حيث تحتوي على المغنيسيوم، والذي يعمل على التحقق من الطفرات المفاجئة، والحفاظ على صحة الجهاز المناعي، وصحة القلب والأوعية الدموية.

فوائد جبنة قريش للعظام
تحتوي جبن القريش على مستويات مرتفعة من الكالسيوم الهام لصحة العظام والأسنان، والوقاية من هشاشة العظام، كما أنه يساعد على تنظيم ضغط الدم وقد يلعب دوراً في الوقاية من بعض أنواع السرطان، مثل سرطان البروستاتا.

بالإضافة إلى محتواها المرتفع من الكالسيوم، تعتبر جبن القريش مصدراً جيداً للفوسفور والبروتين، وهي عناصر هامة للحفاظ على صحة العظام وقوتها حتى مع تقدم العمر.

تحسين عملية الهضم
من فوائد جبنة قريش انها تحتوي على كميات جيدة من الفوسفور، والذي يساعد عملية الهضم. كما يعمل المغنسيوم على منع الإمساك، حيث يمكن ان يكون له تأثير ملين، يعمل على سحب الماء إلى البراز، مما يجعل البراز أكثر ليونة، وبالتالي سهولة المرور عبر جدران الأمعاء.

تعزيز صحة القلب
تحتوي الجبنة القريش على البوتاسيوم، والذي يلعب دور جوهري في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم. كما انه يساعد في التخلص من تأثيرات الملح الزائد، وبالتالي الحفاظ على صحة القلب. ولكن يجب التأكد من ان الجبن لا يحتوي على نسبة عالية من الملح، لان الصوديوم الزائد قد يضر بصحة القلب.
فوائد الجبنة القريش للجسم -صحيفة هتون الدولية

القريشة أو الجبن القريش أحد أنواع الجبن الطرية البيضاء، تنتج عن طريق تخمر اللبن بواسطة بكتريا حمض اللاكتيك، في عملية تسمى «تجبن حامضي». تصنع القريشة من العيران أو الشنينة (اللبن بعد نزع الدسم) وتلقى إقبالاً كبيراً في الشرق الأوسط. تقدم في مصر مخلوطة بزيت نباتي وخضراوات مثل الطماطم والفلفل. وتستعمل زيادتها في صناعة المش.

يتم تحضير القريشة من العيران أو الشنينة، حيث تسخن الشنينة إلى درجة تقارب درجة الغليان فتتجمع القريشة على السطح ثم تترك لتبرد وتصفى وقد تضغط في بعض الأحيان. القريشة من أنواع الجبن الحلو، فهي لا تعتق ولا تلون. ثمة أنماط مختلفة من القريشة تصنع من الحليب بمستويات متفاوتة من الدهون في ظل عملية تخثر صغيرة أو كبيرة. الجبن الذي يتم الضغط عليه يصبح طارة جبن، أو جبن المزارع، أو جبن مكسيكي (بلانكو).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88