علوم طبيعيةعلوم وتقنية

سحر الطبيعة فى أروع وديان العالم

الوديان هي احد العجائب الطبيعة التى تكونت على مر السنين بواسطة الانهار ، ومعظم الوديان تشكلت بواسطة عملية تآكل طويلة الامد.
عندما يتعلق الأمر بالجمال في الطبيعة، سحر الطبيعة فى أروع وديان العالم فإن أول شيء يتبادر إلى الذهن هو الجبال الشاهقة والغابات الخضراء الكبيرة. لكن عند البحث بشكل أعمق، فإننا سنجد بأن الوديان أيضاً تمتلك جمالاً خاصاً سواء كانت عميقة أو ضيقة أو حتى متعرجة، فبالرغم من خطورتها إلا أنها تتميز بأشكال وألوان وأحجام متنوعة وجميلة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

سحر الطبيعة فى أروع وديان العالم -صحيفة هتون الدولية
أجمل وديان في العالم
وادي شارين في كازاخستان
يقطع على طول الحدود مع الصين. ويمكن للشقوق به أن تصل إلى أعماق أكثر من 300 متر.”
سحر الطبيعة فى أروع وديان العالم -صحيفة هتون الدولية

وادى تاروكو :
يقع وادى تاروكو بالقرب من الساحل الشرقي الصخري لتايوان ، وهو احد اشهر مناطق الجذب السياحي في الجزيرة ، طول الوادي 19 كيلومترا ، ويوجد به عددا من مسارات المشي المختلفة الى جانب المناظر الطبيعية التى تخطف الانفاس والمنحدرات مذهلة ومنحدرات المياه البيضاء ، وهذا ما جعله احد اجمل الوديان فى العالم .
سحر الطبيعة فى أروع وديان العالم -صحيفة هتون الدولية

وادي كولكا :
وادي كولكا تم تكوينه من نهر كولكا فى جبال الانديز، وهو اعمق من جراند كانيون، ولكن جدران الوادي اقل انحدارا ، ومن المشاهد الجميلة هناك طيور كندور الانديز ، ولهذا يعتبر وادي كولكا من بين اجمل الوديان فى العالم .
سحر الطبيعة فى أروع وديان العالم -صحيفة هتون الدولية

ممر فيردون :
ممر فيردون هو وادي نهري يقع في جنوب شرق فرنسا ويعتبره الكثيرون اجمل وادي فى اوروبا ، ويبلغ طول الوادي حوالي 25 كيلومترا، وارتفاعه مذهل حوالى 700 متر (2،300 قدم) ونهر فيردون يوجد هناك ، هذا النهر يطلق عليه هذا الاسم بسبب لونه الزمردي الاخضر المذهل، وهو من اجمل المناظر فى هذا الوادي الذى يعتبر من اجمل الوديان فى العالم ، هذه المنطقة تجذب عدد كبير من المشاة والمتسلقين وعشاق الرياضات المائية التي من بينها التجديف والابحار والتزلج على الماء .”
سحر الطبيعة فى أروع وديان العالم -صحيفة هتون الدولية

وادي نهر السمك :
وادي نهر السمك هو ثانى اعظم وادي بعد جراند كانيون في ولاية اريزونا واحد اهم مناطق الجذب السياحي في ناميبيا ، فان هذا الوادي رائع جدا ويخطف الانفاس من شدة جماله ، ويتميز الوادي بضخامته ، ويبلغ طوله حوالي 160 كم (100 ميل)، ويصل عرضه إلى 27 كيلومترا ، وفي بعض الاماكن يبلغ عمقه حوالى 550 مترا تقريبا ، لان نهر السمك يحتوي فقط على كمية صغيرة من المياه الجارية ، ويعتبر هذا الوادى احد اجمل الوديان فى العالم .
سحر الطبيعة فى أروع وديان العالم -صحيفة هتون الدولية

الوادِي هو حوض أو منخفض طبيعي على سطح الأرض. تمتد الأودية بين السهول والهضاب والجبال. وتسيل الأنهار والسيول التي تتدفق في الأودية، تدريجياً من الأراضي الداخلية إلى المحيط. وتمتاز أراضي الأودية بخصوبتها، مما يجعلها صالحة للزراعة. وتتشابه الأودية في الشكل، ويسمى أسفل الوادي أرضية الوادي. وتنحدر معظم أراضي الأودية في اتجاه مجرى النهر. وللأودية الجبلية أرضية ضيقة ولكن تمتد أرضية الوادي في السهول المنخفضة لعدة كيلومترات في العرض. وتسمى أرضية الوادي الموازية لضفة النهر بالسهل الفيضي، وعندما يفيض النهر فوق ضفتيه، تغمر مياهه سهل الوادي. وفي بعض الأحيان، يكون مثل هذا الفيضان مفيداً، لأنه يخصب الأرض بإضافة مواد غذائية للتربة. أما الفيضانات العنيفة فقد تجرف المحاصيل، والأبنية وأحياناً تقتل الناس. تسمى جوانب الوادي حوائط الوادي، أو منحدرات الوادي. أما التقاطع الذي ينتج من التقاء منحدر واديين متجاورين فيسمى خط تقسيم المياه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى