البشرة والشعرالجمال والديكور

طرق تنظيف البشرة في المنزل

تتعرض البشرة دائماً لعوامل مختلفة تؤدي للإتساخ مثل الأتربة العالقة بالجو وتلوث المدينة بشكل عام، والتي ان لم تتطلب الإهتمام بشكل دوري، تصبح عُرضة لمختلف أضرار البشرة مثل البثور والرؤوس السوداء وتراكم الدهون والزيت غير الضرورية، ففي حال كنتِ تعانين من بعض ما يتطلب إزالته بالبشرة مثل الرؤوس السوداء أو البثور أو الخلايا الميتة، فهذا المقال سيكون مفيداً لكِ حيث نقدم لكِ نبذة عن أدوات تنظيف البشرة والعناية بها.
أدوات تنظيف البشرة

تتنوع أدوات تنظيف البشرة والاعتناء بها، ومنها الطبيعي ومنها ما هو مُصنّع، وبشكل عام فإن أدوات تنظيف البشرة تتمثل في

أدوات تنظيف البشرة في المنزل

يوجد عدد كبير من المنتجات والمستحضرات التي يمكن استخدامها منزلياً لتنظيف البشرة كروتين يومي للحفاظ على نضارتها ومنها

زيت البشرة المُنظِف

حيث يتم تدليك الوجه بحركات دائرية بالزيت بعد وضع قطرات منه على الأصابع، ثم تبليل الأصابع مرة أخرى بالماء الدافىء وتكرار التدليك بنفس الطريقة، ثم غسل الوجه جيداً بالماء.

المقشر

حيث يوضع المقشر على الوجه مع الانتظار لخمس دقائق، ثم فرك الوجه برفق حتى إزالة المقشر، ثم غسل الوجه بالماء حيث ستلاحظين إزالة الخلايا الميتة.

التونر

باختيار التونر المناسب لنوع البشرة أولاً ثم وضع قطرات منه على قطعة قطن وتدليك الوجه جيداً.

الغسول

المرطب

من الأفضل اختيار المرطبات المناسبة لنوع البشرة، كمرطبات الجل للبشرة الدهنية، والمرطبات الزيتية للبشرة الجافة، وتدليك الوجه ببضع نقاط منها.

أدوات تنظيف الرؤوس السوداء

من أكثر المشاكل المزعجة والتي تعاني منها البشرة، ولكن يمكن التعامل معها، ومن الأفضل الحصول على حمام بخار قبلها، ثم استخدام الأدوات المخصصة لها وهي الأعواد ذات النهاية الحلقية المتخصصة بسحبها، أو عن طريق الملصقات المزيلة لها والتي تُباع في الصيدليات، ومن غير المحبَذ إطلاقاً العبث بها أو إزالتها يدوياً.

أدوات تنظيف البشرة العميق

توجد بعض الأدوات والتي تنظف البشرة تنظيفاً عميقاً ومنها

ماسكات الوجه

طبيعية كانت أو صناعية فهي من أهم وأشهر طرق العناية بالبشرة حيث تمدها بما تحتاجه من مواد، حيث يتم وضع القناع بالوصفة المحددة المقررة، وتركه لفترة قد تتراوح ما بين عشرة دقائق ونصف ساعة بحسب نوع الماسك ومواده، ثم إزالته وغسل الوجه بالماء.

فرشاة البشرة

من أهم أدوات تنظيف البشرة العميق حيث تضمن تدليك وتقشير والتخلص من الخلايا الميتة، وهي تأتي بدرجات مختلفة من النعومة تناسب كل بشرة، حيث يتم استخدامها بوضع كمية من الكريم عليها ثم تدليك الوجه بها.

إسفنجة الشبكة

تُصنع من نسيج متشابك ناعم، وهي كذلك تختلف في درجة نعومتها حسب نوع كل بشرة، وتستخدم عن طريق وضع كمية من الغسول عليها مع بضع قطرات من الماء ثم تدليك الوجه بحركات دائرية.

المناديل المعطرة

تعتبر أكثر فعالية في تنظيف البشرة عند إزالة المكياج وآثاره مع ترطيب للبشرة، حيث يتم تدليك البشرة به، ثم غسل الوجه بالماء الدافىء.

مزيل الدهون

يساهم بإزالة الدهون من البشرة وبالتالي منع الرؤوس السوداء من الظهور، ويتلخص استخدامه بتشغيل الجهاز ثم تمريره برفق على البشرة.

جهاز البخار

يمكن التحكم في كمية البخار ودرجة حرارته، ويُنصح به لمن ليس لهن وقت لتجهيز حمام بخار بالمنزل.

كريمات تنظيف البشرة

توجد بعض منتجات العناية بالبشرة والتي تمنحها النعومة والترطيب مثل

Sea Botanicals Facial Crea

من أفضل منتجات العناية بالبشرة، حيث يعمل على تنظيفها ومنحها الترطيب والمرونة، ويساعد على التخفيف من آلام التهابات البشرة.

يحتوي على عدد من المستخلصات العضوية مثل مستخلص زبدة الشيا وجوز الهند والأعشاب البحرية، ويتميز بقوامه الخفيف مما يجعله يتغلغل في الجلد بشكل جيد.

Clarifying Cleanser

يحتوي على أحماض هامة للبشرة مثل حمض بيتا المائي وحمض الساليسيليك.

يخلص البشرة من الرواسب والشوائب المتعلقة بها مثل آثار المكياج والخلايا الدهنية، ويُستخدم مرتين يومياً عن طريق تدليك الوجه جيداً ثم الانتظار بعض الوقت ثم غسل الوجه بالماء الفاتر.

Cleans & Clarify

يتكون من بعض المواد الهامة للبشرة مثل أحماض الفاكهة و AHA الثلاثي، ويعطي البشرة المرونة والترطيب.

يساعد أيضاُ على تقشير البشرة وتخليصها من الأوساخ، ويتم وضع كمية منه على الأصابع وهي مبللة بالماء ثم تدليك الوجه به، ويمكن استخدامه مرتين يومياً.

العناية بالبشرة عبارة عن ممارسات من أجل الحفاظ على سلامة البشرة، وتعزيز المظهر الخارجي وتحسينه، بالإضافة إلى تقليل أمراض الجلد. يمكن للعناية بالبشرة أن تتضمن التغذية مع تجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس والاستخدام المناسب لمُرطبات البشرة. تشمل الممارسات التي تحافظ على مظهر البشرة استخدام مستحضرات التجميل وبوتوكس والتقشير [الإنجليزية] وإعادة تجديد البشرة بالليزر والعلاج بالرتينول [1] وعلاج الجلد بالموجات فوق الصوتية.[2] العناية بالبشرة هي إجراء يومي روتيني للعديد من الأماكن في الجسم، مثل الجلد الذي يكون جافًا جدًا أو رطبًا جدًا، والوقاية من التهاب الجلد والوقاية من إصابات الجلد.

العناية بالبشرة هي جزء من علاج التئام الجروح والعلاج الإشعاعي وبعض الأدوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى