الفنون والإعلامفن و ثقافة

والد مغني الراب الفلسطيني “شب جديد” يطرده من المنزل

بعد تحريفه لـ"مولاي"

تصدر خبر حصول مغني الراب الفلسطيني، عدي عباس الشهير بـ “شب جديد”، على تصريح من نقابة المهن الموسيقية للغناء بمصر، حديث الجمهور، بسبب الأزمة الكبيرة التي تعرض لها “شب جديد” حين حرّف ابتهال النقشبندي الشهير “مولاي” للملحن الراحل بليغ حمدي، أثناء مشاركته حفل الراب المصري مروان بابلو قبل أسابيع.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ونفى الفنان حلمي عبدالباقي، عضو مجلس نقابة المهن الموسيقية، في تصريحات صحفية حصول مغني الراب الفلسطيني على تصريح بالغناء، موضحاً أن قرار النقابة واضح بمنعه من الغناء في مصر بعد السقطة الكبيرة التي وقع بها.

وما زالت تداعيات الأزمة مستمرة مع مغني الراب الفلسطيني، وانتشرت أخبار تفيد أن والده قام بطرده من المنزل بسبب تحريف ابتهال النقشبندي، واستبدل كلمة “مولاي” بـ”مروان” في إشارة منه إلى زميله المصري مروان بابلو.

الراب (بالإنجليزية: Rap)‏ (كما يُعرف أيضاً باسم الرايمينج أو السبيتنج

) هو نوع من أنواع الغناء وأحد فروع ثقافة الهيب هوب الرئيسية. الراب هو التحدث وترديد الأغنية بقافية معينة، وهو أيضا تسليم القوافي والتلاعب بالألفاظ حتى تتماشى مع القافية دون الالتزام بلحن معين. انتشر في الولايات المتحدة الأمريكية في بداية السبعينات في حي برونكس، ولاية نيويورك على أيدي الأمريكيين الأفارقة، كما أنتشر عالمياً منذ بداية التسعينات.

موسيقى الراب هو عنصر أساسي في الهيب هوب، ولكن هذه الظاهرة كانت موجودة قبل ثقافة الهيب هوب بعقود. يمكن إلقاء الراب بوجود الإيقاع أو بدونه (بما يعرف بالفري ستايل) وبشكل عام فإن صوت المغني أو المغنية ليس هو المعيار إنما نبضات الموسيقى نفسها وكلمات الأغنية.

من حيث الأسلوب : فإن الراب يقع في منطقة رمادية بين الكلام والشعر والنثر والغناء. استخدمت الكلمة في اللغة الإنجليزية البريطانية بمعنى “يقول” منذ القرن الثامن عشر. كلمة RAP هي اختصار لجملة “Rhythm And Poetry” والجملة تعني “الإيقاع والشعر” حيث أن الكلمة كانت جزء من لغة الأمريكيين الافارقة منذ الستينات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى