التعذية والصحةالطب والحياة

اسباب الامراض النفسية عند المرأة وطرق علاجها

تعددت الأمراض النفسية عند النساء في الآونة الأخيرة، بعد ما كشفت الدراسات التي أجريت مؤخراً أن النساء الأكثر معاناة من الأمراض النفسية والعقلية بنسب أكبر من الرجال، فـ المرض النفسي عبارة عن حدوث خلل في شخصية الإنسان، تسبب له عدد من المشاعر السلبية منها الشعور بالضيق والقلق وعدم القدرة على  القيام بالأمور اليومية المعتادة في الحياة، ويصل الأمر إلى أن يكره الفرد نفسه ولا يتقبلها بسبب الاصابة بالمرض النفسي، ويتطور إلى  رفض العالم الخارجي والامتناع عن حضور الاجتماعات الأسرية والاجتماعية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

أسباب الأمراض النفسية
تتنوع أسباب الأمراض النفسية التي تعاني منها الكثير من النساء والتي تصيب النساء بالاكتئاب وهو الأكثر شيوعاً من بينها  أسباب وراثية وأخرى متراكمة من الطفولة إضافة إلى ما يحدث خلال الحياة.

الجينات الوراثية العائلية  والتركيب الوراثي قد تكون سببًا في الإصابة بالأمراض النفسية.

اضطراب كيمياء المخ قد تسبب الاضطرابات في المواد الكيميائية بالمخ الإصابة ببعض الأمراض النفسية، كالاكتئاب.

مشكلات حدثت في الطفولة والتي منها الإساءة خلال الطفولة قد تنتج بعض الأمراض في الكبر.

تعرض البعض من النساء إلى الضغوط الاجتماعية: الأمومة و الضغوط في بيئة العمل، فقد تسهم في ظهور بعض الأمراض النفسية.

قد تسبب بعض التغيرات الهرمونية عند النساء ظهور أمراض نفسية، اكتئاب الحمل، اكتئاب الولادة، ومتلازمة ما قبل الطمث.

اعراض الامراض النفسية عند المرأة:
الشعور بالاجهاد، مع وجود مشاكل بالنوم.

– عدم ممارسة الانشطة اليومية.

– التفكير في الانتحار.

– الانفعال الشديد.

– اختلاف في عادات الاكل.

– الفشل في مواجهة المشاكل.

– الهلاوس.

– تعاطي المخدرات او الكحوليات.

– عدم التركيز.

– الخوف الشديد والقلق.

– البعد عن الاصدقاء.
علي الرغم من ان هناك اختلافات بين الرجل والمرأة في الصحة النفسية، الا ان هناك اختلافات فردية بين النساء في التعامل مع الامراض النفسية، فهناك نساء يتقبلن الوضع الجديد ويحاولن التعامل معه بواقعية، ويمر المرض النفسي دون احداث اي آثار جانبية للمريضة، اما النساء اللاتي لم يتقبلن المرض النفسي لهن، فيكونوا اكثر عرضة للاكتئاب وتدهور الصحة النفسية لها.

طرق علاج  الامراض النفسية عند المرأة:
العلاج النفسي:
يعتبر العلاج النفسي من اهم طرق علاج الامراض النفسية، كما يحتوي العلاج النفسي عدة محاور للعلاج مثل العلاج السلوكي المعرفي، الذي يعمل علي تعديل السلوك الانسان ويعتمد علي تبصير المريض لحالته النفسية، كما ان العلاج السلوكي قد يحتاج للمساعدة من الأسرة لدعم المريض، وتقوم علاقة قوية وثقة بين المريض والطبيب، حيث يعتمد الكثير من المعالجين علي تلك العلاقة العلاجية في شفاء المريض.

الأدوية:
تستخدم بعض الادوية لعلاج الاكتئاب، واضطرابات القلق، بلاضافة الي مضادات الذهان.
اسباب الامراض النفسية عند المرأة وطرق علاجها -صحيفة هتون الدولية

الاضطراب النفسي هو نمط سيكولوجي أو سلوكي ينتج عن الشعور بالضيق أو العجز الذي يصيب الفرد ولا يعد جزءًا من النمو الطبيعي للمهارات العقلية أو الثقافة. وقد تغيرت أساليب إدراك وفهم حالات الصحة النفسية على مر الأزمان وعبر الثقافات، وما زالت هناك اختلافات في تصنيف الاضطرابات النفسية وتعريفها وتقييمها. ذلك على الرغم من أن المعايير الإرشادية القياسية مقبولة على نطاق واسع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88