التعذية والصحةالطب والحياة

أعراض سرطان الرئة وطرق العلاج

سرطان الرئة هو نوع من السرطانات يبدأ في الرئتين، وهو سبب رئيسي لحالات الوفاة بالسرطان حول العالم.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ويبدأ سرطان الرئة عندما تنمو خلايا غير طبيعية خارج نطاق السيطرة في الرئة، والتي يمكنها غزو الأنسجة المجاورة وتشكيل أورام، ويمكن أن يبدأ سرطان الرئة في أي مكان في الرئتين، ويؤثر على أي جزء بالجهاز التنفسي.

يعد سرطان الرئة واحد من أنواع السرطانات التي لا تظهر الكثير من الأعراض في مراحله المبكرة، وهذا يعني أنه بحلول الوقت الذي يتم تشخيصه، قد يكون وصل إلى مرحلة متقدمة جداً.

هناك نوعان من سرطان الرئة، بحسب النسخة البريطانية من هاف بوست، واحد يبدأ في الرئتين (ويطلق عليه سرطان الرئة الأوليّ)، وآخر ينتشر إلى الرئتين نتيجة وجود السرطان في جزء آخر من الجسم (ويُسمى ثانوياً).

يتم تصنيف سرطان الرئة الأولي حسب نوع الخلايا التي يبدأ من عندها السرطان.

سرطان الرئة الذي يبدأ من الخلية  غير الصغيرة وهو النوع الأكثر شيوعاً  إذ يُصيب حوالي 80٪ من جميع الحالات.

النوع الآخر هو أقل شيوعاً، ويُسمى سرطان الرئة للخلايا الصغيرة وينتشر أسرع من النوع الأول.

أعراض مرض سرطان الرئة

أعراض سرطان الرئة لا تظهر في مراحلها الأولية في معظم الحالات، وغالبًا ما تظهر الأعراض عندما يكون المرض قد وصل إلى مرحلة متقدمة بالفعل، تشمل أعراض سرطان الرئة ما يأتي:

سعال مستجدّ يظهر ولا يختفي.

تغيّرات في السعال المزمن القائم أو في سعال المدخنين.

سعال مصحوب ببلغم دمويّ حتى لو كان قليلًا جدًا.

ضيق النفس.

أوجاع في الصدر.

بُحّة في الصوت.

متلازمة بانكوست التي تتمثل بأوجاع في منطقة الكتف وما حولها نتيجة ضغط الورم على الأعصاب.

متلازمة الوريد الأجوف العلوي وهي حالة الشعور بالامتلاء في الرأس وضيق في النفس، وبروز في الأوردة في الصدر، ووذمة  في الوجه.

علاج سرطان الرئة

يتم علاج سرطان الرئة بطرق مختلفة، اعتمادًا على نوع السرطان والمرحلة التي وصل إليها المريض كما الاتي:

علاج سرطان الرئة صغير الخلايا: بشكل عام يتم علاج سرطان الرئة من هذا النوع إما عن طريق العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي.

علاج سرطان الرئة غير صغير الخلايا: علاج هذا النوع يتم إما من خلال الجراحة أو العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي الموجه، أو عن طريق مزج مجموعة من هذه العلاجات معًا.

يعمل مجموعة من الأطباء بتخصصات مختلفة معًا من أجل علاج سرطان الرئة، والنجاح في التخلص منه.

يجدر الذكر أنه يوجد بعض التجارب السريرية التي من الممكن أن يدخل مريض سرطان الرئة فيها من أجل المساعدة في تجربتها واكتشاف مدى فعاليتها.
أعراض سرطان الرئة وطرق العلاج -صحيفة هتون الدولية

سرطان الرئة أحد أمراض الرئة التي تتميز بحدوث انقسامات خلوية غير مضبوطة للخلايا الحية، وقدرة هذه الخلايا المنقسمة على غزو النسج الأخرى للرئة والانتشار فيها، إما عن طريق نمو مباشر باتجاه نسيج مجاور أو الانتقال وغزو أنسجة بعيدة في عملية يطلق عليها اسم النقيلة. معظم أنواع السرطان التي تبدأ في الرئة والمعروفه باسم سرطان الرئة الأولي هي التي تستمد من سرطان الخلايا الظهارية وتسمى أيضاً سرطان خلية الشوفان، والسبب الرئيسي هو التعرض لدخان التبغ وهو السبب الرئيسي في 90% من حالات سرطان الرئة وهذه الحالات تنتسب غالبا إلى العوامل الوراثية أو غاز الرادون أو الاسبستوس (Asbestos).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى