الأدب والثقافةفن و ثقافة

التراث تنظم ملتقى افتراضياً للمكتشفات الأثرية في المملكة

برعاية صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، وزير الثقافة،  تنظم هيئة التراث الملتقى الافتراضي للمكتشفات الأثرية في المملكة العربية السعودية، يومي الثلاثاء والأربعاء (2-3 نوفمبر 2021م) بحضور المختصين والمهتمين في مجالات الآثار في المملكة، بهدف تبادل الخبرات والتجارب، والاطلاع على نتائج مشاريع البحث والتنقيب الأثري التي تنفذها التراث في عدة مناطق بالتعاون مع بعثات بحثية محلية ودولية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ويتضمن البرنامج أوراقاً علمية متخصصة عن مشاريع البحث الأثري بالمملكة، تغطي الآثار المكتشفة في مناطق المملكة كافة، التي يتسع مداها الزمني لجميع الحقب الزمنية من فترة ما قبل التاريخ حتى نهاية القرن الرابع عشر الهجري، حيث يتناول الملتقى ثمانية محاور رئيسية هي: آثار ما قبل التاريخ وآثار العصور الإسلامية والرسوم الصخرية والعمارة والفنون وطرق التجارة والحج والكتابات القديمة والإسلامية وآثار الجزيرة العربية قبل الإسلام والتراث الثقافي المغمور بالمياه، وذلك من خلال جلسات علمية على مدى يومين يُشارك فيها 24 باحثاً من المملكة والعالم.

وفي اليوم الأول من الملتقى الافتراضي يشهد إقامة ثلاث جلسات، عن “آثار ما قبل التاريخ” و”جلستين علميتين حول آثار وثقافة الواحات القديمة”، أما اليوم الثاني فسيشمل جلسة بعنوان “الأعمال الميدانية السعودية”. وجلسة حول ” التراث الثقافي المغمور بالمياه ومسح الموانئ القديمة، ويختتم الملتقى بجلسة تحمل عنوان “التحولات الحضارية”.

وتهدف الهيئة من تنظيم الملتقى إلى توفير منصة علمية مفتوحة للعموم يتحدث خلالها الخبراء والمهتمون بالآثار، وتُساهم في التعريف بمكانة المملكة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي من الناحية التاريخية والحضارية، ورفع الوعي بماهية الآثار وما تحويه المملكة من إرث حضاري كبير، وبالجهود السعودية المبذولة لصوْنه والمحافظة عليه.

هيئة التراث هي هيئة حكومية سعودية تأسست في فبراير 2020، ومقرها في العاصمة الرياض. تهدف الهيئة لدعم جهود تنمية التراث الوطني وحمايته من الاندثار، والتشجيع على إنتاج وتطوير المحتوى في القطاع.
تمتلك السعودية بحسب هيئة التراث أصولًا تراثيّةً ثمينة تُشرف عليها الهيئة، فإلى جانب المواقع السعودية الستة المدرجة رسمياً في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، هناك 8 عناصر تراثية مدرجة في قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي، بالإضافة إلى أكثر من 8000 موقع أثري مسجل في مختلف مناطق المملكة، وأكثر من 1000 موقع تراث عمراني مسجل، وأكثر من 70000 قطعةً مُوزّعةً على مناطق المملكة، وأكثر من 40 نوعًا فرعيًّا من الحرف اليدوية تُمارس من قبل أكثر من 4400 حرفي سعودي، وأكثر من 3800 قطعة يدوية مسجلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88