الفنون والإعلامفن و ثقافة

فنانة قديرة تهاجم مهرجان الجونة : عري غير طبيعي

وجهت الممثلة رجاء حسين انتقادات لاذعة لمهرجان الجونة السينمائي الدولي.

قالت رجاء حسين: “هذا المهرجان مرفوض رفضا باتا، هل هناك أصلا مهرجان في الجونة؟ هناك عري غير طبيعي وحرام، عمرنا ما سمعنا أن فنانات زمان كانوا يظهرن بهذه الطريقة، وعندما سئلت عن ذهابي في حال دعوتي، وأجبت (بعرف ألعب الكومي لكن شلح لأ)”.

وتابعت: لا يعجبني المهرجان من أوله لآخره، ولا طريقة تقديمه، أشعر أنه تجارة، ولا يمت بصلة لمصر أو للسينما المصرية،وأرفض تعبير أنه يمثل مصر، فهو بدأ منذ بدايته بوجود الأجانب، ولم أرى هناك فيلم مصري واحد يُعرض على مستوى قيم”.

الجونة هي منتجع سياحي يقع بمدينة الغردقة على ساحل البحر الأحمر. تعود نشأة المنتجع إلى عام 1990 حين طورته شركة أوراسكوم للفنادق والتنمية على مجموعة من الجزر كأحد مشروعاتها السياحية. تبعد الجونة عن مطار الغردقة الدولي 22 كم إلى الشمال، ويفصلها عن القاهرة مسافة 470 كم.[3]

معنى الاسم : أصل اسم الجُونة عربي، والجونة عبارة عن سُليلة (قطعة) من الجلد على شكل دائرة يَحفظ العطار فيها الطِّيب من العطر، وقد ذكر الاسم رسول الإسلام محمد في أحاديث وقال أن معنى الجُون هو “فِتَنٌ كقِطعِ اللَّيِلِ المُظلِمِ”.[4] وقال أيضاً في حديث : ((فوجدت ليَدِه بَرْدًا وريحًا، كأَنَّما أَخرجها من جُونة عطَّار)) .

كما للجُونة معاني كثيرة منها :  يقال والجُونة الأَكَمة (أي التل أو المكان المرتفع) ، الجَوْن اسم يطلق على كلّاً من : الأَسود، والأبيض . و الجَوْن هو الأَسود تُخالطه حُمرة، والجمع : جُونٌ . كما يطلق اسم الجَوْنَة على الشئ الأبيض والنور الذي يصدر عن الشئ اللامع الصافي، ويقال الشمس جَوْنَة أي بيضاء ذات شعاع باهر، ويقال الجَوْن طرف القَوْس، كما يقال ورست السفينة في الجونة أي في الخليج، وربما ينطبق عليها هذا المعنى لأنها عبارة عن خليج صغير .[5]

تتميز الجونة بكونه موقعا للغطس في الأعماق والرياضات المائية المختلفة، ويوجد بالمنتجع شاطئان رئيسيان هما شاطئ “زيتونة بيتش” وشاطئ “مانجروفي بيتش”، ويتخلل المنتجع عدد كبير من القنوات المائية ما يجعل لكل منزل أو فيلا أو شاليه في المنتجع شاطئا خاصا به، ومعظم هذه القنوات المائية أقيم عليها جسور حجرية صغيرة لتسهيل التنقل.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى