الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد السمك البورى على صحة الجسم

يعتبر سمك البوري من أنواع الأسماك البحرية، التي تتواجد بالمياه الساحلية، مثل (مياه الأنهار ومياه البحيرات). كما أن لحم السمك البوري من اللحوم البيضاء، كما أنه يعتبر من أنواع الأسماك الدهنية، وبسبب أن سمك البوري من الأسماك الدهنية، فهو أفضل بكثير من الأسماك الغير دهنية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يمتاز سمك البوري بامتلاكه معدة عضلية، وفم صغير مثلث الشكل، وبلعوم معقّد، وزعنفتين منفصلتين موجودتان على الظهر، وعضو واقع في الخط الجانبي، ويتغذّى البوري على الفتات.فوائد السمك البوري
يقلل من الإصابة بأمراض السرطان، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الأوميجا 3.

يحافظ على صحة القلب ويقيه من الأمراض مثل: الجلطة القلبية، والسكتة الدماغية.

أسماك البوري تمنح الجسد الطاقة اللازمة له، كما أنها تقويه، وتساعد على نمو الجسم، وخاصة فترة الطفولة.

يساعد على علاج فقر دم، وذلك بسبب احتوائه على نسبة من عالية من الحديد والفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة.

يحتوى السمك البورى على العديد من الفيتامينات الهامة لصحة المراة الحامل وتغذية الجنين وحمايته من التشوهات الخلقية، كما يساعد على نمو الجهاز العصبى.

يقوّي النظر ويحافظ على صحة العين، وذلك لاحتوائه على فيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين و.

تناول السمك البورى يعمل على تنشيط الدماغ والوقاية من ضعف الذاكرة لذلك ينصح بإعطاء الأطفال السمك البورى في المدارس.

أسماك البوري قد تساعد على مقاومة الشيخوخة المبكرة لدى الإنسان، وذلك يكون بسبب قدرة الأسماك البوري، على تجديد الخلايا في جسم الإنسان وعدم تلفها.

أسماك البوري تناولها يساعد على تخفيف وزن الجسم للأشخاص، الذين يعانون من أمراض السمنة المفرطة.

القيمة الغذائية لأسماك البوري
تحتوي أسماك البوري، على البعض من الأحماض الأمينية. كما تحتوي أسماك البوري على البعض من الفيتامينات، ومنها (فيتامين b وفيتامين b2، وفيتامين b1 وفيتامين a وفيتامين d، وفيتامين b12). كما أن أسماك البوري به البعض من الأملاح، ومنها (اليود والفسفور، والكالسيوم).
فوائد السمك البورى على صحة الجسم -صحيفة هتون الدولية-

البوري أو البياحيات (بالإنجليزية: Mullets)‏ أو البوري الرمادي (بالإنجليزية: Grey mullets)‏ هي فصيلة من السمك (فصيلة البوريات Mugilidae) و رتبة من الأسماك شعاعية الزعانف. تنتشر هذه الفصيلة في جميع أنحاء العالم في المياه الساحلية المعتدلة والمدارية، كما تعيش بعض أنواعه في المياه العذبة. .سمك البوري يعتبر مصدر مهم للغذاء في دول حوض البحر الأبيض المتوسط منذ العصور القديمة. تضم الفصيلة حوالي 80 نوعاً من سمك البوري موزعة على 17 جنساً، على الرغم من أن نصف تلك الأنواع يندرج تحت جنسين اثنين فقط؛ جنس الليزا (باللاتينية: Liza)، و جنس البوري (باللاتينية: Mugil).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى