أجهزة ومخترعاتعلوم وتقنية

جوجل تحذر من 5 ثغرات أمنية خطيرة

حذرت شركة جوجل GOOGLE ، من خمسة عيوب رئيسية في متصفح كروم Chrome ، يمكن أن تعرض مستخدمي متصفح الويب الشهير لاختراقات المتسللين.

وحث عملاق البحث جوجل ، جميع مستخدمي كروم Chrome البالغ عددهم 2.6 مليار ، مستخدم على تحديث برامجهم الآن لحماية أنفسهم من الهجمات.

وكشفت جوجل Google أنه تم العثور على خمسة ثغرات أمنية ، ذات تصنيف “مرتفع” في كروم Chrome بالإضافة إلى 11 عيبًا آخر.وقد تم الإبلاغ عن الثغرات إلى عملاق التكنولوجيا الأمريكي من قبل باحثين مستقلين كجزء من برنامج مكافأة الأخطاء.

ويكافئ البرنامج قراصنة “القبعة البيضاء” – أولئك الذين يستخدمون مهاراتهم في القرصنة للأبد – لإيجاد أخطاء يحتمل أن تكون خطيرة في برامج جوجل Google.، كالممارسة المعتادة للشركة ، وقدمت جوجل Google تفاصيل مقيدة حول الأخطاء في منشور المدونة الخاص بها ، وهذا لضمان عدم تمكن المتسللين من الكشف عنها قبل أن تتاح للمستخدمين فرصة تحديث متصفحاتهم.وما نعرفه هو أنه من بين الثغرات الخمس عالية التصنيف التي تم العثور عليها ، تتضمن ثلاثة منها ما يسمى ببرامج استغلال الثغرات “Use-After-Free” (UAF).

وتستغل UAF استغلال فشل أحد برامج المتصفح في مسح المؤشر إلى الذاكرة بعد تحريرها ، أما العيبان الرئيسيان الآخران هما مآثر تجاوز سعة المخزن المؤقت Heap. وهذه تستفيد من ذاكرة البرنامج الفائضة.

ولمكافحة التهديدات ، أصدرت جوجل Google تحديثًا لمتصفح Chrome سيتم طرحه خلال الأيام المقبلة ، يتضمن تصحيحات Chrome ويحمل الإصدار رقم 95.0.4638.54 – ويضمن علاج الثغرات لحماية متصفحك من الهجمات الإلكترونية المحتملة.

وللتحقق مما إذا كنت مغطى ، توجه إلى الإعدادات> مساعدة> حول Google Chrome ، وإذا كان إصدار Chrome لديك يطابق الإصدار 95.0.4638.54 أو أعلى ، فأنت في أمان.

ويأتي ذلك بعد تأكيد جوجل لأربع نقاط ضعف خطيرة قبل أقل من أسبوعين ، ويُصدر عملاق البحث تحديثات منتظمة لمتصفح Chrome لحماية المستخدمين من التهديدات الإلكترونية الناشئة.

جوجل + أو جوجل بلس (بالإنجليزيةGoogle Plus)‏ هي شبكة اجتماعية طورتها شركة جوجل، وأُطلقت رسميًّا يوم 28 يونيو، 2011 ولكن لم يكن التسجيل مسموحا به إلا بواسطة الدعوات فقط بسبب وجود الخدمة في الطور التجريبي. و قد توقفت هذه الخدمة نهائيا ورسميا يوم 3 أبريل 2019

ولكن في يوم 20 سبتمبر، 2011 فُتح جوجل+ لأي شخص من سن 18 فما فوق للتسجيل بدون الحاجة لأي دعوة من أي شخص آخر.

جوجل+ نشأ من خلال طرح خدمات جديدة مثل:الدوائر Circles، مكالمات الفيديو Hangouts، الاهتمامات Sparks والمحادثات الجماعية Huddles والمنتديات والصفحات وغيرها الكثير مع دمج بعض خدمات جوجل القديمة مثل: صدي جوجل Google Buzz الملف الشخصي Google profile وجوجل +1 (التي تم إطلاقها في مايو 2011)[2] وتعتزم جوجل تطوير شبكتها الاجتماعية الجديدة لكي تكون منافسا شرسا ضد الفيس بوك أكبر شبكة اجتماعية في العالم [3] حيث سبق لها تقديم بعض الخدمات ولكنها لم تستمر مثل جوجل ويف وصدي جوجل واي جوجل [4]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى