الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الفول المدمس للجسم

يعتبر الفول المدمس من أهم البقوليات التي يتناولها الناس لاحتوائها على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، الفول المدمس يعتبر “الوجبة الذهبية” لجسم الإنسان، ولها فوائد عديدة ويمكن حتى أن تصبح بديلاً عن اللحوم .
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الفول المدمس هو نوع من أنواع البقوليات، وقد أنشأ في أسيا الوسطى، ولكن انتشر كثيرا في المطابخ العربية، وخاصة في مصر اعتبر الطبق والتقليدي الذي يتناوله في أي وقت، حتى انه يعتبر وجبه أساسية في السحور في رمضان.

فوائد الفول
غنيّ بالبروتينات، والفيتامينات، والأملاح المعدنية، مثل الحديد والفسفور.

يقاوم التّوتر والإجهاد الذي يصيب الجسم بسبب احتوائه على البروتين وبعض الفيتامينات.

بروتين .. يحتوي علي نسبة كافية من الأحماض الأمينية الرئيسية المطلوبة لبناء الخلايا والأجسام المضادة ولإصلاح الأنسجة التالفة وتصل نسبة البروتين إلى 25 جراما لكل 100 جرام من حبات الفول .

فيتامينات B .. يحتوي الفول على فيتامين (ب1) و (ب2) و (ب3) و (ب6) والمعروف عن هذه الفيتامينات أنها تعمل علي تقوية الأعصاب كما أنها مفيدة في تقوية الشعر والجلد والمخ والقلب والعضلات.

فيتامين ج .. يحتوى علي فيتامين ج الشهير بكونه مضادا قويًا للأكسدة ويساعد في التخلص من الشوادر التي تؤدي إلي ظهور الشيخوخة المبكرة وأنواع مختلفة من السرطانات.

الحديد .. وهو ضروري لجسم الانسان للوقاية من الاصابة بالأنيميا.

يحتوي الفول على الكالسيوم الذي يساعد على منع الإصابة بهشاشة العظام، وخاصة عند النساء بعد سن اليأس.

-يحتوي الفول على سعرات الحرارية ساهمت على مقاومة التوتر والإجهاد التي تعترض الشخص على مدار اليوم.

-ساعد الفول تهدئة اضطرابات الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى انه ساعد على الوقاية من الإصابة بالإمساك وهذا لاحتوائه على الألياف الغذائية

يساعد الفول على تنظيم السكر في الدم لذا ينصح بتناوله لمرضى السكري، وهذا لاحتوائه على المنغنيز.

تناول الفول يقي القلب من الإصابة بالعديد من الأمراض كانسداد الشرايين، والجلطات الدموية، وتصلب الشرايين، وهذا لاحتوائه على نسبة قليلة من الدهون المشبعة والكولسترول.

نصائح عند تناول الفول المدمس:

-ينصح تناول فيتامين C بجانب طبق الفول، كعصير الليمون حتى يعمل على تعويض الجسم بالحديد الذي يحتاج إليه.

-يجب على مرضى أنيميا الفول عدم تناول الفول نهائيا، حيث انه قد تزداد لديهم الحساسية، وقد تؤدي إلى الموت.
فوائد الفول المدمس للجسم -صحيفة هتون الدولية

الفول مدمس أكلة شعبية منتشرة في عدة بلدان عربية، وطبق أساسي على المائدة المصرية في وجبة الإفطار، وتختص مطاعم بتقديم هذه الاكلة صباحًا.
تحتوي كل حصة من الفول المدمس على 418 سعرة حرارية و22 غ من الدهون معظمها غير مشبعة. كما أنها تحتوي على 15 غ من البروتينات ويعتبر هذا الطبق غني بالألياف الغذائية وهو نوع من أنواع البقوليات وبالتالي له من الفوائد الغذائية ما لجميع البقوليات حيث أنها تحتوي على نسبة مرتفعة جداً من البروتين وتعدّ بديلاً اقتصادياً عن اللحوم. الجدول التالي يوضح النسب المئوية للماء والمواد المغذية في عدة أنواع بقولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى