الجمال والديكورالديكور والتصاميم

الحجر الطبيعي في الديكور الداخلي

عند تجديد أو ترميم اعمال الديكور في منزلك من الداخل او فى الحديقة ، تجد من أشهر الحلول البديلة هو حجر الديكور ، وذلك لما يضيفه من قيمة للمكان الموجود به ، لأن حجر الديكور الداخلى هو من الخامات التى تضيف مظهر طبيعى وتفاصيل أكثر للمكان بعكس خامات أخرى ، لكن ما هى أسس ومعايير اختيار حجر الديكور الداخلي .
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
الحجر الطبيعي في الديكور الداخلي -صحيفة هتون الدولية
تم استخدام حجر الديكور الداخلى منذ آلاف السنين فى أعمال البناء ، لكنه فى هذا العصر أصبح من ملامح المنازل الفخمة التى تتميز برونق جذاب وأشكال متعددة لأن الحجر فى الاساس خامة طبيعية لذلك لا تجد هناك قطعتين متشابهتين تماما.
الحجر الطبيعي في الديكور الداخلي -صحيفة هتون الدولية

يضيف حجر الديكور الداخلى لمسة جمالية الى الحوائط والارضيات وليس هذا فقط لكنه يضيف من الناحية الوظيفية المظهر الذى يحاكى الطبيعة تماما ، فمثلا عند استخدام الحجر المشابه للطوب المستخدم فى البناء فى حوائط الديكور الداخلى ، فإنه يضيف رونق مختلف عن دهان الحائط بالطريقة التقليدية.
الحجر الطبيعي في الديكور الداخلي -صحيفة هتون الدولية

تجهيز الحوائط

تكسية الحوائط بحجر الديكور الداخلى يشبه الى حد كبير اضافة المكياج على الوجه ، يبدو افضل كثيرا اذا تم الاعداد المسبق له. فقبل اختيار حجر الديكور الداخلي لابد ان تتأكد ان الحائط معد تماما لاستقباله وتركيبه عليه.

تأكد أن سطح الحائط خالى من اى عيوب او بروزات و تأكد من نظافته تماما باستخدام قطعة قماش رطبة خالية من الوبر أو مبللة بكحول ايثيلي.
الحجر الطبيعي في الديكور الداخلي -صحيفة هتون الدولية

هناك العديد والعديد من خامات حجر الديكور الداخلى يمكنك الاختيار فيما بينها ، وهذا يعتمد على الذوق الشخصى والشكل العام للمكان. فمثلا هناك النوع الذي يشبه الطوب الأحمر المستخدم فى البناء وهناك نوع يشبه الطوب الاسمنتى الكبير الحجم ، وهناك حجر يشبه الشرائح الرفيعة.
الحجر الطبيعي في الديكور الداخلي -صحيفة هتون الدولية

بعض الناس تفضل تركيب الرخام الطبيعى لمزيد من الفخامة والاناقة وذلك لسهولة تلميعه اذا حدث له انطفاء بعد فترة. والبعض يفضل استخدام الخشب لما له من خصائص جيدة فى عزل الصوت وإضفاء مزيد من الهدوء والجمال فى الحوائط. لكن من عيوبه انه يتأثر بسرعة جيدا بالماء والرطوبة ، لذلك لابد من اخذ هذه النقطة جيدا فى الاعتبار أثناء اختيار حجر الديكور الداخلي .
الحجر الطبيعي في الديكور الداخلي -صحيفة هتون الدولية

انواع حجر الديكور الداخلي
حجر طبيعي

من الواضح من اسمه أن مصدره الطبيعة مباشرة ، و هو عبارة عن حجر تم استخراجه من المحاجر وتقطيعه بأشكال واحجام معينة لتناسب جميع أغراض الاستخدام. ولكى تختار افضل انواع حجر الديكور الداخلى لابد ان تتأكد من خلوه من اى شوائب او اضافات. وهذا يعتمد على الشركة الموزعة التي تقوم بالبيع لابد أن تكون ذات سمعة جيدة.
الحجر الطبيعي في الديكور الداخلي -صحيفة هتون الدولية

حجر صناعي

هذا النوع من الاحجار يتم تصنيعه من قبل الانسان عن طريق صب خرسانة اسمنتية او مواد جبسية او اكريليك فى قوالب معينة لتتشكل بشكل حجر الديكور الطبيعى. ثم بعد ذلك يتم تلوينها لتشبه الحجر الطبيعي.

انتشر هذا النوع من الحجر بشكل كبير فى الفترة الاخيرة ، وذلك لانه يوفر نفس الملمس والشكل الموجود فى الحجر الطبيعى ولانه الأقل فى السعر. وكما هو واضح من الاسم فهو حجر من صنع الانسان مما يؤدي الى قلة عمره الافتراضى بالمقارنة بالحجر الطبيعى. لكنه يضيف لمسة جمالية كبيرة للمكان ويقدم سعر أقل بالمقارنة مع الطبيعى.
الحجر الطبيعي في الديكور الداخلي -صحيفة هتون الدولية

التصميم الداخلي أو العمارة الداخلية (بالإنجليزية: Interior Design)‏ أو الديكور أو العمارة الداخلية (بالإنجليزية: Interior decoration)‏ هو مجموع التخطيط والتصميم للفراغات الداخلية، والتي تهدف لتسخير الاحتياجات المادية والروحية والاجتماعية للناس ,والتي بدورها تضمن سلامة المبنى. ويتكون التصميم الداخلي من جوانب تقنية و تخطيطية، كما يهتم بالنواحي الجمالية والفنية كذلك، كما يقوم بتخطيط التصميم الداخلي للمباني المختصين من مهندسين ومصممين داخليين، فضلا ً عن إمكانية أن يصمم الهواة الجوانب الجمالية والفنية للمكان لأنها عناصر لا تسبب خطر على حياة المستخدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى