علوم طبيعيةعلوم وتقنية

حالة الطقس في مصر

يتوقع أن تتأثر مصر اعتباراً من الخميس بحالة من عدم الاستقرار الجوي، تترافق بهطول متفاوت الشدة للأمطار في مناطق متفرقة من شمال البلاد، مع تزايد تأثيرها تدريجياً لتبلغ ذروتها يوم السبت بمشيئة الله.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وفي التفاصيل، نتيجة استمرار تمركز مرتفع جوي قوي في طبقات الجو كافةً في عموم القارة الأوروبية، تندفع إلى الحوض الشرقي من البحر الأبيض المتوسط كتلة هوائية باردة ورطبة في طبقات الجو العالية، ويحدث تلاقي بينها وبين امتداد منخفض السودان من الجنوب فوق المنطقة الشمالية ككل وتنشأ أحوال جوية غير مستقرة، وتكون فُرص الهطولات المطرية يومي الخميس والجمعة مُتركزة على محافظة مرسى مطروح خاصةً الساحلية منها ما قد يعمل على ارتفاع منسوب المياه في الطرقات، وتشكل السيول في بعض المناطق.

مناخ مصر بشكل عام هو مناخ صحراوي حار. وهو جاف للغاية في جميع أنحاء البلاد باستثناء الساحل الشمالي للبحر الأبيض المتوسط الذي يستقبل هطول الأمطار في الشتاء. وبالإضافة إلى ندرة هطول الأمطار، فإن الحرارة الشديدة خلال أشهر الصيف هي أيضًا سمة مناخية عامة في مصر.

الرياح

تهب الرياح الشمالية الغربية القادمة من البحر الأبيض المتوسط بشكل مستمر على الساحل الشمالي دون أن تعيقها سلسلة جبلية، وبالتالي تؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير على مدار العام.

خريطة مصر حسب تصنيف كوبن للمناخ

تتراوح متوسط درجات الدنيا من 9.5 °م (49.1 °ف) في فصل الشتاء إلى 23 °م (73 °ف) في فصل الصيف ومتوسط درجات الحرارة القصوى تتراوح من 17 °م (63 °ف) في فصل الشتاء إلى 32 °م (90 °ف) في الصيف. وعلى الرغم من أن درجات الحرارة معتدلة على طول السواحل، إلا أن الوضع يتغير في الداخل، بعيدًا عن الرياح الشمالية. حيث يمكن أن تتجاوز درجة الحرارة في الصيف 40 °م (104 °ف) كما هو الحال في أسوان، والأقصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى