الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد اكل الطماطم لجسم الانسان

الطماطم من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم، حيث تدعم صحة الجلد والقلب وكذلك تساعد على فقدان الوزن، وتحمى من السرطان وتحافظ على ضغط الدم.
الطماطم من الخضروات ذات المذاق اللذيذ والمهمة صحياً، ومن المحاصيل المهتم بها عاليماً وعربياً منذ القِدم.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الحقائق الغذائية لثمرة الطماطم

ثمرة الطماطم تتكون أساسا من محتوى الماء الذي يمثل حوالي 95 % بينما ال 5 % الأخرى تتكون من الكربوهيرات والألياف وفيما يلي العناصر الغذائية في ثمرة طماطم صغيرة (100 جرام) خام:

السعرات الحرارية: 18

المياه: 95 %

البروتين: 0.9 جرام

الكربوهيدرات: 3.9 جرام

السكر: 2.6 جرام

الألياف: 1.2 جرام

الدهون: 0.2 جرام

فوائد الطماطم:

 الوقاية من السرطان
 الطماطم هى مصدر ممتاز لفيتامين “ج” ومضادات الأكسدة الأخرى وتساعد على مكافحة تكون الجذور الحرة التى تسبب السرطان، وكشفت دراسة حديثة فى مجلة “أبحاث السرطان الجزيئى” أن تناول مستويات عالية من البيتاكاروتين الموجود فى الطماطم يمنع تطور الورم فى سرطان البروستاتا، وكذلك الطماطم تحتوى على الليكوبين وأيضاً يقى من السرطان، كما أظهرت دراسة أن استهلاك البيتاكاروتين يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

صحة القلب
تم ربط استهلاك الطماطم والمنتجات التي تعتمد عليها بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية التي هي السبب الأكثر شيوعا للوفاة في العالم، كما تشير الدلائل المتزايدة المستقاة من التجارب السريرية إلى أن تناول مادة الليكوبين الموجودة في ثمرة الطماطم ومنتجات الطماطم قد يساعد في خفض نسب الكوليستيرول الضار (LDL) كما أن لها فوائد ضد الالتهاب وعلامات الإجهاد التأكسدي، ولها أيضا تأثير وقائي على الطبقة الداخلية للأوعية الدموية وقد تقلل من خطر تخثر الدم.

ضبط ضغط الدم
 تساعد الطماطم على ضبط مستوى ضغط الدم، حيث أن كمية الصوديوم المنخفضة تساعد على ضبط ضغط الدم الصحى، وكذلك زيادة البوتاسيوم له تأثير جيد على الشرايين.

تعالج الإمساك
تناول الأطعمة الغنية بالمياه والألياف مثل: الطماطم يساعد على ترطيب الجسم وتحسين حركة الأمعاء والطماطم من الأطعمة الملينة وتساعد فى تقليل الإمساك.

تحافظ على صحة العين
 الطماطم تحمى العين من ضرر الضوء، وهى مصدر غنى غنى بالليكوبين واللوتين والبيتا كاروتين، ومضادات الأكسدة التى تحمى العين.

صحة الجلد

فوائد الطماطم تنعكس أيضا على صحة الجلد حيث أن الأطعمة المعتمدة عليها الغنية بالليكوبين وغيرها من المركبات النباتية والتي قد تحمي من حروق الشمس كما أظهرت بعض الدراسات الحديثة.
فوائد اكل الطماطم لجسم الانسان -صحيفة هتون الدولية

الطَماطم أو البندورة (في الشام) أو المطيشة (في المغرب) (طالع قالب اللهجات) نبات من الفصيلة الباذنجانية (باللاتينية: Solanaceae) أو فصيلة عنب الديب تزرع الطماطم في المناطق المعتدلة والحارة وتنتمي إلى الجنس Solanum (مثل البطاطس، والقاشان) والذي يضم عدة أنواع برية أخرى، الاسم العلمي لها هو Solanum lycopersicum. وقد جاءت تسمية طماطم من لغة الأزتيك في المكسيك الوسطى وهي مشتقة من كلمة ناوتيلية تسمى tomatl، وحرفيًا “ثمرة مورمة”، وتسمى في اللغة الإنجليزية (tomato)، وبندورة (عن الإيطالية) (pomodori). وقد نشأت البندورة في أمريكا الجنوبية، وانتشرت في جميع أنحاء العالم، وذلك بعد الاستعمار الإسباني للأمريكتين، وتزرع الطماطم الآن على نطاق واسع، وغالبًا ما تزرع في البيوت الزجاجية للحفاظ على درجة الحرارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى